البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

27 مليار دولار حجم الصفقات خلال المعرض الأفريقي للتجارة البينية

 المعرض الافريقى
المعرض الافريقى الأول للتجارة البينية

واصل المعرض الأفريقى الأول للتجارة البينية المنعقد بالقاهرة خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر الجارى فعالياته، وشهد حضورا مميزا من قبل المشترين ورجال المال والأعمال بهدف التعرف على المنتجات المعروضة بمختلف الأجنحة المشاركة التى تضم 34 جناح، بإجمالى ألف و63 شركة أفريقية، منها 300 مصرية، وسجل مركز تجهيز العمليات التجارية بالمعرض الصفقات لتتخطى الهدف المبدئي المٌقدر بـ25 مليار دولار، ليصل حجم الصفقات التجارية الموقعة إلى 27 مليار دولار حتى الآن.

وتشمل الصفقات عددا من المشروعات التنموية بتنزانيا وكوت ديفوار ونيجيريا وزيمبابوى وبوركينافاسو، فضلا عن توقيع مذكرات تفاهم بشأن الترويج لمشروعات الاقتصاد الأخضر والطاقة الجدبدة والمتجددة داخل دول القارة السمراء.

وعن حجم الصفقات المبرمة التي فاقت التوقعات، قال الدكتور بينيديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد: "نحن فخورون بأن نكون شاهدين على هذا المؤشر الإيجابي لما يمكن أن تحققه اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية في مجال التجارة البينية داخل القارة، ونجح البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد في تسهيل عملية تحول وتكامل الاقتصاد الأفريقي من خلال الجمع بين المشترين والبائعين تحت سقف واحد، في المعرض، وهو الأول من نوعه في القارة السمراء".

وعلى هامش فاعليات المعرض، تم استضافة مؤتمر "تحسين البيئة من أجل تعزيز تمويل التجارة بين البلدان الأفريقية والجنوب"، كما عمل المعرض على تقريب وجهات النظر بين الممارسين لتبادل الإبداع الأفريقي في قمة "CAX"، التي تعتبر حدثًا رائدًا تم إطلاقه في المعرض الأفريقي للتجارة البينية، حيث يعمل كوسيلة لزيادة وتنمية معرفة وقدرة الدول الأفريقية على التجارة داخل القارة في الصناعات الإبداعية والثقافية.

وقالت شيرين الشوربجى، رئيس هيئة تنمية الصادرات، إن المعرض لم يقتصر على منتجات الدول المشاركة، بل تم أيضا عقد لقاءات ثنائية B2B بين الشركات الأفريقية المشاركة وعدد كبير من التجار والمشترين من خارج القارة ، بهدف عقد صفقات تجارية بين هذه الشركات للمساهمة فى إنعاش حركة التجارة داخل بلدان القارة السمراء.

وأضافت أن مسئولى الهيئة متواجدون بالجناح المصرى للرد على استفسارات زوار المعرض من المشترين والتجار والمستثمرين لتسهيل مهام عملهم، وكذلك تعريف الشركات المشاركة بالخدمات التى تقدمها الهيئة لمساعدة المصدرين ومعرفة طلبات واهتمامات الشركات للعمل على توفيرها لهم من قبل الهيئة وأخدها بعين الاعتبار فى خطط عمل الهيئة خلال الفترة المقبلة.

وتابعت أن المعرض يركز على عدد كبير من القطاعات تشمل المنتجات الزراعية ومواد البناء والسياحة والمنتجات الطبية والدوائية والصناعات الثقيلة والطاقة والمنسوجات والملابس والصناعات الهندسية .

 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك