البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

المهندس محمد أشرف - المدير العام:

افتتاح 3 فروع لـ"الجريك كامبس" في السعودية خلال 2019

محمد اشرف مدير عام
محمد اشرف مدير عام الجريك كامبس

قال المهندس محمد أشرف، مدير عام "الجريك كامبس"، إن الشركة تعتزم افتتاح 3 فروع جديدة فى المملكة العربية السعودية خلال عام 2019، بالإضافة إلى فرع جديد فى البحرين بحلول منتصف عام 2019.

وأضاف أشرف فى حوار لـ"المصدر"، أن الجريك كامبس يتفاوض مع وزارات "الاتصالات" و"الاستثمار" و"الشباب والرياضة" و"الأوقاف" لاستغلال المبانى الشاغرة التابعة لها، بعد انتقال بعضها إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أن "الجريك كامبس" يتوسع فى محيط مناطق وسط القاهرة وجاردن سيتى، عبر إضافة مبان جديدة، بعد نفاذ المساحة الصالحة للتأجير الحالية التى تبلغ 15 ألف متر مربع، بالإضافة إلى دراسات إنشاء فروع جديدة فى القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر.

وإلى نص الحوار:

ماذا عن حجم وطبيعة الشركات الموجودة حاليًا فى الجريك كامبس؟

توجد حوالى 140 شركة فى الجريك كامبس، منها 80 شركة ناشئة و40 مشروعا متوسطا وصغيرا ونحو 10 شركات كبرى مثل شركتى أوبر وفلك التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، ومعظم الشركات المتواجدة تعمل فى مجال التكنولوجيا الحديثة ومسرعات وحاضنات الأعمال.

ويوفر"الجريك كامبس" مجتمعا متكاملا للشركات الناشئة، يتم من خلاله اكتساب الخبرات المختلفة، وسهولة التواصل والتعاون مع المستثمرين وصناديق الاستثمار ومسرعات الأعمال.

وما هو وضع المساحات الإيجارية المتبقية داخل مبانى "الجريك كامبس"؟

الجريك كامبس لم تعد تتوفر به مساحات جديدة للإيجار، إذ أن المساحات المتبقية تبلغ نحو 500 متر مربع فقط، والمساحة المؤجرة فى الوقت الحالى تصل إلى 15 ألف متر مربع من إجمالى المساحة البالغة 25 ألف متر مربع، وتوجد خطة موازية للتوسع من خلال استغلال بعض المبانى الحكومية أو السفارات الشاغرة بوسط القاهرة وحى جاردن سيتى.

وهل تم التواصل مع الوزارات والهيئات أو السفارات لضم المبانى التابعة غير المستغلة ضمن خطط التوسع؟

لازالنا ننتظر خطة الحكومة لإخلاء المبانى التابعة لها فى وسط القاهرة، والانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وفى الوقت نفسه نبحث عن المبانى الحكومية أو القديمة غير المستغلة، ويتم التفاوض فى الوقت الحالى مع وزارات "الاتصالات" و"الشباب والرياضة" و"التعليم العالي" و"الاستثمار" وبعض مبانى وزارة الأوقاف.

وما هى خطط التوسع داخل القاهرة خلال الفترة المقبلة؟

نخطط لافتتاح فروع جديدة للجريك كامبس فى مناطق السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى وسط القاهرة فى الوقت الحالى.

ما هى خطتكم للتوسع فى المحافظات؟

نستهدف المحافظات الذى تضم مبدعى ومهندسى التكنولوجيا والبرمجيات، والذى يتوفر بالفعل فى أسيوط والإسكندرية ويوجد بالفعل فرع للجريك كامبس فى أسيوط، ونستهدف افتتاح فرع جديد فى مدينة الغردقة.

هل توجد نيه للتواجد خارج مصر؟

بالفعل نحن بصدد افتتاح فرع للجريك كامبس فى مدينة الخُبر بالسعودية فى مطلع فبراير المقبل، تتبعه فروع أخرى فى الرياض وجدة، وفرع فى البحرين منتصف 2019، ثم بعد ذلك المغرب وتونس.

ماهو حجم استثمارات هذه الشركات الناشئة داخل السوق المصرية؟

نعمل فى الوقت الحالى على إعداد إحصائية محددة بهذا الشأن، ومن المتوقع الانتهاء من ذلك الإحصاء فى نهاية 2019.

هل يساهم "الجريك كامبس" فى شراكات مع الشركات الناشئة؟

لا يتم الدخول فى أية شراكات مع الشركات الناشئة، لكن يتم توفير الفرص الاستثمارية من جانب جهات التمويل أوصناديق الاستثمار ومسرعات الأعمال، بما يؤهلها فى الدخول بشراكات فعلية.

ما حجم تمويل التوسعات الجارية الآن؟

لازالنا فى مرحلة إعداد الميزانية، لكن سنظل نستهدف الحفاظ على فكرة التمويل الذاتي، ومن الممكن فى إحدى المراحل نسمح بوجود شركاء لكن ليس على طريقة الشركات الناشئة، يعنى ممكن شركاء بالأرض أو بأحد المبانى والإيرادات يتم تقسيمها على حسب النسبة التى ستكون مقررة لكل شريك.

أسعار الإيجارات كانت تترواح بين 8 و20 دولارًا للمتر الواحد.. ألا ترى أنها مرتفعة بالنسبة للشركات الناشئة؟

هذه الأسعار فى وقتها قبل التعويم تعد مرتفعة جدا إذا تم الاستمرار بها حتى الآن، إلا أنه بعد التعويم، قررت إدارة "الجريك كامبس" التعامل مع الدولار بما يعادل 15 جنيهًا، بالإضافة إلى أن أسعار المساحات تختلف من الشركات الناشئة عن الشركات الكبرى أو المشروعات المتوسطة من حيث المساحة والتشطيب والموقع، كما أن قيمة الإيجار ترتفع سنويًا للشركات المؤجرة من 7 إلى 10%.

كيف أثّر تحرير سعر صرف الجنيه على الشركات الناشئة؟

التعويم كان له تأثير محدود على الشركات الناشئة، فعدد الشركات تقلص فقط من 90 شركة إلى 85 شركة فقط، وتم تقديم الدعم اللازم لهذه الشركات من خلال تخفيض سعر الدولار الإيجارى بعد التعويم، حيث تم تحديد سعر الدولار تدريجيًا من 12 جنيهًا، وبعد 3 أشهر أصبح 13 جنيهًا وبعد 3 أشهر أخرى أصبحت قيمته تصل إلى 14 جنيهًا وبعد 3 أشهر أخرى وصل إلى 15 جنيهًا، وتم تثبيت السعر فعليا حتى الآن، ويتم استلام القيمة الإيجارية من جميع الشركات بالجنيه المصرى فعليًا منذ فترة طويلة.

هل يتلقى الجريك كامبس تمويلات من مؤسسة التمويل الدولية؟

لا نحصل على أى تمويل من المؤسسات الدولية ونعتمد على التمويل الذاتى والإيرادات الحالية فقط حتى الآن.

ما هي طبيعة تعاون الجريك كامبس مع الوزارات المختلفة لدعم الشركات الناشئة؟

نتعاون مع وزارة التعليم العالي، من خلال الشراكات المختلفة مع الجامعات ومع إقرار قانون الشراكات بين القطاع الخاص والقطاع العام سيساهم فى توسع الجريك كامبس فى مجال التعليم العالى.

ويتم التعاون أيضًا مع وزارة الاستثمار فيما يتعلق باستضافة أحداث أو تنظيم مسابقات الأعمال.

هل سيتم إقامة مسابقات لرواد الأعمال خلال الفترة المقبلة؟

طوال الـ 4 سنوات الماضية، تم إقامة ما يقرب من 5 مسابقات للأعمال، نجم عنها دخول ما يقرب من 30 إلى 40% من الشركات المشاركة فى شراكات فعلية مع مسرعات الأعمال أو المستثمرين وصناديق الاستثمار، ويقتصر دور الجريك كامبس فقط فى إدارة فعاليات المسابقة وتوفير الشركاء.

شارك "الجريك كامبس" فى منتدى شباب العالم.. فما هى نتائج هذه المشاركة؟

استضاف منتدى شباب العالم الأخير، نحو 6 شركات من الشركات المتواجدة فى "الجريك كامبس" و8 شركات أخرى من FLAT6LABS، ساهمت فى التواصل المشترك مع مشاركين من كافة دول العالم، وشركات أخرى أصبحت تستهدف التواجد والتوسع فى دول القارة الأفريقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك