البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء يبحث مع نظيره السوداني مستجدات مشروع الربط بين البلدين

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء خلال الاجتماع

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس خضر محمد قسم، وزير الموارد المائية والري والكهرباء بالسودان، لبحث أوجه التعاون الثنائي ومتابعة مستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وأشار شاكر إلى متابعة سير العمل مع الشركة الهندية العاملة بخط الربط الكهربائي بين البلدين، يوميا، مؤكدا على سرعة الانتهاء من الأعمال بكفاءة عالية مع نهاية الشهر المقبل لعمل تجارب التشغيل والسير على رفع قدرة المرحلة الثانية على جهد 500 كيلوفولت.

ولفت إلى اهتمام القطاع بمزيج الطاقة لتأمين التغذية الكهربائية، والاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة، التي تهدف إلى الوصول لـ20% من إجمالي الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2022، مشيرا إلى ما تم تنفيذه على أرض الواقع في مشروعات التوليد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ومزرعة بنبان بأسوان بقدرات تصل إلى 1465 ميجاوات.

واستعرض الوزير التجربة المصرية في إنشاء المحطة النووية الأولى بالضبعة، التي تتميز بأعلى مستويات الأمان وأحدث التكنولوجيات الموجودة في العالم، كما استعرض أيضا الإجراءات التي يجريها القطاع للبدء في تنفيذ محطات تعمل باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف، مؤكدا العمل على تقوية وتدعيم شبكات الجهد الفائق وشبكتي النقل والتوزيع، بالإضافة إلى مشروعات الربط مع الدول المختلفة.

وأبدى الاستعداد لتقديم الدعم الفني للسودان وتلبية احتياجاته وفقا لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده، وأن جميع إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في السودان، سواء من خلال الدعم الفني أو التدريب أو نقل الخبرات، حيث تم تدريب حوالي 5219 مهندسا من الكوادر السودانية من خلال برامج بروتوكوليه ومنح.

وأوضح شاكر أن الاجتماع أسفر عن اتفاق الجانبين على إنشاء مجموعة عمل مشتركة للدفع بمجالات التعاون وفقا للاحتياجات السودانية، وهناك العديد من فرص التدريب المتاحية حاليا كمنح للجانب السوداني.

وعلى الجانب الآخر، أكد الوزير السوداني أنه هناك توافقا كاملا بين الجانبين فيما يخص مشروع الربط، مشيرا إلى قرب انتهاء الأعمال الخاصة بالجانب السوداني، للبدء في تجارب التشغيل للمرحلة الأولى.

وأوضح أن الجانبين عقدا عدد من الاجتماعات لإعداد الدراسات الخاصة بالمرحلة الثانية ورفع قدرة الربط، لما له من مردود استراتيجي ومردود كبير في العلاقات الثنائية وتلبية احتياجات الجانب السوداني من التغذية الكهربائية.

وأشاد خضر بالطفرة التي حدثت في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، مشيرا إلى اهتمام السودان بتبادل الخبرات مع مصر ودعم وتعزيز التعاون في مجال الطاقات المتجددة وتطوير شبكات التوزيع وتحسين كفاءة الطاقة والتدريب والاستفادة من الدعم الفني في مجالات التصميمات والدراسات في مشروعات الكهرباء المختلفة، خاصة أن بلاده بصدد إنشاء محطات توليد جديدة سواء كانت تقليدية أو تستخدم تكنولوجيا الفحم أو الطاقة النووية.

وتنفذ الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة L & T الهندية، خط الربط الهوائي المزدوج الدائرة توشكى 2 / وادي حلفا جهد 220 ك.ف، من مشروع تزويد السودان بقدرة كهربية تبلغ حوالي 150 ميجاوات كمرحلة أولى، على أن يبدأ التشغيل التجريبى بقدرة تبلغ حوالي 100 ميجاوات، ويبلغ طول الخط حوالي 100 كيلومتر، ويتم التنفيذ على مرحلتين بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ حوالى 6,7 مليون دولار.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك