البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وكالة الطاقة تتوقع تسارع شح معروض النفط العالمي في 2019

 وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

قالت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، إن سوق النفط العالمية قد تتحول إلى العجز في وقت أقرب من المتوقع بفعل اتفاق الإنتاج بين "أوبك" وروسيا وآخرين وقرار كندا خفض المعروض.

وأبقت الوكالة على توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 عند 1.4 مليون برميل يوميا، دون تغير عن تقديرات الشهر السابق، متوقعة نموا قدره 1.3 مليون برميل يوميا هذا العام.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" الأسبوع الماضي مع روسيا وسلطنة عمان ومنتجين آخرين على خفض إنتاج النفط الخام 1.2 مليون برميل يوميا من يناير لكبح تنامي مخزونات الوقود غير المستخدمة.

وأوضحت الوكالة أن قرار حكومة مقاطعة ألبرتا الكندية بإجبار منتجي النفط على كبح المعروض سيفضي إلى أكبر خفض في إنتاج الخام العام المقبل.

وسينخفض إنتاج ألبرتا من الخام والرمال النفطية بمقدار 325 ألف برميل يوميا من يناير ليضغط على المخزونات الضخمة التي تكونت بسبب اختناقات في طاقة خطوط أنابيب.

وتراجع سعر النفط بمقدار الثلث تقريبا منذ بداية ربع السنة الحالي إلى حوالي 61 دولارا للبرميل من ذروة أربع سنوات قرب 87 دولارا في أوائل أكتوبر.

وفي تقريرها السابق الصادر في نوفمبر، قالت الوكالة إنها تتوقع أن يظل هناك فائض في المعروض في سوق النفط العالمية على مدى عام 2019، لكنها تتوقع حاليا أن يحدث عجز بحلول الربع الثاني من العام المقبل في حال التزمت "أوبك" باتفاقها بشأن الإمدادات.

وجاء جزء من ضعف أسعار النفط خلال النصف الثاني من العام الحالي، بسبب مخاوف بشأن مدى تأثير التباطؤ الاقتصادي على نمو الطلب.

ويتوقع صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن ينمو الاقتصاد العالمي بوتيرة أبطأ في العام المقبل عن المتوقع قبل ستة أشهر.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في نوفمبر أن يتباطأ نمو الاقتصاد العالمي إلى 3.5% في 2019 مقارنة مع 3.8% في العام الحالي.

وقالت وكالة الطاقة: "الضبابية بشأن التوترات التجارية والسياسات النقدية الأكثر تشددا تواصلان التأثير على الثقة والاستثمار، قد يتسبب تراجع توقعات الاقتصاد العالمي في 2019 الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في خفض نمو الطلب على النفط بنحو 100 ألف برميل يوميا".

 


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك