البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التخطيط»: انخفاض معدل التضخم إلى 11,1% الشهر الماضي

هالة السعيد وزيرة
هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

أشادت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بالمبادرة التي أطلقها وزير التعليم العالي، بإحياء معهد إعداد القادة بحلوان، الذي شهد انعقاد منتدى شباب الجامعات بمشاركة حوالي 380 طالبا.

ولفتت إلى انخفاض معدل التضخم إلى 11,1% الشهر الماضي، الذي ترتب عليه انخفاضا ملحوظا في الأسعار، مؤكدة أن الفترات المقبلة ستشهد معدلات تضخم أقل مع ازدياد القدرة الشرائية بانخفاض التضخم، الذي يسهم بشكل أساسي في جذب المزيد من فرص العمل، مع حصول المواطن على دخل أكبر وسلعة أرخص.

وأضافت أن معدل التضخم كان وصل إلى أعلى معدل له وهو 33%، لافتة إلى اتخاذ البنك المركزي السياسات النقدية اللازمة، فضلا عن إجراء الحكومة عدد من المبادرات شملت توزيع المنتجات بالعديد من المنافذ لمواجهة التضخم.

وتناولت الحديث حول تحرير سعر الصرف الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار، مشيرة إلى ارتفاع حجم الواردات حينها، ما كان طبيعيا التأثير على الأسعار عند تحرير سعر الصرف بعد ارتباطه بالعرض والطلب، لاسيما أنه قبل تحرير سعر الصرف، كان المنتج المستورد من الخارج أرخص من المنتج المحلي، وبالتالي كان هناك انحياز ضد الصناعة المحلية، لافتة إلى ارتفاع حجم الصادرات وانخفاض الواردات بعد تحرير سعر الصرف.

وأكدت أن الحكومة تعمل حاليا على خطة تعميق الصناعة المحلية، حيث تمثل بعض الواردات المكون الأساسي في المنتجات المحلية، مشيرة إلي دور وزارة الصناعة بالعمل على خطة لتعميق المكون المحلي بهدف تقليل حجم الاستيراد.

وأوضحت أن ترشيد دعم الطاقة تم توجيهه إلى تطوير قطاعات الصحة والاستراتيجية الجديدة للتعليم وتطوير البنية الأساسية من شبكة طرق وكهرباء وغيرها، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات وبالتالي توفير فرص عمل للمواطنين.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك