موقع المصدر

ads
ads
استثمار

مليار جنيه قيمة اتفاقات "الاستثمار" في 2018 لدعم التعليم والصحة

الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 11:03 ص
وزارة الاستثمار والتعاون
وزارة الاستثمار والتعاون الدولي
طباعة
المصدر - خاص

أبرمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في عام 2018، عدد كبير من الاتفاقات مع الجهات الدولية لدعم برنامج الحكومة في الإصلاح الاقتصادي، من خلال توفير التمويل لمشروعات كبرى بقطاعات الصحة والتعليم والصرف والنقل، ودعم تمويل المشروعات والمتوسطة والصغيرة والشباب من رواد الأعمال.

واستحوذ قطاعا التعليم والصحة على جانب كبير من التمويلات التي استطاعت الوزارة إبرامها مع البنك الدولي خلال 2018، فوقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاقية قرض بقيمة 500 مليون دولار مع البنك الدولي لصالح مشروع دعم إصلاح التعليم في مصر.

كما وقعت اتفاقا مع البنك في يوليو الماضي لدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية بقيمة 530 مليون دولار، واستهدف توسيع نطاق فحص التهاب الكبد الوبائي "سي" لحوالي 35 مليون مواطن، وفحص 20 مليون شخص بالغ للكشف عن الأمراض غير المعدية.

وفي مطلع العام، وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي اتفاقية مع بنك التنمية الأفريقي بقيمة 500 مليون دولار، الشريحة الثالثة لتمويل يقدمه البنك على مدى 3 سنوات لدعم برنامج مصر الاقتصادي بإجمالي 1.5 مليار دولار، ثم وقعت الوزارة في مارس اتفاقية مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 3 مليارات دولار، بهدف دعم سلع أساسية كالبترول ومنتجاته والقمح والمواد التموينية والغذائية.

وجاء توقيع مصر والبنك الدولي اتفاقا بقيمة مليار دولار خلال منتدى "أفريقيا 2018" ليشكل علامة بارزة مع قرب انتهاء العام، إذ استهدف التمويل توفير الفرص ورفع مستويات المعيشة من خلال تشجيع القطاع الخاص وتحسين الأداء الحكومي.

ووقعت الوزيرة سحر نصر، 5 اتفاقيات مع الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 5 مليارات جنيه في مارس الماضي، شملت المساهمة في تمويل مشروع طريق "النفق - شرم الشيخ"، وتمويل مشروع طريق عرضي 4.

أما اجتماع الصناديق العربية بالبحر الميت في الأردن في ابريل، فشهد توقيع سحر نصر وعبد الوهاب البدر، مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاقا لاستكمال تمويل مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 100 مليون دولار.

وعلى هامش أعمال منتدى أفريقيا 2018 في ديسمبر، وقعت الوزيرة اتفاقيتين مع الصندوق الكويتي للتنمية قيمتهما 2.28 مليار جنيه، واستهدفتا دعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بقيمة 1.4 مليار جنيه، وتمويل مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في جنوب سيناء بقيمة 880.5 مليون جنيه فى إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

واستحوذ قطاع مترو الأنفاق على جانب كبير من التمويلات، فوقعت نصر في أغسطس، اتفاقا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم المرحلة الأولى لأعمال مشروع تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بتمويل قيمته 205 ملايين يورو.

كما وقعت مع الصندوق الكوري للتنمية الاقتصادية اتفاقا لدعم مشروع توريد وتصنيع 32 قطارا لمترو أنفاق القاهرة الكبرى "الخط الثالث" المرحلتين الثالثة والرابعة بقيمة 243 مليون يورو في نهاية الشهر نفسه، وكانت آخر اتفاقيات العام المستهدفة لدعم هذا القطاع مع بنك الاستثمار الأوروبي‏ لدعم تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول بقيمة ‏350‏ مليون يورو.

وحظيت مشروعات الصرف بحصيلة كبيرة من التمويل والمنح، ففي سبتمبر الماضي وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاق منحتين بقيمة 662 مليون جنيه للمساعدة الفنية والاستثمار في البنية الأساسية من خلال مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ.

وعلى هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمدينة بالي الإندونيسية في أكتوبر، وقعت وزارة الاستثمار اتفاقا مع البنك الدولي لتوفير 300 مليون دولار ضمن برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالريف، الذي يستهدف توفير خدمات الصرف الصحي لحوالي 892 ألف مستفيد بالقرى الأكثر احتياجا بمحافظات الشرقية والدقهلية ودمياط والغربية والمنوفية.

ووقعت الوزارة اتفاقا مع بنك الاستثمار الأوروبي للمساهمة فى دعم البنية الأساسية فى مشروع مصرف كيتشنر، والذى يعتبر أكبر مصرف فى مصر بقيمة 214 مليون يورو، كما وقعت على هامش أعمال منتدى "أفريقيا 2018"، منحتين مع الاتحاد الأوروبي لدعم مشروع تنقية المياه بالمصرف نفسه، وتعزيز الإصلاحات في قطاعات الطاقة المتجددة والموارد المائية، بقيمة 55.8 مليون يورو.

وفي مجال دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة ورواد الأعمال، أبرمت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاقيتين مع كريستيان دانيلسون، المدير العام لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي، في أكتوبر لخلق فرص العمل ومكافحة تحديات الهجرة في مصر بقيمة 135 مليون يورو.

وتفعيلا لاهتمام منتدى "أفريقيا 2018" برواد الأعمال، وقعت الوزيرة مع حكومة إيطاليا اتفاقا بقيمة 45 مليون يورو لدعم تطوير القطاع الخاص في مصر عبر برامج التدريب والدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأيضا عقدت الوزيرة مع رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، اتفاق منحة لبرنامج التنمية المجتمعية بمبلغ 15 مليون يورو.

وجاء التمويل المستهدف لمشروعات تديرها المرأة الأبرز بين 4 اتفاقيات أنجزتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع فرنسا مارس الماضي، إذ تم توقيع اتفاقيات في مجالات الطاقة والنقل والرعاية الصحية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة إجمالية نحو 60 مليون يورو، كان أكبرها قيمة تمويل خط ائتمان مشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تديرها سيدات بواقع 50 مليون يورو.



طباعة
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى
ads