البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

حصاد "تحيا مصر" في 3 أعوام.. إنفاق ملياري جنيه لتوفير مسكن لـ250 ألف مواطن

صندوق تحيا مصر
صندوق تحيا مصر

أعلن صندوق تحيا مصر، إنفاق أكثر من ملياري جنيه لتوفير مسكن كريم لأكثر من 250 ألف مواطن من أهالي المناطق العشوائية والقرى الأكثر فقرًا، خلال السنوات الثلاث الماضية، منذ بدء العمل الفعلي للصندوق في 2015.

وأكد الصندوق، في بيان، الأربعاء، أنه منذ إنشائه، وضع على عاتقه مهمة المشاركة بفاعلية في توفير مسكن آمن ومتكامل الخدمات والمرافق لسكان العشوائيات والمناطق المهددة للحياة ورفع كفاءة القرى الأولى بالرعاية وتحسين المستوى الاجتماعي والمعيشي لمواطنيها.

ونجح الصندوق في إعداد برنامج متكامل للتنمية العمرانية في مواجهة العشوائيات، طبق خلاله مناهج مختلفة للتطوير العمراني، بإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة ينقل إليها سكان المناطق المهددة للحياة، كما حدث في مدينة تحيا مصر بالأسمرات، وإحلال وتجديد المساكن، مثلما حدث في مشروع بشائر الخير بالإسكندرية وحي العسال بشبرا، إلى جانب الارتقاء ورفع كفاءة المنازل الريفية في أكثر من 242 قرية بـ18 محافظة.

وفي إطار تطوير المناطق العشوائية ذات الخطورة الداهمة، ساهم صندوق تحيا مصر في إنشاء مدينة تحيا مصر بحي الأسمرات في المقطم بتكلفة مليار جنيه للارتقاء بحياة أكثر من 80 ألف مواطن ضمن مدينة متكاملة المرافق، تضم 429 عمارة، تستوعب 18 ألف وحدة سكنية، و281 وحدة تجارية وعشرات المناطق الخدمية والترفيهية.

ووفرت مدينة تحيا مصر بديلا آمنا للأهالي من قاطني المناطق العشوائية في منشأة ناصر وعزبة خيرالله، في شكل مجتمع عمراني جديد متكامل المرافق والخدمات في بيئة صحية، إذ تعتبر مدينة تحيا مصر بالأسمرات أول مجتمع يتم من خلاله تنفيذ خطة شاملة للارتقاء بسكان المناطق المهددة للحياة اجتماعيا واقتصاديا وصحيا.

وتبنى صندوق تحيا مصر مكافحة الظواهر الاجتماعية السلبية باعتباره جزءًا لا يتجزأ من مفهوم التنمية الشاملة المطبق في مدينة تحيا مصر، حيث تم تنظيم حملات لتوعية الأطفال ضد جرائم عديدة يمكن أن يتعرضوا لها على الإنترنت، فتم توفير وحدات متنقلة بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة لتعليم وتنمية مهارات أطفال المدينة حول الاستخدام الآمن للإنترنت، كما تم توفير فصلين لمحو الأمية وتعليم الكبار بالتعاون مع إحدى المؤسسات الدولية في مجال التنمية البشرية.

كما تشهد مدينة تحيا مصر تنظيم فعاليات بشكل منتظم للتوعية ضد مخاطر تعاطي المخدرات بين الشباب والأطفال، من خلال أنشطة فنية وثقافية استفادت منها 7800 أسرة من خلال متخصصين من صندوق مكافحة الإدمان.

ونفذ الصندوق مشروع إحلال وتجديد مساكن منطقة العسال بحي شبرا بتكلفة 91 مليون جنيه لإعادة تأهيل 123 منزلا متهدما، بالإضافة إلى 48 محلا تجاريا، بجانب النهوض بشبكة الصرف الصحي وأعمال التنسيق الحضاري التي تضمنت بناء سوق لاستيعاب الباعة الجائلين في 41 محلا.

وشارك صندوق تحيا مصر في بناء مدن بشائر الخير لرفع المعاناة عن كاهل سكان المناطق العشوائية وغير المخططة بمحافظة الإسكندرية، وكانت البداية من منطقة غيط العنب، في أماكن تواجدهم دون نقلهم، من خلال تطبيق مفهوم الإحلال والتجديد، فيعتبر نموذجا مثاليا لمعنى التطوير العمراني عبر إنشاء 29 ألفا و250 وحدة سكنية في مدن بشائر الخير 1-2-3-5 على مساحة 222 فدانا بمساهمة قدرها 709 ملايين جنيه تخدم ما يقرب من 150 ألف مواطن.

ووضع المشروع نهاية لمعاناة الآلاف من سكان منطقة غيط العنب غير المخططة بمحافظة الإسكندرية، عبر بناء مدينة سكنية متكاملة المرافق تحظى باهتمام مجتمعي وبيئي وصحي، من خلال توفير مستشفي يقدم الخدمة الطبية في مختلف التخصصات، فضلا عن توفير ملاعب رياضية وسوق تجاري ومدارس ومساجد وكنيسة، بإحلال المساكن العشوائية وتجديدها بمبان أسست لتضمن توفير كل صور العدالة الاجتماعية لقاطنيها.

ونجح صندوق تحيا مصر في رفع كفاءة وإعادة تأهيل 7 آلاف و264 منزلا في 232 من القرى الأكثر احتياجا داخل 15 محافظة تخدم نحو 36 ألفا و500 مواطن وبتكلفة 200 مليون جنيه، واشتملت أعمال إعادة التأهيل على تسقيف المنزل، وترميم الواجهات، وتبليط الأرضيات، وغيرها من الأعمال التي يحتاجها.

وامتدت جهود صندوق تحيا مصر في مواجهة العشوائيات، لتشمل تطوير البنية التحتية والمرافق التعليمية والخدمية لـ10 قرى إضافية في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا بتمويل 213 مليون جنيه تخدم 75 ألف مواطن، حيث تضمن المشروع أعمال بناء وتأهيل المدارس ومراكز الشباب ومكاتب البريد مع رفع كفاءة شبكة المياه وإنشاء شبكة للصرف الصحي.

وفي محافظة أسوان، نفذ الصندوق 14 مشروعا في مجالات الإسكان، الرعاية الصحية، الصرف الصحي، ومياه الشرب لتلبي الاحتياجات الحيوية لنحو 400 ألف نسمة في مركز نصر النوبة وباقي مراكز المحافظة، بتكلفة إجمالية 320 مليون جنيه.

وتشمل المشروعات مشروع إسكان جبل الزلط (أ) وتوصيل المرافق لـ6 عمارات لتجهيزها للتسكين وتشمل شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء تخدم ألف مواطن، ومشروع إسكان جبل الزلط (ب) لاستكمال الإنشاءات والمباني وتشطيب 144 وحدة سكنية تخدم 720 مواطنا، ومشروع تطوير مستشفى بنبان لرفع كفاءة المبنى وتجهيزاته بسعة 18 سريرا، وتجهيز غرفة عمليات، عيادات خارجية، صيدلية، معمل، وغرفة أشعة تخدم 25 ألف مواطن.

كما تضمنت مشروع إنشاء وحدة إطفاء كاملة التجهيز لمدينة الصداقة الجديدة، شملت خزانًا أرضيًا سعة 100 متر مكعب بالإضافة لتوفير سيارات الإطفاء لـ4 قرى بمركز نصر النوبة وفقًا لاحتياجات المركز، وتضمنت الإنجازات مشروع إنشاء خط مياه بطول 5.15كم وإحلال وتجديد خط مياه الشرب بمركز نصر النوبة شامل غرف المحابس والتوصيلات ليخدم 2000 مواطن.

ونفذ الصندوق مشروع توصيل المرافق للمنطقة الحرفية في "الجنينة والشباك"، الذي تضمن أعمال توفير شبكات المياه والصرف والكهرباء والطرق للمنطقة الحرفية بقرية الجنينة والشباك والتي تضمن 850 ورشة ستوفر فرص عمل تخدم 4 آلاف و250 أسرة.

وأنشأ الصندوق مشروع استكمال قريتي الظهير واستكمال بناء 200 منزل ريفي بقريتي وادي العرب الجديدة وإبريم الجديدة بظهير مركز نصر النوبة تخدم 1200 مواطن، ونفذ الصندوق مشروع مركز حضانات الوحدة الصحية بقرية النزل مزودة بجهاز تنفس صناعي شاملة جميع المستلزمات لتخدم 4000 مواطن.

كما أنشأ الصندوق مشروع مركز صندوق تحيا مصر للغسيل الكلوي بـ"حميات أسوان"، بالإضافة إلى إنشاء وتجهيز مركز غسيل كلوي في مستشفى حميات أسوان بسعة 40 سريرا ومزودا بغرف عزل يخدم 35 ألف مواطن.

وصمم الصندوق ونفذ شبكات الموقع العام والمرافق الداخلية لموقع لإسكان الأولى بالرعاية بالطويسة، وتشمل شبكات المياه، الصرف، الطرق والكهرباء لتخدم 2160 مواطن، ونفذ مشروع محطة مياه منطقة عنيبة، حيث تضمن إنشاء محطة مياة سعة 5000م3 يوم بمنطقة عنيبة لتخدم 25 ألف مواطن.

كما نفذ الصندوق مشروع تطوير مركز شباب بمدينة نصر النوبة، حيث شمل إعادة تأهيل ملعب خماسي لكرة القدم وتجهيزه بالمقاعد وتأهيل ملعب كبير لكرة القدم لخدمة 10 آلاف مواطن، ونفذ مشروع شبكات الصرف الصحي لـ3 قرى بنصر النوبة بما فيها تنفيذ شبكات الانحدار ومحطات رفع وخطوط طرد الصرف الصحي لثلاث قرى بمركز نصر النوبة ليخدم 70 ألف مواطن.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك