البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس "التنمية الصناعية" يبحث تعزيز التعاون مع مدير تمكين الشراكات بالسعودية

أحمد عبد الرازق،
أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية

استقبل المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، قصي عبد الكريم، مدير تمكين الشراكات بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، لمتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الدورة الـ16 للجنة المصرية السعودية المشتركة بالرياض خلال الفترة من 1 إلى 3 مايو 2018  والتي تستهدف تنمية وتعزيز أواصر التعاون المصرى السعودي.

وقال عبد الرازق إن المباحثات مع الجانب السعودي تناولت سبل تبادل الخبرات بين البلدين فيما يتعلق بالمدن والمناطق الصناعية وإداراتها وتشغيلها وتنميتها, والترويج للاستثمار, وبحث إقامة مشروعات استثمارية مشتركة بالتعاون مع القطاع الخاص, وكذا تبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على الإعداد لمشروع مذكرة تفاهم بين هيئة التنمية الصناعية المصرية والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، تمهيدا للتوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة الوزارية القادمة بين البلدين، وتستهدف مذكرة التفاهم تبادل الخبرات في مجال البنية التحتية وتشغيل وإدارة المدن الصناعية وعرض التجارب والحلول الناجحة لتحديات إنشاء المناطق الصناعية، وتشكيل فريق عمل لدراسة فرص الاستثمار في مجال المشروعات الصناعية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

وتابع أن هناك عدة أنشطة صناعية تعد فرصا واعدة للتعاون الصناعي المشترك ولها الأولوية لما لها من ميزة نسبية مثل الصناعات الغذائية والبتروكيماويات والصناعات الهندسية وصناعة الجلود وصناعة الأدوية والغزل والنسيج والملابس الجاهزة والصناعات التعدينية والطاقة والخدمات اللوجيستية وغيرها من الفرص محل اهتمام الطرفين, فضلا عن تشجيع الاستثمارات الصناعية المشتركة في جميع القطاعات وإيجاد آليات لحل التحديات التي تواجه المستثمرين الصناعيين بالمناطق الصناعية داخل كلا البلدين.

وأوضح أن المؤتمر الاقتصادي بالرياض فبراير المقبل، يعد فرصة لطرح مشروع إقامة منطقة صناعية للشركات السعودية بمصر للصناعات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى تصور للمنطقة .

كما تم اطلاع الجانب السعودي على التجربة المصرية فى مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية، حيث استعرض عبد الرازق ما تقوم به الهيئة فيما يخص اصدار التراخيص الصناعية وإجراءات التيسير على المستثمرين وتطوير قوانين الصناعة من خلال اصدار قانون تيسير إجراءات التراخيص الصناعية، وكذا ما يتم في إطار إنشاء وتنمية وترفيق المناطق الصناعية، كما استعرض نظام المطور الصناعي في مصر, وإطلاق خريطة الاستثمار الصناعي.

وأشار إلى أن تلك الجهود أثمرت عن افتتاح أكثر من 3100 مصنع جديد منذ عام 2016 باستثمارات 74 مليار جنيه، وفرت أكثر من 100 ألف فرصة عمل، مضيفا: "في إطار تطوير بيئة العمل قامت بميكنة إجراءات التعامل مع المستثمرين لسرعة إنجاز المهام، وسيتم تفعيل تقديم كل خدمات الهيئة عن بعد (اونلاين) للتيسير على المستثمر الصناعي".

وعلى الجانب الآخر، قال قصي عبد الكريم، إن المملكة حريصة على تطوير التعاون الاقتصادي والصناعي مع الحكومة المصرية من خلال التوأمة بين شركة المدن الصناعية السعودية وهيئة التنمية الصناعية، ليرقى لمستوى العلاقات الوطيدة بين الحكومتين، معربا عن سعادته بالاطلاع على التجربة المصرية وتبادل الخبرات بين البلدين.

وأوضح أن شركة المدن الصناعية السعودية تسعى للنهوض بالقطاع الصناعي، حيث تم تطبيق عدد من الإصلاحات وتيسير الإجراءات من خلال اعتماد مخططات المشروعات أونلاين، وكذا إصدار تراخيص البناء للمستثمرين بالمملكة، مشيرا إلى أن شركة مدن تتمثل مسئوليتها فى تطوير أراضٍ صناعية متكاملة الخدمات، حيث تشرف الهيئة حاليا على 35 مدينة صناعية ما بين قائمة وتحت التطوير فى مختلف مناطق المملكة.

وأضاف أن المنتدى الاقتصادى الذي سينعقد بالرياض، يعد فرصة سانحة لعرض فرص التعاون والاستثمار المشترك بين البلدين، مشيدا بما لمسه من جهود للحكومة المصرية فى جذب رؤوس الأموال من خلال الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي تشهدها البلاد.

 


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك