البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء يبحث مع وفد «EDF» الفرنسية تعزيز التعاون بمشروعات الطاقة

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء خلال الاجتماع

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء 29 يناير، وفدا من هيئة كهرباء فرنسا EDF، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون المشترك، بحضور عدد من قيادات القطاع.

وقال شاكر، إن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول في الطاقة من أجل تعزیز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، وكفاءة الطاقة، والشبكات الذكیة والربط الكهربائي، فضلا عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة.

وأشار إلى خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022 وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، معربا عن اهتمام القطاع بالتعاون فى مجال تحسين كفاءة الطاقة وما تم التوصل إليه في تكنولوجيات مركزات الطاقة الشمسية CSP، وأيضا تكنولوجيا مشروعات الضخ والتخزين، لاسيما أن هناك موقعين إضافيين في الصعيد بخلاف المشروع الجاري تنفيذه في عتاقة بالتعاون مع شركة ساينو هايدرو الصينية، ضمن خطة القطاع لإقامة مشروعات من هذا النوع.

كما أبدى اهتمامه بالتعاون في تطوير مراكز التحكم طبقا لأحدث التكنولوجيات ضمن خطة القطاع للتحول إلى الشبكة الذكية، مشيرا إلى النجاح الذي حققة قطاع الكهرباء في إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات، وأن الرؤية المستقبلية التي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية، تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة.

واوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط، ومن بينها EPC+ Finance ، BOO،IPP ، PPP ، وتعريفة التغذية FIT، والـ Auctions.

وتابع: نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في جذب ثقة عدد كبير من المستثمرين، حيث تم توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع 32 شركة بإجمالي قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية، ضمن برنامج تعريفة التغذية FIT، ما يعكس اهتمام مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة ويسهم في توفير الطاقة.

وعلى الجانب الآخر، أشاد رئيس وفد EDF، بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصري والاهتمام الذى يوليه للتطوير في جميع القطاعات، كما أعرب عن تقديره أيضا للإمكانيات الهائلة التي تمتلكها مصر والاهتمام الذي توليه للتوسع في الطاقات المتجددة.

واستعرض إمكانيات EDF للتعاون مع قطاع الكهرباء المصري في مختلف مجالات الطاقة، لاسيما المتجددة سواء كانت شمسية ومركزات الطاقة الشمسية CSP أو طاقة رياح، وكذلك تحسين كفاءة الطاقة، وتبادل الخبرات للتعرف على أحدث التكنولوجيات في مجال الشبكات الذكية والعدادات الذكية، ومشروعات الضخ والتخزين.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك