البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

الكويت تقرر السماح للمستثمرين الأجانب بتملك أسهم البنوك دون سقف للملكية

وزارة التجارة والصناعة
وزارة التجارة والصناعة الكويتية

أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، السبت، قرارا یسمح للمستثمر الأجنبي بتملك وتداول أسھم البنوك الكویتیة بدون سقف لنسبة الملكية، كما اشترط القرار موافقة بنك الكویت المركزي، في حالة تجاوزت نسبة ملكیة المستثمر الأجنبي نسبة 5% من أسهم رأسمال البنك، وذلك بعد توصیة من هیئة أسواق المال بضرورة اتخاذ ھذه الخطوة.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، إلى أن  القرار یأتي وفقا للقرار رقم 694 لسنة 2018 الذي نص على أن "یستبدل بنص المادة 3 من القرار الوزاري رقم 205 نصا "یسمح للمستثمر غیر الكویتي بتملك وتداول أسھم البنوك الكویتیة".

وأكد الوزارة، أن القرار الجديد يفيد بأنه "لا یجوز بغیر موافقة مسبقة من بنك الكویت المركزي أن تجاوز ملكیة الشخص الواحد طبیعیا كان أو اعتباریا في أي بنك من تلك البنوك نسبة الـ5% من رأس مال البنك سواء كان التملك بشكل مباشر أو غیر مباشر".

وأوضحت أن القرار أكد أنه "یعتبر في حكم المستثمر الواحد كل شخص أو مجموعة من الأشخاص یجمعھم ارتباط قانوني أو اقتصادي سواء عن طریق الملكیة المشتركة أو الإدارة المشتركة او المصالح المتداخلة".

وذكرت وزارة التجارة، أن ھیئة أسواق المال أوضحت بأن جولاتھا الترویجیة في العدید من الدول وأمام العدید من المستثمرین العالمیین تضمنت أغلبھا استفسارات حول سھولة الاستثمار في السوق الكویتية.

وبینت الوزارة أن القرار یھدف إلى تسھیل بیئة الاستثمار لغیر الكویتیین في بورصة الكویت، وتماشیا مع الرؤیة العامة للكویت في خلق بیئة جاذبة للاستثمارات الأجنبیة وتسھیل بیئة الأعمال واستقطاب المستثمرین الأجانب إلى قطاع البنوك.

وتبلغ القيمة السوقية لأسهم البنوك المدرجة في البورصة الكويتية، نحو 1.9 ملیار دینار "نحو 6.2 ملیار دولار".


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك