البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

إشادات أفريقية باتفاقية التجارة الحرة القارية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

عقدت فعاليات الاجتماع السابع لوزراء التجارة الأفارقة، لمناقشة تطورات اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، اليوم في القاهرة، بمشاركة عدد كبير من الوزراء الأفارقة وممثلي المنظمات الإقليمية والقارية والعالمية وكذا ممثلي القطاع الخاص.

وشارك في فعاليات الجلسة الافتتاحية، المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وآميليا بيامبادي، وزيرة التجارة والصناعة الأوغندية ورئيس مفوضية منطقة التجارة الحرة الأفريقية، وألبرت موشانجا، مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي، وبنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، وديفيد لوك، منسق مركز السياسات التجارية لأفريقيا ممثلا عن الدكتورة فيرا سونجوي، المديرة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، وتشيتشي البوانجي، ممثل المجموعات الاقتصادية الأفريقية الإقليمية.

وتقدمت آميليا بيامبادي بالشكر للحكومة والشعب المصري على استضافة الاجتماع، موضحة أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية ستسهم في تحقيق رفاهية الشعوب داخل القارة والتحول السياسي والاجتماعي والاقتصادي بجميع الدول لتحقيق أجندة أفريقيا 2063.

وأشارت إلى ضرورة تعزيز التجارة البينية بين الدول الأفريقية، التي تصل قيمتها إلى 28% فقط بالنسبة لحجم التبادل التجاري للقارة مع دول العالم، لافتة إلى ضرورة الاهتمام بمشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطرق لتفعيل التواصل بين دول القارة الأفريقية.

وأكدت على ضرورة تحسين منظومة انتقال السلع والخدمات والأفراد بين دول القارة، خاصة فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أهمية توفير التمويل اللازم والقروض الميسرة للمشروعات التجارية والاستثمارية الأفريقية.

ولفتت إلى أهمية تحقيق الاستفادة القصوي من الموارد الطبيعية الضخمة المتاحة بالقارة واستغلالها صناعياً بدلاً من تصديرها في صورها الأولية، مع ضرورة التوسع الزراعي والاستفادة من طاقات الشباب ودعم قطاع السياحة بجميع دول القارة، بالإضافة إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتاحة لدعم المشروعات الصناعية في كل دول القارة.

ومن جهته، أوضح بنديكت أوراما، أن إشراك القطاع الخاص في المفاوضات المتعلقة باتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية، يمثل خطوة مهمة في عملية التفاوض، ويؤكد الدور المحوري للقطاع الخاص في تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي وتعزيز منظومة التنمية الصناعية والتبادل التجاري البيني بين مختلف دول القارة، لافتاً إلى استعداد البنك لدعم مسيرة التفاوض ووضع الحلول وتدارك الصعوبات.

وتابع أن معرض التجارة الأفريقي والمقام بالقاهرة حاليا يعد خطوة مهمة لدعم منظومة العلاقات التجارية بين دول القارة الأفريقية، لافتا إلى إمكانية تمويل البنك جميع مشروعات التجارة البينية الأفريقية.

وأضاف أن البنك يدشن حاليا عددا من المبادرات الهادفة إلى تفعيل التبادل التجاري الأفريقي، تشمل إنشاء منصة للمدفوعات بالعملات الوطنية، وإنشاء بوابة للمعلومات، التي ستدخل حيز النفاذ الأسبوع المقبل، مؤكدا أن البنك يوفر تطبيقا إلكترونيا يسمح لمختلف الكيانات الأفريقية بطلب التمويل من البنك إلكترونيا.

وقال ديفيد لوك، إن التقدم الذي يحرزه الاتحاد الأفريقي في مفاوضات اتفاق التجارة الحرة هذا العام يعكس التزام الدول الأفريقية بأجندة التكامل الاقتصادي بين دول القارة، كما يبعث برسالة ثقة للعالم بأن أفريقيا قادرة على صناعة مستقبلها وممارسة الدور الريادي الذي يليق بقدراتها، مشيرا إلى أن الدول أعضاء الاتفاق تحتاج إلى الاتفاق على قواعد المنشأ، ووضع آليات لتجارة السلع والخدمات وإجراء بعض الإصلاحات فيما يخص التصنيف المزدوج لرسم الأطر الذي ستسير عليها الدول من خلال الاتفاق.

وأكدت تشيتشي البوانجي، أن مصر قطعت شوطا كبيرا في تعزيز علاقاتها مع شركائها الأفارقة، الأمر الذي انعكس في نجاح مؤتمر الاستثمار المنعقد في مدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى استضافة المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية، مضيفا أن  ترأس مصر للاتحاد الأفريقى العام المقبل، سيسهم في استعادة مصر مكانتها في قلب القارة السمراء.

كما أكدت باميلا كوك، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الاونكتاد"، حرص المنظمة منذ عقود على دعم خطط التنمية فى القارة الأفريقية وتقديم جميع أوجه الدعم الملائمة، والتى تكللت بالتوقيع على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية فى كيجالى بروندا خلال مارس الماضى، لافتة إلى استمرار التعاون بين الاونكتاد ومفوضية الاتحاد الإفريقى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المنشودة لكل الدول والتى نصت عليها أجندة أفريقيا 2063 للتنمية ووصولا للسوق الأفريقية المشتركة.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك