البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"هيرميس" تستبعد تغيرا كبيرا في أسعار الجنيه أمام الدولار خلال 2019

هيرميس
هيرميس

استبعدت المجموعة المالية "هيرميس"، إحدى أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط وأفريقيا، حدوث تغير كبير في أسعار صرف الجنيه أمام الدولار في 2019، رغم الأداء القوي المتوقع للعملة الأمريكية العام الجديد.

وقال أحمد شمس، رئيس قطاع البحوث بالمجموعة، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إنه رغم ثبات الجنيه دون مستوى 18 جنيها أمام الدولار، إلا أنه يعتبر من الناحية الفنية، ارتفاعا، إذا ما أخذنا في الاعتبار الارتفاع الذي سجلته العملة الأمريكية امام العملات الرئيسية والناشئة العام الماضي.

واستقر سعر صرف الجنيه في أغلب أوقات عام 2018 أمام العملات الدولية الرئيسية، حيث بلغ في نهاية العام 17.86 جنيه مقابل كل دولار للشراء و17.95 جنيه لكل دولار للبيع، في حين بلغ سعر اليورو 20.46 جنيه للشراء و20.56 للبيع.

وأضاف شمس، أن البنك المركزي سيضطر إلى الاستمرار في سياسة المراقبة والتحفظ تجاه معادلة التضخم والفائدة، وهي معادلة صعبة في ظل التغيرات السريعة والمتقلبة في الأسواق العالمية والارتفاع المتوقع للدولار العام الجديد والتقلبات المحتملة في الأسواق الناشئة.

ويرى أن مصر لن تكون بحاجة للدخول في السباق المرتقب بين الأسواق الناشئة لجذب الأموال الساخنة في 2019، خاصة أن هيكل الديون الخارجية لها لا يدعو للقلق، خاصة أن 40% منها بفائدة منخفضة من مؤسسات دولية، كما أن الودائع الخليجية يمكن الاستمرار في إعادة جدولتها بما لا يشكل ضغطا على البنك المركزي.

وجذبت مصر منذ نوفمبر 2016 وحتى مارس 2018، أكثر من 21.5 مليار دولار استثمارات أجنبية في أذون الحزانة، قبل أن تتخارج قرابة 11 مليار دولار من تلك الأموال في الشهور التالية من 2018، بسبب أزمات الأسواق الناشئة.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك