البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

4 مليارات جنيه حجم «الصغيرة والمتوسطة»

بنك الاستثمار العربى: وصول قروض المشروعات الصغيرة الى 5 مليارات جنيه بنهاية 2019

بنك الاستثمار العربي
بنك الاستثمار العربي

يخطط بنك الاستثمار العربى الوصول بحجم محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى 5 مليارت جنيه بنهاية العام المقبل 2019.

وقال مصدر بالبنك فى تصريحات خاصة لـ”المصدر”، ان اجمالى محفظة القطاع تقارب حاليا 4 مليارات جنيه مقارنة بـ 3.5 مليار جنيه فى يونيو الماضى ، لافتا الى ان الجزء الاكبر من هذه القروض تم ضخه فى مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة .

وأطلق”المركزى” عام 2016، مبادرة لتعزيز فرص تمويل شركات الـ SMEs تتمثل فى ضخ 200 مليار جنيه لدعم هذه المشروعات، بسعر فائدة%5 سنويًّا، كما الزم البنوك بزيادة محفظة القروض، والتسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة، للشركات الصغيرة جدًّا، والصغيرة، والمتوسطة، بحيث لا تقل عن%20 من إجمالى التسهيلات الائتمانية للبنك قبل نهاية 2020.

واشار الى ان الاستثمار العربى يخطط لضخ مليار جنيه خلال العام المقبل بواقع 500 مليون جنيه فى النصف الاول ومثلها فى النصف الثانى ، مؤكدا ان نسبة المشروعات الصغيرة من اجمالى محفظة البنك يتعدى 20% .

واضاف ان البنك يدرس تدشين شركة للتمويل متناهى الصغر خلال العام المقبل 2019، بالتعاون مع احد الجمعيات العاملة بالقطاع ، مؤكدا ان المنافسة كبيرة للغاية بين البنوك والشركات والجمعيات فى هذا القطاع.

وينص القرار رقم 172 لسنة 2014 الخاص بالتمويل متناهى الصغر، على ضرورة أن يتوافر فى الشركات الراغبة فى الحصول على ترخيص مزاولة النشاط، أن تتخذ شكل شركة مساهمة مصرية، وأن تكون أغلبية أسهمها مملوكة لأشخاص اعتبارية، وأن يقتصر نشاطها على مزاولة التمويل متناهى الصغر، وألا يقل رأس المال المصدر عن 15 مليون جنيه، مدفوع 50% من أسهمها بحد أدنى

ويضم نشاط التمويل متناهى الصغر فى مصر شركات «ريفى، وتنمية، وتساهيل، وأمان، وتمويلى، وسندة»، بالإضافة إلى أكثر من 900 جمعية حصلت على رخصة مزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك