البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

أبرزها الإرهاب والعصيان المدنى والآفات الزراعية

"المصدر" تنشر خسائر مخاطر "القاهرة" المتوقعة بمؤشر اللويدز البريطانية

أحمد عارفين العضو
أحمد عارفين العضو المنتدب بالشركة المصرية للتأمين التكافلي

توقعات بتعرض 5 مليارات دولار من الناتج المحلى للمخاطر بالعاصمة

«القاهرة» تحتل المركز الثالث بين المدن الأكثر تعرضا للمخاطر فى أفريقيا والشرق الأوسط

أحمد عارفين: تغطيات العنف السياسى والاضطرابات الأهلية «حتمية» لتجنب الخسائر

وليد سيد: 3 تحديات رئيسية بقطاع التأمين لمواجهة مخاطر المحاصيل الزراعية


رصد مؤشر هيئة اللويدز لمخاطر المدن LLOYD’S CITY RISK INDEX حجم الخسائر التى تتعرض لها مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقاً لمدى تأثر الناتج المحلى لـ 279 مدينة حول العالم بعدد من الأخطار، التى يبلغ عددها 22 خطرًا ممثلة فى 5 فروع رئيسية هى الاقتصاد والتجارة، الجيوسياسية والأمنية، الصحة والعلوم الإنسانية، الكوارث الطبيعية والمناخ، والتكنولوجيا والفضاء.

وأوضح المؤشر أن حجم خسائر مدن الشرق الأوسط يصل إلى 25.56 مليار دولار، فى حين يصل حجم خسائر المدن الأفريقية إلى 13.28 مليار دولار، ويعرض المؤشر حجم الخسارة فى إجمالى الناتج المحلى التى يمكن أن تتعرض له كل مدينة سنويا نتيجة لتعرضها لأنواع من الأخطار قليلة الحدوث والتى يمكن أن تحدث مرة واحدة فقط كل بضعة سنوات كالزلازل أو من أخطار التى تحدث بصفة متكررة كالهجمات الإلكترونية.

وتتصدر اسطنبول الترتيب بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وهى الخامسة فى الترتيب العالمي، بخسارة متوقعة قدرها 12.74 مليار دولار سنويا، يليها بغداد بقيمة 7.9 مليار دولار فى الترتيب العاشر عالميا، ثم القاهرة بنحو 5.7 مليار دولار وبالترتيب الـ19 عالميا.

وترصد "المصدر" المخاطر التى تتعرض لها القاهرة ، كما أشارت إليها "اللويدز" وحجم الخسائر الناتجة عنها، والتى تمثلت فى الإفلاس السيادي، والجفاف وانقطاع التيار الكهربائي، بجانب العصيان المدنى وصراع الدول والإرهاب، بالإضافة إلى الوباء البشرى والآفات الزراعية.

وأوضح المؤشر أن إجمالى الناتج المحلى لمدينة القاهرة نحو 110 مليارات دولار، متوقعا تعرض حوالى 5.74 مليار دولار من إجمالى هذا الناتج المحلى للمخاطر، بما يعادل حوالى 5.2% منه.

وتباينت آراء خبراء التأمين حول خطرين مهمين استعرضهما مؤشر هيئة اللويدز البريطانية هما الأخطار السياسية بما يتضمنه من مخاطر الإرهاب والعصيان المدنى وصراع الدول، وكذلك الآفات الزراعية، واللذان شهدا العديد من التطورات فى السوق المصرية خلال الآونة الأخيرة.

وحول خطرى الإرهاب والعصيان المدني، قال أحمد عارفين، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للتأمين، والعضو المنتدب للشركة المصرية للتأمين التكافلى "ممتلكات"، أن تغطيات العنف السياسى والإرهاب قد لاقت إقبالا من العملاء عقب حدوث الاضطرابات السياسية والأمنية التى شهدتها مصر عقب ثورة 25 يناير، مما دفع العملاء للحصول على هذه التغطيات لحماية ممتلكاتهم ضد الأخطار التى تتعرض لها نتيجة هذه الاضطرابات.

وأضاف عارفين أن هذه التغطيات أصبحت حتمية خلال المرحلة الراهنة لتفادى أية خسائر تنتج عنها الأحداث المغطاة بالوثيقة، وخاصة أن مصر مازالت فى حالة طوارئ ، كما أن العصيان المدنى أصبح منتشرًا اعتراضا على أية قرارات مؤسسية وحكومية مثل زيادة الأسعار وطلبات زيادة الأجور.

وأشار إلى أنه يجب الأخذ فى الاعتبار عند تدشين أية مشروعات ومنشآت تكلفة تغطية أخطار العنف السياسى والاضطرابات الأهلية والعمالية، لإضافتها ضمن تكلفة المشروع والمنشآة، بما يضمن لها الحماية من المخاطر والخسائر.

وحول خطر الآفات الزراعية، قال وليد سيد مصطفى، نائب رئيس اللجنة العامة لتأمينات الحريق بالاتحاد المصرى للتأمين، والخبير التأميني، إن السوق المصرية بدأت فى التوجه نحو تغطية الأخطار المتنوعة التى تتعرض لها المحاصيل الزراعية، واعتمدت وثيقة المحاصيل الزراعية من الهيئة العامة للرقابة المالية لصالح العديد من شركات تأمينات الممتلكات العاملة بالسوق.

وأضاف سيد أن هذه الوثيقة تواجه بعض التحديات تتمثل فى آليات تسويقها والتى تحتاج إلى كوادر مدربة وقنوات تسويقية تتلائم مع طبيعة العملاء المستهدفين منها، بجانب انخفاض الوعى التأمينى لدى شريحة واسعة من هؤلاء العملاء، بالإضافة إلى بدء تقليص الرقعة الزراعية بمصر نتيجة إقامة مشروعات بنية تحتية ومشروعات سكنية على أغلبها.

وأشار إلى أن ضرورة تواجد تكامل بين شركات التأمين والقطاع المصرفى وعلى رأسها البنك الزراعى المصرى لتسويق هذه المنتجات بما يساهم فى تنشيطها ووصولها إلى العملاء المستهدفين والعمل على زيادة وعيهم التأميني.

حول مؤشر «لويدز» لمخاطر المدن

يقيس مؤشر لويدز لمخاطر المدن LLOYD’S CITY RISK INDEX مدى تأثر إجمالى الناتج المحلى لعدد 279 مدينة حول العالم بعدد من الأخطار GDP@RISK يبلغ 22 خطرا.

 تعد مجموعة المدن بمؤشر اللويدز من المدن الرائدة حول العالم والتى معا مجتمعة تمثل 41% من إجمالى الناتج المحلى عالمياً.

يعرض المؤشر أيضا سيناريوهات للتكلفة فى حال حدوث هذا الخطر لمرة واحدة فقط.

 ويتناول المؤشر حالتين من التكلفة ممثلين فى الإجمالى الأصغر والإجمالى الأكبر.

 الإجمالى الأصغر هو الخسارة الناشئة من حدوث الخطر بشكل متوسط.

 الإجمالى الأكبر هو الخسارة الناجمة من حدوث الخطر ولكن بالشكل الأكثر خطورة.

 يشير هذا المؤشر إلى حجم الأموال التى يجب أن توضع احتياطيا لكل مدينة وذلك لتحمل تكاليف الخسارة التى يمكن أن تنشا نتيجة لحدوث تلك الأخطار.

 تساعد هذه المؤشرات الشركات والمجتمعات على فهم التأثير المالى المصاحب لحدوث تلك المخاطر والاستعداد لمواجهة عواقب المخاطر.

ملخص تقرير هيئة اللويدز.

مؤشر الخطر المؤثر على إجمالى الناتج المحلى الخاص بمدن الشرق الأوسط والبالغ عددها 28 مدينة يصل إلى 65.75 مليار دولار وهو يفوق قيمة الخسارة المتوقعة الخاصة بالمدن الأفريقية المساوية فى العدد لمدن الشرق الأوسط والتى تصل إلى 31.42 مليار دولار، وعلى الرغم من أن المنطقتين متشابهتين فى أغلب أنواع الأخطار التى يمكن أن يتعرضوا لها، إلا أن الصراع بين الدول هو التهديد الأكثر تكلفة لكليهما، نجد أن كلا من مدن الشرق الأوسط والمدن الأفريقية يمكنها أن تواجه خسارة 25.56 مليار دولار و13.28 مليار دولار على الترتيب.

ويأتى العصيان على رأس قائمة المخاطر الثلاثة المهددة للمنطقتين، والذى نجد أنه يكلف المدن الأفريقية 7.88 مليار دولار والذى تفوق تكلفته مدن الشرق الأوسط بفارق هامشى وهو 7.79 مليار دولار.

كما نجد أن المخاطر السياسية الجغرافية والأمنية خسارتها تقدر بأكثر من 61.44 مليار دولار أو ثلثى إجمالى المخاطر مجتمعة.

وبذكر التهديدات المالية بشكل عام، فإن مدن الشرق الأوسط أكثر عرضه لخسارة الناتج الإجمالى المحلى بسبب “انهيار السوق” MARKET CRASH (9.21 بليون دولار) أكثر من مخاطر عجز الحكومة عن سداد ديونها SOVEREIGN DEFAULT (3.37 بليون دولار).

معلومات عن هيئة اللويدز

هيئة اللويدز البريطانية تتكون من عدة نقابات أو جماعات تضم عددًا من الأعضاء يطلق عليهم UNDER WRITING، ويمثل كل جماعة من جماعات اللويدز خبير فى قبول التغطيات هو المكتتب، ولا تقبل أى عملية فى اللويدز، إلا عن طريق سمسار مقيد فى سجل السماسرة الخاص بالهيئة «BROKERS».

 كانت عضوية جماعات اللويدز تقتصر على البريطانيين منذ صدور القانون المنظم للويدز عام 1871 وفى عام 1968 تم فتح العضوية لغير البريطانيين.

 اللويدز كانت موجودة بالسوق المصرى عام 1940 ومسجلة فى هيئة الرقابة برقم 14 بتاريخ 18 نوفمبر 1940 وكان مكتبها بمحافظة الإسكندرية.

 تسعى اللويدز لتوسعة حجم أعمالها فى أفريقيا وبخاصة فى مصر والتى بلغ حجم أعمال اللويدز بها حوالى 55 مليون دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك