البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير البترول يستعرض خطة تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول خلال الاجتماع

التقى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعضاء اللجنة الحكومية المُشكَلة بقرار رئيس مجلس الوزراء لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، التي تضم في عضويتها ممثلي عدد من الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

وأكد الملا، أن فريق عمل البرنامج السادس في مشروع التطوير والتحديث مُكلف بإعداد استراتيجية متكاملة لإنشاء مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول بهدف تحديد أفضل البدائل الممكنة في المجال.

وأضاف في بيان الأربعاء 2 يناير 2019، أن إعداد الاستراتيجية تم على 3 مراحل: الأولى اشتملت على دراسة النماذج العالمية للمراكز المشابهة وتحديد أفضل البدائل الفنية التي يمكن تنفيذها لاستغلال البنية الأساسية، والثانية عمل تقييم فني واقتصادي وتجاري للبدائل المطروحة والوصول إلى تطور عام لآلية التنفيذ، والثالثة اشتملت على وضع خطة التنفيذ وتحديد الجهات المسئولة عن التنفيذ على المدى القصير والمتوسط والطويل.

وتابع: «اللجنة العليا لمشروع التطوير والتحديث، اعتمد الاستراتيجية وخطة التنفيذ، وتم عرضها على اللجنة الحكومية تمهيدا لاعتمادها وتحديد الأعمال المطلوب تنفيذها من الجهات المتعددة».

وخلال الاجتماع، تم استعراض أهم ملامح الاستراتيجية وتوجهاتها في مجال الغاز الطبيعي والإجراءات المطلوب تنفيذها على المدى القصير والمتوسط والطويل، في ظل المقومات والميزة النسبية التي تمتلكها مصر والبدائل المتاحة لنقل غازات حقول شرق المتوسط إلى مصر وإعادة تصديرها لأوروبا من خلال مصانع الإسالة بدمياط وإدكو، والسماح بتداول وتجارة الغاز داخل السوق المصرية، في إطار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، أُسوة بما يتم في المراكز العالمية.

واستعرضت الاستراتيجية المواقع المقترحة لتنفيذ مشروع تموين السفن بالغاز الطبيعي المسال، في ظل الدراسات التي تشير إلى زيادة نسبة استخدامه كوقود بديل لتموين السفن، في ضوء ما أعلنته المنظمة البحرية الدولية بضرورة تخفيض مكون الكبريت الموجود بوقود تموين السفن الحالى «المازوت- السولار».

وخرج الاجتماع بالاتفاق على إعداد دراسة متكاملة في هذا المجال للاستفادة من عدم وجود موانئ لهذا النشاط في منطقة البحر المتوسط وأهمية المبادرة والتواجد في هذا النشاط والاستفادة من موقع مصر الجغرافي.

واستعراض الاجتماع أيضا، أهم ملامح الاستراتيجية في مجال الزيت الخام والمنتجات البترولية وإمكانية الاستفادة من الموانئ المصرية لنقل وتداول المنتجات البترولية والإجراءات المطلوبة لتطوير وزيادة طاقات البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومستودعات تخزين، والتطورات الجاري تنفيذها لمشروعات معامل التكرير لمواكبة المواصفات العالمية الحديثة.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على دراسة مستفيضة يجريها أعضاء اللجنة، للاستراتيجية المقدمة وإبداء المقترحات تمهيدا لاعتمادها من اللجنة العليا للمشروع.

 


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك