البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

محمد كفافى رئيس مجلس إدارة الشركة فى حوار لـ "المصدر" :

"I-Score" تستهدف 90 مليون جنيه أرباحا خلال 2019

محمد كفافى رئيس مجلس
محمد كفافى رئيس مجلس إدارة شركة " I -Score "

- الاستعلام الائتمانى لعملاء المتناهى الصغر يصل إلى 1.75 جنيه فقط
- حجم الإشهارات بسجل الضمانات المنقولة يتعدى 500 مليار جنيه
- تحقيق أرباح بقيمة 80 مليون جنيه بنهاية 2018
- خطط لضم 3 ملايين عميل جديد خلال العام المقبل.. وإجمالى قاعدة العملاء 15 مليونا
- إتاحة الاستعلام الائتمانى عبر المحمول خلال الربع الأول من 2019

تستهدف الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score، تحقيق أرباح تصل قيمتها إلى 90 مليون جنيه خلال العام المقبل 2019، عبر زيادة قاعدة العملاء من خلال ضم شرائح جديدة لأول مرة، مثل عملاء الشراء بالهامش وعملاء البيع بالتقسيط وغيرها من العملاء الجدد للشركة، وتسعى الشركة لتحقيق معدلات نمو كبيرة فى السوق المصرية.

كما تنتظر الشركة موافقة البنك المركزى المصرى لإتاحة الاستعلام الائتمانى عبر المحمول خلال العام المقبل لزيادة عدد عمليات الاستعلام التى تجريها سنوياً والتى تصل إلى 8 ملايين عملية.

وقال محمد كفافى، رئيس مجلس إدارة الشركة فى حوار لـ «المصدر»، إن الشركة من المتوقع أن تحقق أرباحاً تقدر بنحو 80 مليون جنيه بنهاية العام الحالى 2018، مؤكدا سعى الشركة لزيادة حجم الأرباح إلى 90 مليون جنيه خلال العام المقبل عبر ضم قاعدة عملاء جديدة تقدر بنحو 3 ملايين عميل.

وأشار إلى أن الشركة نجحت فى ضم شركات جديدة مؤخرا مثل التخصيم، حيث تعاقدات مع 3 شركات، وتسعى لضم 5 آخرين خلال العام المقبل، لافتا إلى أن الاستعلام لعملاء الشراء بالهامش سيدخل حيز التنفيذ خلال النصف الأول من العام المقبل.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «آى سكور»، أن سجل الضمانات المنقولة ساهم فى تحسين ترتيب والحصول على درجات إضافية ضمن تقرير ممارسة الأعمال لعام 2018، موضحا أن عدد الإشهارات بسجل الضمانات المنقولة حتى الآن بلغ 15 ألف ضمانة مشهرة بقيمة بلغت تقارب 500 مليار جنيه.

وإلى نص الحوار:

ما هو حجم الأرباح المتوقعة للشركة بنهاية العام الحالى؟

تسعى الشركة لتحقيق أرباح بقيمة 80 مليون جنيه وكل المؤشرات الحالية تدل على تحقيق ذلك بخطى ثابتة فى السوق المصرية، ونستهدف أرباحا بقيمة 90 مليون جنيه بزيادة 10% عن عام 2018، من خلال قاعدة العملاء التى نسعى لضمها خلال العام المقبل.

كم تبلغ حجم عملاء الشركة فى الوقت الحالى؟

تبلغ قاعدة عملاء الشركة حالياً نحو 15 مليون جنيه، بالإضافة إلى 288 ألف شركة صغيرة ومتوسطة بإجمالى تسهيلات تصل إلى 264 مليار جنيه.

وما هو نوعية العملاء المستهدفة من قبل الشركة؟

تسعى الشركة لضم شرائح جديدة مثل عملاء الشراء بالهامش والبيع بالتقسيط وشركات التخصيم خلال العام المقبل، ونستهدف الوصول بحجم عملائنا إلى 18 مليون عميل بنهاية 2019.

والشراء بالهامش هو آلية تسمح باقتراض العميل من شركة السمسرة لسداد نسبة من قيمة عملية شراء الأسهم، وفقًا لعدة اشتراطات تهدف لضمان توافر ملاءة مالية بالكيان المقرض، ووفقا لضوابط محددة للتمويل.

هل تم التعاقد مع شركات التخصيم بعد توقيع بروتوكول مع الجمعية المصرية للتخصيم؟

بالفعل تم التعاقد مع نحو 3 شركات من إجمالى 8، تعمل بالتخصيم فى مصر، ونسعى لضم جميع الشركات خلال العام المقبل.

وكانت الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى قد وقعت منذ شهور قليلة، اتفاقا مع الجمعية المصرية للتخصيم يقضى بضم الشركات الثمانى، أعضاء الجمعية المصرية للتخصيم لقاعدة بيانات آى سكور وعملائهم.

ما الدور الذى تلعبه الشركة فى تحقيق الشمول المالي؟

تلعب الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى دورا مهما فى تحقيق الشمول المالى من خلال تقديم منتجات تتناسب مع قاعدة كبيرة من العملاء وتقدم بوسائل غير تقليدية وبأسعار مناسبة لجميع الشرائح.

هل تقدم الشركات الاستعلام الائتمانى للجمعيات التى تعمل فى مجال المتناهى الصغر؟

تتيح الشركة الاستعلام الائتمانى للجمعيات الأهلية التى تقدم قروض التمويل متناهى الصغر بقيمة 1.75 جنيه، ونحو 5 جنيهات للشركات التى تمنح تسهيل وتهدف لتحقيق ربح، كما قامت الشركة بمشروع التاكسى الأبيض مع صندوق تحيا مصر دون تحصيل الرسوم.

ويعمل بالسوق 6 شركات فى مجال التمويل متناهى الصغر، هى: «ريفى، وتنمية، وتساهيل، وأمان، وتمويلى، وسندا»، بالإضافة إلى أكثر من 900 جمعية بمختلف المحافظات، وأعلنت الهيئة فى نوفمبر 2014، أول قانون لتنظيم عمل المشروعات متناهية الصغر للمساهمة فى إيجاد فرص عمل والحد من الفقر عبر تنظيم وتفعيل وسيلة تمويل يستفيد منها المواطنون البسطاء، الذين يسعون لإقامة مشروعات ولا تتيسر لهم القروض التقليدية.

هل توجد نية لتخفيض رسوم الاستعلام الائتمانى بنك ناصر الاجتماعى؟

نعم، الشركة فى الوقت الحالى تتفاوض مع بنك ناصر الاجتماعى لتخفيض رسوم الاستعلام الائتمانى للعملاء من 30 جنيها إلى رسوم تتقارب مع شركات التمويل متناهى الصغر فى ظل تقديم البنك لبرامج اجتماعية مثل برامج تكافل وكرامة.

وماذا عن سجل الضمانات المنقولة وأبرز التطورات فى هذا الملف المهم؟

سجل الضمانات هو سجل إلكترونى مركزى لإشهار حقوق الضمان على المنقولات، ويمكن من قيد وتعديل وشطب المنقولات، وتعد مصر من أوائل الدول التى يصدر بها قانون لتنظيم الضمانات المنقولة بالمنطقة العربية، إصدار تشريع خاص لسجل إلكترونى للضمانات المنقولة، ويساهم السجل فى تحسين ترتيب مصر ضمن تقرير ممارسة الأعمال والحصول على درجات إضافية ضمن تقرير ممارسة الأعمال لعام 2018 الصادر عن البنك الدولي.

وحجم الإشهارات بالسجل حالياً تقترب من 500 مليار جنيه، تمثل نحو 15 ألف ضمانة، ويصل عدد الجهات المشاركة به إلى 60، جهة موزعة بين بنوك وشركات تأجير تمويلى، بالإضافة إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأطلقت الهيئة العامة للرقابة المالية فى مارس الماضى، السجل الإلكترونى للضمانات المنقولة، بالإضافة للموقع الإلكترونى الخاص به، وتديره الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، ويسعى السجل للتغلب على عقبات منح التمويل والائتمان واستخدام الأصول كضمانة، مثل الآلات، والبضائع، والمعادن، وغيرها، من تاريخ الإشهار بغرض حفظ حقوق جهات التمويل، والتقليل من المخاطر.

ما هى مزايا قيام الشركة بتشغيل السجل المصرى للضمانات المنقولة؟

يمكن السجل من اشتراك جميع البنوك والشركات فى خدمات الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، بخطوط ربط مؤمنة وقائمة بالفعل مع جميع الجهات المشتركة، مع توفير بنية تحتية وتوافر جميع المتطلبات التكنولوجية لتشغيل وحفظ البيانات.

وهناك مزايا لتشغيل السجل إلكترونيا ممثلة فى التسهيل على الجهات الدائنة فى إشهار البيانات بشكل سريع من طرفهم مباشرة وتوافر مركز طوارئ للاحتفاظ بنسخة من جميع البيانات المشهرة، مع إمكانية الاستعلام واستخراج البيانات التى تم إشهارها إلكترونيا.

ما هى المنقولات التى يجوز ولا يجوز شهر حقوق عليها بالسجل؟

المنقولات التى يجوز تتمثل فى كل من المنقول المادى سواء كان حالى أو مستقبلى والمنقول المعنوى ومكونات المحل التجارى ومنقولات داخلة ضمن مكونات إنتاج سلعة أو خدمة، والحسابات المصرفية والشهادات والودائع البنكية والقروض المشتركة.

أما بالنسبة للضمانات التى لايجوز شهر حقوق عليها بالسجل، تتمثل فى الطائرات والسفن البحرية والعقارات والمنقولات المملوكة للدولة أو لهيئات وجهات الوقف أو المملوكة للسفارات الأجنبية والهيئات التى تتمتع بالحصانة كالآلات والمعدات والسيارات وغيرها من المنقولات، بالإضافة الى المنقولات التى تملكها البنوك عدا المنقولات اللازمة لعملها لتمويل شرائها، والمنقولات المخصصة لأغراض شخصية أو منزلية إلا لتمويل شرائها كالأدوات الكهربائية على سبيل المثال.

وهل هناك مشروعات أخرى سيتم تطبيقها ضمن السجل الإلكترونى؟

نسعى إلى توقيع اتفاقية تعاون مع الإدارة العامة للمرور والبنك المركزى لاستبدال منظومة خطابات حظر السيارات الورقية الحالية لتكون بشكل مميكن عن طريق سجل الضمانات المنقولة، تفعيل وميكنة البيانات الخاصة بأحكام الإفلاس ووزارة العدل مع سجل الضمانات المنقولة.

وهل حصل البنك على موافقة البنك المركزى لإطلاق الاستعلام الهاتف عن طريق المحمول؟

مازالنا ننتظر موافقة البنك المركزى لإطلاق المنتج بعد مراجعة سبل التأمين ونقل المعلومات والتأكد من هوية العميل ومن المتوقع إتاحة الاستعلام الائتمانى عبر المحمول خلال الربع الأول من 2019.

كم بلغت حجم تعاقدات شركة آى سكور مع العملاء؟

بلغ حجم تعاقدتنا مع 700 جهة من بنوك وشركات تأجير تمويلى وجمعيات تمويل متناهى صغير وشركات البيع بالتقسيط وغيرها.

وماذا عن منتج تقيم الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة؟

وقعنا اتفاقيات مع نحو 18 بنكا ضمن المنتج الخاص بالشركات الصغيرة والمتوسطة، وقامت الشركة بتطوير نظام لتقييم الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة، يتواءم مع متطلبات البنك المركزى المصرى فى هذا الشأن، ويوفر النظام عدة مزايا للقطاع المصرفى المصرى، تشمل أول نظام تأسس بالكامل على بيانات تم تجميعها من المشروعات العاملة فى مصر، وليس مؤسسا على بيانات من خارج مصر، وتوحيد أسلوب تقييم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف توفير بيانات إجمالية للسوق المصرية، توضح المؤشرات الكلية على مستوى الصناعات المختلفة والقطاعات والمناطق المختلفة وتوفير قاعدة أساسية للمؤشرات الاقتصادية المطلوبة.

وهل هناك نية لضم قاعدة عملاء شركات البيع بالتقسيط بعد ضوابط البنك المركزي؟

انتهينا بشكل مبدئى من حصر معظم الشركات وهناك نحو 10 شركات تعمل فى تمويل عمليات البيع بالتقسيط مسجلة بالفعل ضمن قاعدة عملاء آى سكور، ومن المستهدف ضم جميع العاملين فى هذا القطاع خلال الفترةالمقبلة.

كم عدد عمليات الاستعلام الائتمانى التى تستهدف الشركة إجراءها خلال عام 2018؟

تستهدف الشركة إجراء نحو 8 ملايين تقرير استعلام ائتمانى سنوياً ارتفاعاً من نحو 800 ألف فقط فى 2007، أول بداية عملها فى مصر.

كم تبلغ قيمة الاستعلام الائتمانى لشركات الشراء بالهامش؟

هناك نحو 70 شركة نتفاوض على ضمهم لقاعدة عملاء الشركة وخصصنا نحو 25 جنيه قيمة استعلام لعملاء الشركة.

كم تبلغ نسب عملاء التعثر لعملاء التجزئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

السوق مستقر إلى حد كبير ونسب التعثر بقروض التجزئة المصرفية تصل إلى 4% والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى حدود 7%.

هل تعتزم الشركة تطبيق منتجات وأفكار جديدة خلال الفترة المقبلة؟

لدينا فى الوقت الحالى دراسة مع أحد الشركات لإتاحة منتج يساعد البنوك على تطبيق المعيار المحاسبى IFRS 9، ونقوم فى الوقت الحالى بإعداد المراحل النهائية للمنتج، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال شهر وعرضه على البنوك لدراسة التسعير والمدة الزمنية للتطبيق.

هل سيتم إتاحة الاستعلام الائتمانى للقروض ضئيلة الحجم؟

استراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة تركز على إتاحة الاستعلام الائتمانى للقروض ضئيلة الحجم بحد أقصى 500 جنيه خلال 2019.

وما هى خطة الشركة للاستثمار فى التكنولوجيا؟

رصدت الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «I-SCORE»، ما يقرب من 30 مليون جنيه للاستثمار فى التكنولوجيا خلال السنوات المقبلة بهدف تحديث نظامها التكنولوجى، كما ستطرح تطبيق للمحمول خلال العام المقبل.

وما هى أبرز مميزات النظام الجديد؟

النظام الجديد سيتيح للبنوك تحديث بيانات العميل فى نفس يوم إدخالها، كما سيتيح خدمة الاستعلام الائتمانى على الهواتف الذكية والآندرويد للعميل بعد تجاوز الأسئلة المحددة لتدعيم درجة الحماية والأمان، ونعكف حاليًّا على بناء القواعد والأنظمة الأساسية لخدمات الموبيل أبليكشن والتأكد من معايير حماية وأمان المعلومات طبقًا لقواعد البنك المركزى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك