البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

"فوربس": رئيس أمازون الأكثر ربحا في 2018.. ومؤسس فيسبوك يخسر 18,7 مليار دولار

جيف بيزوس الرئيس
جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون

كشفت مجلة فوربس العالمية، عن تصدر جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، قائمة المستثمرين الأكثر ربحا في عام 2018 بقيمة بلغت 27,9 مليار دولار، ليصل إجمالي ثروته إلى 126,2 مليار دولار، في حين جاء مارك زوكربيرج، مؤسس موقع "فيسبوك"، في صدارة قائمة الخاسرين بعدما فقد نحو 18,7 مليار دولار من ثروته، لتصل إلى 52,5 مليار دولار مقارنة بما كانت عليه في 2017.

وأوضحت المجلة، في عددها الصادر السبت، أن العام 2018 شهد العديد من الأحداث الاقتصادية المضطربة، التي انعكست على المستثمرين في جميع أنحاء العالم مثل اتفاقية البريكست والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وأحداث أخرى هزت أسواق الأسهم العالمية، ما أثر على ثروات بعض المستثمرين في حين عزز الانتعاش الذي شهدته شركات التكنولوجيا والبترول والغاز من صعود ثروات مستثمرين آخرين.

ورصدت المجلة قائمة أكثر 10 مليارديرات تحقيقا للأرباح في عام 2018، والتي ضمت بعد رئيس أمازون، تاداشي ياناي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فاست ريتيلينج" لتجارة الملابس وحقق أرباحا بقيمة 7 مليارات دولار، ليصل إجمالي ثروته إلى 27,1 مليار دولار، ثم وحيد علي أكبروف، رئيس شركة "لوك أويل" النفطية الروسية الذي زادت ثروته بمقدار 4,6 مليار دولار، لتصل إلى 19,5 مليار دولار.

وفي المرتبة الرابعة، جاء روبرت مردوخ، رئيس مجلس إدارة فوكس نيوز، الذي ربح 4,6 مليار دولار، لتصل ثروته إلى 19,3 مليار دولار، وخامسا جاء ليونيد ليونيد ميخلسون، الرئيس التنفيذي لشركة "نوفاتك" الروسية بربح قدره 4 مليارات دولار، لترتفع ثروته إلى 4ر21 مليار دولار، وفي المرتبة السادسة، جاء الملياردير الروسي جينادي تيموشينكو، صاحب مجموعة فولجا وشركة "جوفنور" العملاقتين بأرباح إضافية بلغت 3,8 مليار دولار، لترفع ثروته الشخصية إلى نحو 18,9 مليار دولار.

وأضافت "فوربس"، أن ستيفن بالمر، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، جاء في المرتبة السابعة من حيث المستثمرين الأكثر ربحا في 2018 بنحو 3,4 مليار دولار، لتصل ثروته إلى 40,7 مليار دولار، ثم موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة ريليانس الهندية للمواد والطاقة، بـ3 مليارات دولار وإجمالي ثروة بلغت 44و4 مليار دولار.

وتابعت المجلة أن بيل جيتس، مؤسس شركة "مايكروسوفت" جاء في المرتبة التاسعة بمكاسب قدرها 2,9 مليار دولار وصافي ثروة بلغ 93,9 مليار دولار، فيما جاء إيلون ماسك، مؤسس شركة "تسلا" في المرتبة العاشرة بين المستثمرين الأكثر ربحا في العالم في 2018 بقيمة 2,8 مليار دولار، ليصل إجمالي ثروته إلى 22,5 مليار دولار.

وعلى صعيد قائمة أكثر المستثمرين تحقيقا للخسارة في 2018 والتي تصدرها مؤسس "فيسبوك" بخسارة قدرها 18,7 مليار دولار، جاء أمانسيو أورتيجا، مؤسس شركة الأزياء إينديتيكس في المرتبة الثانية بخسارة قدرها 16,2 مليار دولار، لتهبط ثروته إلى 59,6 مليار دولار، ثم جورج فريدريش شايفلر، رجل أعمال ألماني ومالك عدة شركات صناعية في المرتبة الثالثة بعدما فقد 18,7 مليار دولار من ثروته، لتصل إلى 52,5 مليار دولار.

وأوضحت أن ما هواتينج، الرئيس التنفيذي لشركة "تينسنت" جاء رابعا في قائمة أكثر المستثمرين تحقيقا للخسارة في 2018 بنحو 10,1 مليار دولار، لتتقلص ثروته الشخصية إلى 35,1 مليار دولار، ثم رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم، في المرتبة الخامسة بخسارة 9,3 مليار دولار، مسجلا 56,8 مليار دولار قيمة ثروته الشخصية بنهاية العام.

وسجل خورخي باولو ليمان، مستثمر السويسري-البرازيلي سادس أكبر خسارة بين المستثمرين في العالم خلال 2018 بعدما فقد نحو ثلث ثروته بما يعادل 9,2 مليار دولار من ثروته التي هبطت إلى 20 مليار دولار، فيما خسر رجل الأعمال التايلاندي تشاروين سيريفادهانابهاكدي، 7,2 مليار دولار، ليحتل المرتبة السابعة بين المستثمرين الأكثر خسارة لثرواتهم في 2018 لتهبط ثروته إلى 12,5 مليار دولار.

وأشارت إلى أن بوليانا تشو، رائدة الأعمال الصينية، جاءت في المرتبة الثامنة في قائمة أكثر المستثمرين خسارة لثرواتهم في 2018 بعدما فقدت أكثر من 75% من ثروتها بخسارة قدرها 7,2 مليار دولار، لتهبط ثروتها إلى ملياري دولار فقط، وفي المرتبة التاسعة جاء وانج وي، مؤسس شركة إس إف هولدينج، بخسارة 6,7 مليار دولار، لتصل ثروته إلى نحو 13 مليار دولار.

وفي المرتبة العاشرة في قائمة المستثمرين الأكثر خسارة لأموالهم في 2018، جاءت زو كونفي، رائدة الأعمال الصينية، التي خسرت أكثر من نصف ثروتها بما يعادل 6,3 مليار دولار، لتهبط ثروتها إلى 5,3 مليار دولار.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك