البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

2,4 تريليون دولار خسائر أسواق الأسهم الصينية فى 2018

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انخفض مؤشر "شانغهاي المركب" بنسبة 25% منذ بداية 2018 مما يجعل العام الجارى أسوأ عام بالنسبة لأحد أسواق الأسهم الرئيسية في العالم.

وأشارت وكالة أنباء "بلومبرج" ، إلى أن اندلاع الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين تسبب فى القضاء على 2,4 تريليون دولار من سوق الأسهم الصينى العام الجارى.

وأدى التراجع فى أسواق الأسهم الصينية إلى محو 2,4 تريليون دولار من قيمة السوق الصينية العام الجارى حتى يوم الخميس الماضى، وهو أكبر رقم تم تسجيله منذ أن بدأت “بلومبرج” في تجميع البيانات عام 2002.

وكانت أقرب خسارة لأسواق الأسهم الصينية خلال الأزمة المالية العالمية قبل 10 سنوات، عندما انخفض مؤشر "شانغهاي المركب" بنسبة 65% .

وتنازلت الصين عن مكانتها كثانى أكبر سوق للأوراق المالية في العالم لصالح اليابان في وقت سابق من العام الجارى.

وانخفض متوسط التداول اليومي في بورصتي "شانغهاي" و "شنتشن" إلى حوالي 368 مليار يوان وهو ما يعادل53,7 مليار دولار العام الجارى، وهو أدنى مستوى منذ عام 2014 .

وأشارت "بلومبيرج" إلى أنه لم يكن هناك قطاع آمنًا بما فيه الكفاية لحماية المستثمرين من الخسائر حيث انخفضت جميع المجموعات الصناعية العشر على مؤشر "سى إس آى 300" على مدار العام بأكمله وهو أكبر انخفاض منذ عام 2011.

وحققت الحملة التي فرضتها الصين على النفوذ المالي بعض النتائج على الأقل في سوق الأوراق المالية بعد اختفاء المضاربين.

وبلغ إجمالى الديون غير المسددة 756 مليار يوان حتى يوم الأربعاء الماضى، وهو ما يمثل حوالي ثلث ذروتها في عام 2015 عندما اقترض المستثمرون مبالغ قياسية للمراهنة على المزيد من المكاسب مما غذى فقاعة سوق الأسهم الكبيرة.

وكشفت "بلومبرج" عن خروج حوالى 75 صندوقا من الصناديق الاستثمارية الصينية وتم تصفية العديد من الأسهم العام الجارى.

وأظهرت بيانات بلومبرج أن الأسهم التي ظهرت لأول مرة في البورصات المحلية ارتفعت بمتوسط 193% فى شهرها الأول من التداول العام الجارى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك