البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

افتتاح منتدى الأعمال المصرى الأيرلندى: فرصة لزيادة الاستثمارات

المصدر

أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة على جذب المزيد من الاستثمارات الأيرلندية للسوق المصري، خلال المرحلة الحالية، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة وتكنولوجيا المياة والبترول والغاز والاتصالات والسيارات.

وأضاف نصار، خلال افتتاحه فعاليات منتدى الأعمال المصري الأيرلندي، بحضور باتريك برين، وزير التجارة الأيرلندى، وعدد كبير من رجال الأعمال بالبلدين، أن مصر تتطلع للمزيد من التعاون مع الجانب الأيرلندى، لاسيما في ظل وجود فرص ضخمة للتعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات.

ودعا الوزير الشركات الأيرلندية المشاركة بالمنتدى، للسعى نحو التوصل إلى المزيد من الصفقات الاستثمارية الهادفة لتحقيق المصلحة المشتركة للجانبين، مشيرا إلى أهمية تبني مبادرات جديدة بين مجتمعي الأعمال في البلدين، فمن شأنها تعزيز العلاقات الاستثمارية بين مصر وأيرلندا خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن الإصلاحات الاقتصادية الجديدة تزامنت مع رؤية شاملة للتنمية المستدامة، من خلال عدد من المشروعات التنموية الهادفة لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، موضحا أن المشروعات تصمنت ازدواج قناة السويس والتوسع فى المنطقة الاقتصادية بها، وإنشاء شبكة طرق جديدة بطول 5 آلاف كيلو متر، وإضافة 50% من إنتاج الكهرباء، وبناء عدد من المدن الجديدة تشمل العاصمة الإدارية وبناء 3 موانئ جديدة وتحسين 3 مؤاني أخرى.

وتابع أن المشروعات تضمنت أيضا، مشروع زراعي ضخم لاستصلاح 1,5 مليون فدان وطرح 28,5 مليون متر مربع أراضي صناعية للاستثمار الصناعى، ما يزيد على 3 أضعاف ما تم طرحه منذ عام 2007 حتى 2015، بالإضافة إلى مشروع المثلث الذهبي بالصعيد الهادف إلى إنشاء منطقة اقتصادية وتعدينية وسياحية على البحر الأحمر.

وأشار الوزير إلى أهمية بدء مجتمع الأعمال الأيرلندي، مشروعات استثمارية بمنطقة محور قناة السويس، لاسيما أن الاستثمارات الأيرلندية في مصر تبلغ حاليا 128 مليون يورو في 65 مشروعا بقطاعات الصناعات الغذائية والكيماوية ومواد البناء والسيارات والصناعات المعدنية والدوائية والأسمنت والقطاعات المالية والمصرفية والصحة والسياحة والاتصالات والطرق والإنشاءات والبنية التحتية.

وأكد أن الصادرات المصرية غير البترولية لأيرلندا بلغت العام الماضي 47 مليون يورو مقارنة بـ24,5 مليون يورو خلال عام 2016، والواردات المصرية منها بلغت العام الماضي 161,4 مليون يورو مقارنة بـ219,7 مليون يورو خلال 2016 بمعدل انخفاض بلغ 26%، ليصل حجم التجارة بين البلدين إلى حوالى 210 ملايين دولار.

وعلى الجانب الآخر، قال وزير التجارة الأيرلندي، إن بلاده تتطلع لمد جسور الصداقة والتعاون بين القاهرة ودبلن، خاصة في ظل العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين، مشيرا إلى أن البعثة التجارية الأيرلندية التي تزور القاهرة حاليا، تعد الأولى من نوعها خلال الألفية الجديدة.

وأشار إلى أهمية منتدى الأعمال المصري الأيرلندي في تعزيز العلاقات الثنائية وتقوية المصالح المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن الاقتصاد المصري يتمتع حاليا بالقوة والديناميكية، وهو ما يؤهله لأن يكون مقصدا تجاريا واستثماريا مهما في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

ولفت إلى استعداد بلاده لنقل التكنولوجيات الصناعية والمعلوماتية المتطورة للاقتصاد المصري، مشيرا إلى أهمية خلق مناخ أعمال ملائم أمام المستثمرين من كلا البلدين لبدء مشروعات مشتركة خاصة لرواد الأعمال من خلال توفير الحاضنات الصناعية.

وأكد ضرورة استغلال الإمكانيات الاقتصادية الهائلة للبلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تخدم الاقتصادين المصرى والأيرلندى على حد سواء، مشيراً إلى التزام أيرلندا بالتواجد في السوق المصري وذلك تحت مظلة الاتحاد الأوروبي.

 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك