البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«يوروستات»: تراجع التضخم بمنطقة اليورو إلى 1,6% فى ديسمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي «يوروستات»، اليوم الخميس 17 يناير، عن تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال ديسمبر إلى 1,6 % على أساس سنوي، فيما ظلت المؤشرات الأساسية مستقرة عند مستويات منخفضة، وذلك تأكيدًا لتقديرات أولية أصدرها المكتب في وقت سابق من الشهر الجارى.

وأكدت الأرقام النهائية، أن التضخم تراجع عن النسبة التي يستهدفها البنك المركزي الأوروبي وهي ما يقل عن 2 %، بما يُعقد خططا بشأن زيادة محتملة في سعر الفائدة خلال عام 2019.

أضافت« يوروستات» أن الأسعار في دول المنطقة، البالغ عددها 19 دولة، ارتفعت 1,6 % في ديسمبر على أساس سنوي، بما يمثل تباطؤا عن ارتفاع بلغ 1,9 % في نوفمبر، وعلى أساس شهري، استقر معدل التضخم دون تغير يذكر بما يتماشى مع توقعات السوق.

وقال يورستات إن مؤشرا أساسيا للتضخم يراقبه البنك المركزي الأوروبي عن كثب لاتخاذ قرارات السياسة النقدية، ويستثني أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة، استقر عند 1,1 % في ديسمبر ليؤكد بذلك تقديراته الصادرة في وقت سابق وتوقعات الخبراء.

واستقر مؤشر أضيق نطاقا يستثني أسعار الطاقة والغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ عند 1 % في تأكيد للتقديرات الأولية.

وكبح التضخم تباطؤ حاد في زيادات أسعار الطاقة، التي ارتفعت 5,4 % على أساس سنوي في ديسمبر، مقارنة مع زيادة 9,1 % في نوفمبر، وانخفضت أسعار الطاقة على أساس شهري بنسبة 3,2 %.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك