البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء يبحث مع السفير الدنماركى تعزيز التعاون فى "الطاقة المتجددة"

المصدر

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توماس آنكر، سفير الدنمارك بالقاهرة، لدعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة.

واستعرض شاكر، خلال الاجتماع، التحديات التى واجهها قطاع الكهرباء فى مصر خلال السنوات الماضية، وكيفية التعامل معها، وما تم إنجازه حتى الآن، مشيدا بعمق العلاقات والشراكة القوية بين مصر والدنمارك، خاصة فى قطاع الكهرباء.

وأشار إلى استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال، من خلال إنشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء تسهيلا لإجراءات الاستثمار، وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج التعريفة التغذية في أكتوبر الماضى، بعد مراجعات لإيجابيات وسلبيات المرحلة الأولى لتكون أكثر ملائمة للوضع الحالي ومناخ الاستثمار في مصر، مؤكدا أن القطاع بصدد العمل لتفعيل نظام الـ Auctions فى مشروعات الطاقة المتجددة، للحصول على أقل الأسعار وأعلى كفاءة، لتحقيق أعلى استفادة ممكنة.

وأوضح وزير الكهرباء، أن من أولويات القطاع فى الوقت الحالى، تنفيذ خطة تطوير شبكتى النقل والتوزيع للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة واستيعاب القدرات المولدة، وما يتصل بهذه المنظومة من شبكات ومراكز تحكم، ويتم حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها، ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها "ساعات الذروة"، بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية "شركة سينوهيدرو الصينية".

وأضاف أن هناك تعاونا وثيقا بين وزارتي الكهرباء والإنتاج الحربى، لتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع بهدف إنتاج منتجات محلية ذات جودة عالية وبأسعار منافسة تغطى احتياجات السوق المصرى والتصدير للخارج، فضلاً عن تشجيع الصناعة الوطنية من خلال تصنيع المعدات والمهمات التى نحتاجها فى مشروعات الكهرباء.

ولفت إلى الاتفاقيات التى تم توقيعها لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية، حيث تم توقيع 32 اتفاقية لشراء الطاقة بإجمالي قدرة 1465 ميجاوات، متابعا أن هذه المحطات بمجرد استكمالها، ستكون أكبر تجمع لمحطات شمسية في العالم، وستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة، وتساهم في توفير الطاقة بالمنطقة، كما تم افتتاح أولى المحطات بمزرعة بنبان للطاقة الشمسية قدرة 50 ميجاوات فى مارس الماضى.

كما أشار إلى استراتيجية قطاع الطاقة حتى 2035 التى تم تحديثها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، واعتمادها من المجلس الأعلى للطاقة السيناريو الأمثل، والذي يتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى أكثر من 42% حتى عام 2035.

وعلى الجانب الآخر، أشاد السفير الدنماركى بالتعاون الوثيق بين البلدين والتطلع للتعاون المستمر وتبادل الخبرات بين الجانبين، معربا عن اهتمام بلاده للمساهمة الفعالة في البرامج المصرية للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك