البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

إشادات أفريقية بنجاح "التجارة البينية".. وتوقيع اتفاقات بـ30 مليار دولار

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قالت شيرين الشوربجي، رئيس هيئة تنمية الصادرات، إن نجاح مصر في استضافة الدورة الأولى للمعرض الأفريقي للتجارة البينية، يمثل ركيزة أساسية لتحقيق التكامل والشراكة الإقليمية القائمة على تحقيق مصالح جميع دول القارة، موضحة أن التفاعل الكبير بين الشركات العارضة وكذا ممثلى الوفود المشاركة يعد خطوة مهمة نحو تيسير وانسياب حركة التجارة بين مختلف الدول الأفريقية.

وأضافت، خلال الحفل الختامى لفعاليات المعرض، الذي استضافته مصر خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر الجارى بمشاركة إقليمية وقارية وعالمية غير مسبوقة، أن فعاليات المعرض شهدت حالة فريدة من التعاون المكثف بين رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص والحكومات الأفريقية، تمثلت في عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال واجتماعات وجلسات نقاشية فعالة وورش عمل ودورات تدريبية تتعلق بالعلاقات التجارية بين الدول الأفريقية، الأمر الذي يصب في صالح الحكومات والقطاع الخاص على حد سواء.

وأوضحت أن المعرض استهدف في المقام الأول تعزيز معدلات التبادل التجاري بين دول القارة السمراء، حيث يمثل منصة متميزة للتعرف على الإمكانات والفرص التجارية والقدرات الإنتاجية في كل دولة، بالإضافة إلى توقيع الاتفاقات والصفقات التجارية المثمرة، متابعة أنه المعرض ساهم بصورة كبيرة في إتاحة المعلومات الخاصة بالأسواق والوقوف على أفضل الممارسات المتعلقة بالاستثمار والتجارة بهدف تعزيز التكامل بين الدول الأفريقية والتوصل إلى حلول عاجلة للتحديات التي تواجه القارة الأفريقية.

ونوهت إلى تمتع قارة أفريقيا بالعديد من المزايا، أهمها الموقع الجغرافي المتميز، والموارد البشرية الشابة، بالإضافة إلى وفرة الأراضي الزراعية والمواد الخام الطبيعية بما يسهم في تعزيز الفرص الاستثمارية والتجارية بين دول القارة، مشيرة إلى دور مصر البارز في أفريقيا استنادا إلى علاقاتها السياسية والتاريخية مع دول القارة، حيث تتطلع لتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية معها خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت الشوربجي، أن مصر تسعى جاهدة لتفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية ودخولها حيز التفيذ، حيث من المتوقع أن تسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري بين الدول الأفريقية بنسبة كبيرة.

ومن جهته، قال أولوسجان أوباسانجو، رئيس اللجنة الاستشارية للمعرض، إن "التجارة البينية" يمثل علامة متميزة فى تاريخ أفريقيا لبدء العمل القاري المشترك نحو تحقيق مستقبل أفضل لشعوبها، موجها الشكر للحكومة المصرية على استضافة وإنجاح المعرض المهم .

وأشار إلى ضرورة تعزيز التبادل التجارى بين جميع الشعوب الأفريقية ليرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة التي تربط دول القارة في مختلف المجالات والأصعدة، مضيفا أن التجارة البينية الأفريقية تبلغ فقط 18% من حجم تجارة القارة.

ولفت إلى ضرورة تحسين البنية التحتية للقارة بهدف تسهيل حركة التجارة البينية الأفريقية، مشيرا إلى أهمية توفير مصادر الطاقة اللازمة للصناعة وتوفير معلومات السوق حول السلع والمنتجات والخدمات والأسواق، مؤكدا أن المعرض يمثل نقلة مهمة في مسار التعاون الاقتصادي الأفريقي المشترك، حيث ساهم في تعزيز التواصل بين مجتمعات الأعمال والموردين والمستوردين والمستثمرين.

من ناحيته، قال الدكتور بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إن المعرض يمثل بداية مهمة فى مسار التعاون الاقتصادى الأفريقي، مشيدا بالدور البارز الذي لعبته الحكومة المصرية في نجاح المعرض وتحقيق نتائح فاقت التوقعات.

وأضاف أن المعرض شهد توقيع اتفاقات بلغت قيمتها 30 مليار دولار، كما شهد الاتفاق على 100 صفقة تجارية على المستويين الأفريقى والعالمي.

واوضح أن المعرض سيسهم في زيادة حجم التجارة البينية الأفريقية من 170 مليار دولار إلى 250 مليار دولار بحلول عام 2021 بزيادة قدرها 32%، موضحا أن منصة التبادل التجاري الأفريقي التي سيتم إطلاقها خلال فعاليات المعرض، ستلعب دورا كبيرا في تعزيز التجارة البينية الأفريقية، حيث شهدت في الأيام الأولى لإطلاقها 700 تسجيل و7 آلاف عرض لأنشطة تجارية.

وفي نهاية الحفل، أعلن أوباسانجو، أن الدورة الثانية من المعرض الأفريقي للتجارة البينية ستستضيفها العاصمة الرواندية كيجالي خلال عام 2020.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك