البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

اعتماد ضوابط الحج السياحي للموسم الجديد.. وبدء تلقي الطلبات غدا

رانيا المشاط وزيرة
رانيا المشاط وزيرة السياحة

اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، الضوابط المنظمة للحج السياحي لعام 1440ه، التي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة برئاسة مجدي شلبي، رئيس قطاع الشركات السياحية بالوزارة.  
وتقرر بدء تلقي طلبات الحج السياحي اعتبارا من غد الثلاثاء، وتعد سابقة أولى بفتح وزارة السياحة باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي قبل بدء موسم الحج بثمانية أشهر تقريبا، ما يعطى فرصة أكبر لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك على أكمل وجه. 
وراعت الضوابط تلبية جميع الشرائح المجتمعية، مع إعطاء الجانب الأكبر من التأشيرات للمستوى الاقتصادي والبري، مراعاة لمحدودي الدخل والطلب المتزايد من هذه الشريحة المجتمعية، فيما لن يسمح لمن سبق له التسجيل في أي من قرعتي وزارتي (الداخلية أو التضامن الاجتماعي) التقدم إلى القرعة الإلكترونية الخاصة بوزارة السياحة، تنفيذا للتكليفات الصادرة من اللجنة الوزارية العليا للحج. 

كما تضمنت الضوابط أن يكون مبلغ جدية الحجز للمستوي السياحي خمس نجوم قدرة 20 ألف جنيه، و15 ألف جنيه للمستوي السياحي أربع نجوم، و10 آلاف جنيه للمستويين الاقتصادي والبري، وفق آلية تسمح بإيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز من قبل المواطن، وتم قصر حالات الاستبدالات بعد إعلان نتيجة القرعة على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائي نافذ شريطة أن تكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة. 
 
واشترطت الضوابط آلا يقل موديل الأتوبيس المقل لحجاج البري عن عام 2010، وأن يكون مزودا بجهاز (جى بى اس) ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر، وعلى ألا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا، إلى جانب عدم السماح للشركات المنظمة لبرامج الحج إلا بتنفيذ مستوى واحد فقط (5 نجوم أو 4 نجوم أو اقتصادي أو بري)، والالتزام بذلك على المسار الإلكتروني للحج، كما أنه لن يسمح بتعديل وسيلة السفر. 
 
وفى سياق متصل، وجهت وزيرة السياحة بضرورة المتابعة المستمرة للشركات السياحية المنظمة للحج، وعدم التهاون مع أي شركة يثبت عدم التزامها تجاه المواطنين بما جاء في العقد المبرم معها، مراعاة لمصالح الحاج المصري على مدار الموسم منذ السفر وحتى عودة آخر رحلة حج إلى أرض الوطن. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك