البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزيرا المالية والنقل يبحثان مع رئيس البنك الآسيوي تمويل المشروعات الاستثمارية

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية خلال الاجتماع

التقى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، جين لي تشون، رئيس مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) والوفد المرافق له، بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل.

واستعرض معيط، التطورات الاقتصادية التي شهدتها الدولة وأهم السياسات والإصلاحات التي يتم تطبيقها وما تم تحقيقه من مؤشرات إيجابية أدت إلى تعافي الاقتصاد، والوقوف على أهم المشاريع الاستثمارية الجاري تنفيذها حاليا، والمستهدفة خلال السنوات المقبلة والتي يمكن للبنك المشاركة في تمويلها، خاصة في مجال تحسين وتطوير البنية التحتية. 

أكد الوزير أن الدولة تعمل حاليًا على  تعزيز الاستقرار الاقتصادي الكلي لتسريع وتيرة مشاركة الاستثمار الخاص وتحديث الأطر القانونية لمنظومة المشاركة بين القطاعي العام والخاص، لافتًا إلى استعداد البنك الآسيوي لتقديم المساعدات التمويلية للمشروعات الاستثمارية في مصر خلال الفترة المقبلة، إلى جانب دوره الفعال في تمويل عدد من المشروعات التي تهدف إلى تحسين خدمات الصرف الصحي في القرى وكذلك تقديم الدعم اللازم لمجمع "بنبان" للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان للاستفادة من إمكانات الطاقة المتجددة في الدول.

وعلى الجانب الآخر، أشاد رئيس مجلس إدارة البنك الآسيوي، بتنوع الفرص الاستثمارية فى مصر، كما أكد على دعم وتشجيع البنك للمشروعات الاستثمارية المصرية فى البنية التحتية وقطاع الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن البنك سيدعم بكل قوة أهداف الحكومة المصرية في تصدير الطاقة النظيفة إلى الدول المجاورة لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة المتجددة، وهو ما يتماشى مع أولويات البنك للاستثمار في البنية التحتية المستدامة وتعزيز الربط عبر الحدود.

وأكد الطرفان على أهمية بحث سبل التعاون بين الطرفين وفقاً لأولويات الأجندة الاستثمارية للحكومة المصرية وبشروط اقتراض ميسرة وطويلة الآجال تأكيدا على دعم البنك لمشروعات البنية التحتية المقترحة من قبل الحكومة المصرية.

ومن جهته، قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن قطاع النقل في مصر يشهد تطورا كبيرا، وإن هناك عددا من الفرص الاستثمارية والمشروعات التي يمكن أن يشارك البنك الآسيوي في تمويلها، ومنها ازدواج بعض خطوط السكك الحديدية ومشروعات إنشاء بعض وصلات لخطوط السكك الحديدية.

كما أشار إلى أن هناك فرصا استثمارية وتمويلية عديدة في مجال النقل البحري مثل المحطات المتعددة الأغراض في دمياط والإسكندرية ونويبع، وكذلك خطة وزارة النقل لإنشاء عدد من الموانئ البرية والجافة على مستوى الجمهورية.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك