البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

4 وزارات تعلن الحرب على التدخين في المنشآت العامة

المصدر

بدأت وزارة الصحة والسكان، وضع آليات تطبيق وتنفيذ قانون منع التدخين في المنشآت العامة والمواصلات بالتنسيق مع كل من وزراة الداخلية والعدل التموين.

ومن جانبه، أوضحت الدكتورة سحر لبيب مديرة إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة، أنه بالرغم من وجود كافة القوانين المانعة للتدخين في الأماكن العامة إلا أن لطالما كان هناك مشكلة في التطبيق وتفعيل القوانين، بسبب عدم قدرة الوزارة وحدها على التنفيذ وإنما يتطلب الأمر مشاركة العديد من الوزارات.

وأضافت «لبيب»، في تصريحات خاصة لـ«المصدر»، أن اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين المشكلة من قبل وزارة الصحة، تعمل حاليا على تعديل بعض بنود القانون لتفعيله وضبط آليات التنفيذ، موضحة أن العمل سيتم بالتعاون مع عدد من الوزارات أهمها وزارة الداخلية والعدل والتموين.

وأشارت مديرة إدارة مكافحة التدخين، إلى أن التكلفة الاقتصادية التي تتحملها الدولة لمواجهة الآثار السلبية للتدخين هائلة، موضحة أن آخر دراسة أجرتها الوزارة لرصد تكلفة علاج الأمراض الناتجة عن التدخين عام 2010 تجاوزت نتائجها ثلاثة مليارات جنيه.

ودعت المدخنين للجوء إلى الخط الساخن 0168005 الذي خصصته الوزارة للمساعدة في الإقلاع عبر تقديم النصائح والمتابعة المستمرة، مشيرة إلى أن الخطة الموضوعة لمواجهة التدخين تتضمن عقد ورش عمل وجلسات لمساعدة المدخنين للإقلاع.

وحذرت «لبيب» من آثار التدخين السلبي الكارثية، مضيفة: "مع الأسف بالرغم من عدم اختيار غير المدخنين له إلا أن التدخين السلبي الذي يتعرضوله يتسبب لهم في نفس المشاكل الصحية الخطيرة التي يواجها المدخن".

وتابعت: «بعد وضع التعديلات اللازمة لتفعيل القانون قد يصبح في إمكان غير المدخنين الإبلاغ عن حالات التدخين في المنشآت العامة التي ترفض الالتزام بالقانون».

وكانت وزارة الصحة قد حذرت المواطنين من التدخين في المنشآت العامة، معلنة عن البدء في فرض الغرامات، كما نص القانون رقم 154 الذي أعلن عام 2007 والخاص بمكافحة التدخين.

ووفقا للقانون يمنع التدخين في المنشآت الحكومية والمنشآت الصحية والتعليمية والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب، فضلا عن وسائل المواصلات، ويلتزم المدير المسئول عن هذه الأماكن باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع التدخين فيها.

ووفقا للقانون فإن المخالفين يعاقبوا بغرامة لا تقل عن 10 جنيهات ولا تزيد على 50 جنيها، على أن يتم معاقبة المخالف بالحبس والغرامة في حالة التكرار.

وبحسب تقديرات وزارة الصحة فإن أكثر من نصف السكان يتعرضون للتدخين السلبي، و48.9% من المصريين يتعرضون للتدخين السلبي في المنازل، و36.5 % منهم معرضون في أماكن العمل.

ووفقا للوزارة فإن 22.8% من المصريين يستخدمون التبغ باشكاله المختلفة، وتصل نسبة مدخني الشيشة إلى 8.7%، ونسبة مدخني السجائر الإلكترونية 1.2% ، وترتفع النسبة في الرجال لتصل إلى 43.6 % لتصبح مصر صاحبة أعلى معدلات تدخين في منطقة الشرق الأوسط.

ويصل عدد الوفيات بسبب أمراض التدخين سنويا أكثر من 7 ملايين شخص على مستوى العالم وفقا لمنظمة الصحة العالمية، من بين هؤلاء يموت 900 ألف شخص نتيجة تعرضه للتدخين السلبي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك