البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

وصل لأدنى سعر عند 6.18 جنيهًا

"مدينة نصر للإسكان والتعمير".. سلسلة تراجعات للسهم خلال العام الجاري.. ونمو ملحوظ لإيرادات النشاط

محمد حازم بركات رئيس
محمد حازم بركات رئيس مجلس ادارة مدينة نصر للاسكان والتعمير

بى انفستمنت توقعت الاندماج مع سوديك قبل نهاية 2018

840.3 مليون جنيه أرباح الشركة فى 9 أشهر

خسر سهم “مدينة نصر للإسكان والتعمير” أكثر من جنيهين منذ بداية العام الجارى، بعدما أنهى جلسة الخميس الماضى عند 6.83 جنيهًا، مقابل سعر 8.91 جنيهًا بنهاية العام الماضي.

واستهل السهم تعاملات العام على أداء عرضى متذبذب، ومن ثم بدأ رحلة صعود قصيرة فى نهاية شهر مارس، انتهت بوصوله لأعلى سعر خلال العام عند 12.34 جنيهًا خلال جلسة 11 أبريل، لينهى الجلسة عند 11.96 جنيهًا، بعدها شهد سهم “مدينة نصر للإسكان والتعمير” سلسلة تراجعات انتهت بوصوله لسعر 7.89 جنيه فى 6 يوليو، ومن ثم عاد لأدائه العرضى لمدة 4 أشهر، حتى جلسة 9 ديسمبر ليلامس أدنى سعر له فى 2018 عند 6.18 جنيها، ومن ثم ارتفع قليلا لينهى جلسة الخميس الماضى عند 6.83 جنيها.

وتزامن ارتفاع السهم لأعلى سعر له خلال العام مع إعلان مجلس إدارة الشركة مناقشة مقترح التعاون مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك، إما بالدمج أو الاستحواذ.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة، إنه تمت الموافقة على تعيين المجموعة المالية هيرميس، ومكتب ذكى هاشم وشركاه، كمستشارى مدينة نصر للإسكان، فى الصفقة، كما تم تفويض رئيس مجلس الإدارة واللجنة المالية للمجلس، فى مراسلة سوديك، والتفاوض والتعاقد مع المستشارين، بهدف إعداد الدراسات النافية للجهالة ودراسة القيمة العادلة للشركتين طرفى الصفقة.

وفى وقت سابق من العام، أعلنت الشركة ارتفاع أرباح التسعة أشهر الأولى من العام إلى 840.3 مليون جنيه، مقابل 755.4 مليون جنيه وبنسبة تخطت 11%.

وارتفعت الأرباح بدعم من نمو إيرادات النشاط لتتخطى المليارى جنيه، مقابل 1.7 مليار جنيه عن نفس الفترة من 2017، إذ نمت الإيرادات بـ23.5%، كما سجلت الشركة إيرادًا بمخصصات انتفى الغرض منها بـ2 مليون جنيه، مقابل 63.3 ألف جنيه فقط العام الماضي.

وحققت الشركة أيضا ارتفاعًا فى الإيرادات التمويلية لتناهز 28 مليون جنيه، مقارنة بـ22.5 عن نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة 24.4%، وشهد إيراد مقابل مصروفات إدارية من العملاء إلى 29 مليون جنيه، مقارنة بـ12.2 مليون جنيه فى 2017.

ولم ترتفع نتائج الربع الثالث بشكل كبير لتصل إلى 252.3 مليون جنيه، مقارنة بـ246.4 مليون جنيه عن الفترة المُقارنة، ورغم تحقيق الشركة ارتفاعًا ملحوظًا فى إيرادات الربع الثالث 792.9 مليون جنيه، مقابل 555.4 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، وبمعدل 42.8%، إلا أن قفزة فى التكاليف بـ236% إلى نحو 409 ملايين جنيه حدت من نمو الأرباح.

كما قفزت المصروفات التمويلية بنحو ثلاثة أضعاف إلى 30.5 مليون جنيه، مقارنة بـ10.5 مليون جنيه فقط فى الربع الثالث 2017.

وحققت الشركة نموًا فى أرباح العام الماضى لتصل إلى 931.6 مليون جنيه، بنمو 21.5%، ودعم نمو إيرادات الشركة إلى 2.4 مليار جنيه، مقارنة بـ2 مليار جنيه وبنسبة 20%، بالإضافة إلى استرداد الشركة مخصصات انتفى الغرض منها بـ4.3 مليون جنيه مقابل لا شيء فى 2016.

وارتفعت أيضا الإيرادات التمويلية بـ55.7% إلى 31.3 مليون جنيه، بالإضافة إلى نمو تحصيلات الشركة من غرامات التأخير إلى 18.8 مليون جنيه، مقابل 3.6 مليون جنيه فقط فى 2016، بالإضافة إلى مقابل مصروفات الإدارية من العملاء بـ18.3 مليون جنيه، بنسبة نمو 128.8%.

وبالانتقال إلى الميزانية، نجد أن أوراق القبض قصيرة الأجل قد ارتفعت بشكل ملفت العام الماضى مقارنة بعام 2016، لتصل إلى 1.6 مليار جنيه، وبنسبة نمو تخطت 91%، كما نمت أوراق القبض قصيرة الأجل بـ73%، إلى 5.1 مليار جنيه فى 2017، مقابل نحو 3 مليارات جنيه فى 2016،

وفى نهاية العام الماضي، قالت الشركة إن تعاقداتها وحجوزاتها ارتفعت بنسبة 46% خلال العام بسبب مبيعات مشروعى تاج سيتى وسراي، وأوضحت أنها حققت حجوزات وتعاقدات بقيمة 5.03 مليار جنيه خلال العام، مقابل 3.5 مليار جنيه بالعام السابق له.

وأرجعت الشركة زيادة تعاقداتها إلى مشروع تاج سيتى الذى حقق مبيعات بإجمالى 1.9 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروع سراى الذى حقق مبيعات بقيمة 3.1 مليار جنيه، وبصفة عامة فإن الشركة تقوم بتطوير 5 مشروعات رئيسية بالقاهرة الكبرى تضم أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية متنوعة بين مختلف مراحل الإنشاء والتصميم.

ومع مطلع العام، وافق مجلس الوزراء للشركة على تعديل المخطط التفصيلى لمشروع تاج سيتي، مما يتيح للشركة الترويج والتسويق للمنطقة التجارية والخدمية التى ستخدم سكان تاج سيتى وجميع المناطق المجاورة.

ومع نهاية فبراير، قالت الشركة إنها تستهدف تحقيق مبيعات وتعاقدات تتراوح بين 5.5 مليار جنيه إلى 6 مليارات جنيه خلال 2018، ولكن تبدو هذه التوقعات بعيدة المنال إذ تجاوزت مبيعات التسعة أشهر الأولى 2 مليار جنيه بقليل.

واقترح مجلس إدارة الشركة زيادة رأس المال، من خلال أسهم مجانية، بنسبة 15%، إلا أن الجمعية العمومية عادت وعدلت نسبة الزيادة لأكثر من 20%، ليصل رأس مال الشركة بذلك إلى 1.2 مليار جنيه.

وفى 10 أبريل، قالت الشركة إنها تدرس الدمج أو الاستحواذ مع سوديك، والتى لها خبرة كبيرة فى التطوير العقاري، ورحبت سوديك بالطرح، وعينت مدينة نصر، المجموعة المالية هيرميس، ومكتب ذكى هاشم وشركاه، كمستشارين لها فى تلك الصفقة، بينما عينت سوديك سى آى كابيتال لتقديم الاستشارات فى عرض الاندماج أو الاستحواذ المقدم من مدينة نصر للإسكان التعمير.

وتوقعت بى انفستمنت، اندماج الشركتين مع نهاية العام الجاري، وقالت إن المباحثات بين الشركتين لا تزال مستمرة نظرًا لدراسة الطرفين بعض البنود والتفاصيل، وفى منتصف أكتوبر، قالت بى انفستمنت إنها تقوم بدراسة العرض المقدم من سوديك للاستحواذ على أسهم مدينة نصر للإسكان والتعمير، موضحة أنها تقوم بدرسة العرض بصفتها مساهم فى مدينة نصر للإسكان بنسبة 7.51%.

وفى وقت سابق من العام، قالت “مدينة نصر” إنها تنتوى اقتراض مليار جنيه من البنك التجارى الدولي، لتمويل إنشاء مشروع زون تى والبنية التحتية لمشروع تاج سيتي، مضيفة أنه تم تفويض العضو المنتدب للتوقيع على عقد القرض، موضحة أنها ستسدد القرض خلال 33 شهرا.

لاحقا، فى 9 ديسمبر، قال مجلس الإدارة إنه مازال حريصا على إتمام الصفقة مع سوديك، وأضافت الشركة فى بيان للبورصة أن الصفقة مع شركة سوديك لها أهداف استراتيجية بعيدة المدى، وأوضحت “مدينة نصر”، أن مجلس إدارة الشركة سيدرس تقييم آثار آخر المستجدات الخاصة بسوديك على معامل المبادلة.

وأضاف أن المستجدات الأخيرة الخاصة بشركة سوديك ليس لها أى تأثير محتمل على شركة مدينة نصر أو موقفها المالي، كما أنه لن ينشأ عنها أى التزام عليها.

وكانت سويك أبرمت اتفاقية تسوية مع إدارة الكسب غير المشروع فى 6 ديسمبر الجاري، والذى تتضمن أن تسدد الشركة 800 مليون جنيه، وتنازلت سوديك فى 14 نوفمبر الماضى عن حصة عينية من قطعة أرض بمساحة 300 فدان غرب القاهرة والمملوكة لها مناصفة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مقابل توصيل المرافق وتغيير النشاط إلى سكني.

وتأسست الشركة فى 1959، وتقوم بمزاولة كل الأنشطة المتعلقة بالتنمية العقارية للأراضى والمبانى والمنشآت بما فى ذلك الحصول على جميع الأراضى والعقارات وبيعها وتأجيرها، وتم إدراجها فى مايو 1995.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك