البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"فيتش": ربحية بنوك مصر رهن تعديلات مقترحة على ضريبة الدخل

وكالة فيتش
وكالة فيتش

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن تطبيق تعديلات مقترحة على قانون ضريبة الدخل، بشأن المعالجة الضريبية للعوائد على أذون وسندات الخزانة، قد يضعف نسب الربحية ورأس المال في البنوك المصرية.

وأضافت "فيتش" في بيان اليوم الثلاثاء، أن التعديلات المقترحة قد تشجع البنوك المصرية على تخصيص السيولة الفائضة لديها، بعيدا عن شراء الديون السيادية "الأذون والسندات التي تطرحها وزارة المالية لسد عجز الموازنة"، والتوسع في منح القروض.

وذكرت، أن البنوك المصرية صاحبة النسبة العالية من حيازة الديون السيادية، هي الأكثر تضررا من التعديلات المقترحة حال تطبيقها.

وأعلنت وزارة المالية المصرية، نهاية نوفمبر الماضي، التوصل لاتفاق على تطبيق التعديلات المقترحة بشأن المعالجة الضريبية للعوائد على أذون وسندات الخزانة، على الإصدارات الجديدة، وليس بأثر رجعي.

وتتوقع "فيتش" ألا تؤثر التعديلات المقترحة على البنوك بشكل جوهري حتى 2020 على الأقل، حتى لو تم تمريرها في 2019.

كما تتوقع بموجب التعديلات المقترحة، أن تخفض البنوك المصرية من حيازة الديون السيادية وأن تزيد الإقراض للقطاع الخاص.

ويبلغ سعر الضريبة على عوائد الأذون والسندات الحكومية في مصر20 %، والضريبة على الأرباح التجارية والصناعية عند مستواها الحالي بنسبة 22,5 %.

وأشار البيان، إلى أن تأثير التعديلات المقترحة، قد يكون كبيرا على الربحية ما لم تقم البنوك بتحويل مبالغ كبيرة من حيازة أدوات الدين السيادية، إلى الإقراض للقطاع الخاص.

وقدرت فيتش أن ينخفض صافي دخل بعض البنوك بنسبة 20 %، حال الإبقاء على هياكل ميزانياتها العمومية دون أي تغيير في الإقراض الإضافي.

وتهدف التعديلات بحسب وزارة المالية المصرية، لمعالجة بعض الاختلالات القائمة دون فرض أية أعباء ضريبية جديدة فيما يتعلق بسعر الضريبة أو السياسة الضريبية على المستثمرين في الأوراق المالية الحكومية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك