البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

رئيس البورصة يصدر القرار المنظم لعمل نشاط صانع السوق

محمد فريد رئيس البورصة
محمد فريد رئيس البورصة المصرية

أصدر محمد فريد، رئيس البورصة، القرار المنظم لعمل نشاط صانع السوق على الأوراق المالية المقيدة، لتعزيز السيولة والتداول.


وساهم مقترح إدارة البورصة الذي اعتمدته الهيئة العامة للرقابة المالية، في تفعيل قرار وزير الاستثمار رقم 293 لسنة 2007، بإضافة نشاط صانع السوق إلى أنشطة الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.


من جهتها، وضعت إدارة البورصة المصرية معايير اختيار الأوراق المالية المسموح بالتعامل عليها بنظام صانع السوق واعتمدته الهيئة بناء على القرار المشار إليه، فضلا عن التزامات صانع السوق ومنها الفرق السعري بين العروض والطلبات الذي يتم تحديده وفقا لفئات السيولة ومعدلات نشاط الأسهم.


كما وضعت معايير وخطوات تسجيل صانع السوق على ورقة مالية أو أكثر متضمنة المتطلبات الفنية وقواعد الخبرة والكفاءة المتطلبة لمباشرة النشاط وما تتطلبه قواعد العضوية، والمحددات التي يجوز إعفاء صانع السوق مؤقتا من الوفاء بكل أو بعض التزاماته.


وقال فريد، إن من شأن نشاط صانع السوق، الإسهام في تنشيط حركة التداول وخلق سيولة أكبر على الأوراق المالية المقيدة، التي يصنع سوقها أحد الشركات المرخص لها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.


وعملت البورصة على دراسة الممارسات الدولية في الأسواق المتقدمة والناشئة في مجال تنظيم مزاولة نشاط صانع السوق، فضلا عن إجراء عدد من اللقاءات مع أطراف السوق الفاعلة والجمعيات المهنية لاستطلاع آرائهم ودراسة مقترحاتهم.


وترى إدارة البورصة أن نشاط صانع السوق جزءا لا يتجزأ من عمليات سوق الأوراق المالية وخطوة أساسية لتنمية وتطوير السوق، كونه أداة مهمة لتعزيز سيولة الأوراق المالية المقيدة.


 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك