البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

تتضمن التوسع خارجيا وزيادة الفروع

"المصدر" تنشر خطط ومستهدفات البنوك خلال عام 2019

يحيى أبو الفتوح نائب
يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصري

يحيى أبو الفتوح: البنك الأهلى يستهدف زيادة الأنشطة غير المصرفية

عاكف المغربى: بنك مصر يمتلك خطة للتوسع داخليا وخارجيا

عمرو طنطاوى: «مصر إيران» يراهن على قطاع التجزئة المصرفية

هلا صقر: التجارى وفا بنك يتوسع فى الخدمات الإلكترونية والفروع الجديدة

حمدى عزام: التنمية الصناعية يستهدف 30% نموا لمشروعات الـ SMEs  

الغمراوى: بنك البركة يقرر تطوير البنية التكنولوجية وطرح منتجات جديدة خلال 2019

تدخل البنوك عام 2019 بخطط طموحة تقوم على التنوع فى الأنشطة بين تمويلات الشركات الكبرى والمشروعات العملاقة، بجانب دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول للنسب المستهدفة من قبل البنك المركزي، بالإضافة إلى التوسع فى قطاع التجزئة المصرفية فى ظل خطة الدولة للتحول لنظام المدفوعات الإلكترونية وميكنة جميع المدفوعات، بالتوازى مع طرح أول بطاقة وطنية تحت مسمى «ميزة».

ومن المتوقع أن يشهد عام 2019 ابتعاد البنوك عن التوسع فى الاستثمار بأذون وسندات الخزانة، خاصة بعد التعديل الخاص بالمعالجة الضريبية للعوائد على أذون وسندات الخزانة لتتوافق مع أفضل الممارسات الدولية.

وتوقع خبراء ومسئولون أن يشهد العام المقبل، توسع بعض البنوك خارج مصر، خاصة بنكى مصر والقاهرة، بجانب توسع عدد من البنوك فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية من خلال تدشين شركات التأجير التمويلى والتخصيم.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري، إن البنك يستهدف معدلات نمو بنسبة 15% خلال عام 2019، بجميع الأنشطة من القروض والودائع والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن البنك الأهلى مستمر فى خطته لدعم جميع المشروعات العملاقة، وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب قطاع تمويلات الأفراد والتمويل متناهى الصغر.

وأضاف أن البنك يستهدف تدشين شركتى للتخصيم والتمويل متناهى الصغر خلال عام 2019، بجانب استهداف البنك الحصول على الموافقات الخاصة لافتتاح فرع جديد فى السعودية.

ولفت إلى أن الخطة تقوم على التخلص من الأصول غير المستغلة بجانب افتتاح نحو 50 فرعا سنويًا، موضحا أن البنك يستهدف إجراء تحصيلات نقدية مع متعثرين تتجاوز المليار جنيه بنهاية العام المالى 2018/2019.

من جهته، أكد عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، أن البنك مستمر فى خطته فى التوسع فى تمويل المشروعات العملاقة، حيث يدرس البنك تمويل نحو 9 عمليات تمويلية بإجمالى نحو 28.2 مليار جنيه وتبلغ قيمة تغطية البنك نحو 12 مليار جنيه.

وأشار إلى اهتمام البنك بقطاعات الأسمدة والاتصالات والنقل والمقاولات والصناعات الغذائية، إلى جانب القطاع الزراعى.

وأضاف أن البنك يولى اهتماما بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول بتمويلاته إلى 27 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019، بجانب قطاع التمويل العقارى للوصول بحجم المحفظة أيضا إلى 4.5 مليار جنيه.

وأشار إلى البنك يسعى للتوسع بشبكة الفروع بهدف الوصول بها إلى 690 فرعا، وزيادة ماكينات الصراف الآلى إلى 2600 ماكينة.

وتابع أن البنك لن يقتصر دوره فى 2019 على التوسع المحلى فقط، بل سيمتد ليشمل التوسع خارجيا من خلال افتتاح البنك مكاتب تمثيل فى كوريا الجنوبية وإيطاليا وكينيا والصومال.

وقال عمرو طنطاوى، نائب رئيس بنك مصر إيران، إن البنك يستهدف معدلات نمو تتراوح بين 20% إلى 25% خلال عام 2019.

وأضاف أن البنك حقق صافى ربح بلغ 190 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، مقابل أرباح بقيمة 158 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من 2018.

وأوضح أن البنك رصد نحو 500 مليون جنيه تمويلات مشتركة يتم ترتيبها لقطاع الطاقة وخاصة لقطاع البترول.

وتابع أن البنك يسعى إلى اقتحام قطاع الأفراد بقوة خلال عام 2019، وقام برصد محفظة مبدئية للقطاع تقدر بـ 500 مليون جنيه من خلال التوسع فى طرح جميع منتجات التجزئة المصرفية.

وأشار إلى أن الخدمات الإلكترونية على رأس أولويات البنك أيضا، حيث يعتزم البنك طرح منتج المحفظة الإلكترونية خلال النصف الأول من 2019، بجانب التوسع فى تقديم جميع خدمات الدفع بالتعاون مع شركات المدفوعات، بالإضافة إلى تدشين شركة للتأجير التمويلى.

وأضاف أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك بلغت 2.7 مليار جنيه، واستطاع البنك التوافق مع متطلبات البنك المركزى من خلال الوصول بنسبتها إلى أكثر من 27% من إجمالى المحفظة الائتمانية.

وقالت هلا صقر، العضو المنتدب للتجارى وفا بنك - إيجيبت، إن البنك يسعى إلى طرح منتجات إلكترونية جديدة والتوافق مع بطاقة ميزة، مؤكدا أن البنك يسعى إلى طرح المحفظة الإلكترونية بحلول 2019.

وأضافت أن البنك اعتمد خطة خماسية تقوم على مضاعفة عدد فروعه وزيادة منتجاته وعملائه، موضحة أن رأسمال البنك يبلغ مليار جنيه والبنك مستعد لزيادته فى حالة إقرار قانون البنك المركزى بذلك .

أوضحت أن مجموعة التجارى وفا بنك تثق فى السوق المصرية وفى الإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة فى الفترة الأخيرة.

ومن جهته، قال حمدى عزام، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال، إن البنك يستهدف معدلات نمو تصل إلى 30% خلال عام 2019، خاصة فى قطاع المشروعات الصغيرة.

وأشار إلى أن البنك يستهدف التوسع فى طرح العديد من المنتجات الإلكترونية كالمحفظة الإلكترونية، بجانب التوافق مع بطاقة ميزة الجديدة من خلال ماكينات الصراف الآلى الخاصة بالبنك الأهلي.

وتابع أن البنك يستهدف إغلاق خسائره المرحلة خلال عام 2019، بجانب التخلص من عدد من الأصول التى يستهدف البنك بيعها.

وقال أشرف الغمراوي، الرئيس التنفيذى لبنك البركة مصر، إن البنك يستهدف تحقيق نمو بنسبة 15% للودائع و20% فى معدلات الربحية خلال عام 2019، بجانب التركيز على قطاع المشروعات الصغيرة وقطاع تمويلات الأفراد.

وأشار إلى أن بنك البركة يهتم بقطاع الـ SMES  لقدرته على توفير فرص العمل بتكلفة رأسمالية مخفضة، وأن البنك يستهدف زيادة نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لترتفع إلى 25% خلال 2020، مؤكدًا أن حجم المشروعات الصغيرة والمتوسطة يزيد على 4 مليارات جنيه.

ونوه إلى استهداف البنك طرح عدد من المنتجات خلال 2019 ويجرى البنك فى الوقت الحالى إعادة تطوير خدمات الحاسب الآلى والبنية التكنولوجية بهدف طرح منتجات إلكترونية خلال الفترة المقبلة، والتوسع فى طرح منتجات القروض التعليمية والشخصية، بجانب منتجات التجزئة التى تخدم شرائح المجتمع كافة.

ولفت إلى أن البنك حصل على جميع التراخيص والموافقات الخاصة لتدشين كيان استثمارى جديد بمثابة شركة قابضة برأسمال 200 مليون جنيه، ومن المخطط أن تنطلق بالسوق خلال الربع الأول من 2019.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك