البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

"بايونيرز".. نمو الأرباح يقلص خسائر السهم فى 2018.. وخطط موازية لزيادة الاستثمارات

وليد زكى رئيس مجلس
وليد زكى رئيس مجلس ادارة بايونيرز

وليد زكى: توظيف حصيلة الاكتتاب فى اقتناص فرص استثمارية جديدة
قفزة فى رصيد الشركات الشقيقة خلال العام الماضى
«بايونيرز» تسعى للاستحواذ على 100% من أسهم الكابلات الكهربائية

قلص سهم بايونيرز من خسارته منذ بداية العام الجارى، خلال الـ7 أسابيع الأخيرة ليغلق بنهاية جلسة الخميس الماضى عند 6.59 جنيه، إلا أنه خسر أكثر من 16% من قيمته منذ بداية العام الجارى، إذ أنهى تعاملات ديسمبر الماضى عند سعر 7.85 جنيهًا.

واستهل سهم بايونيرز تعاملات العام متراجعا حتى الأسبوع الأول من مارس 2018، ليرتد مرتفعًا، مدعوما بنمو أرباح الشركة السنوية بنسبة 5%، إلى أن لامس أعلى سعر له منذ بداية العام عند 10.5 جنيه، ثم عاد للتراجع صوب أدنى سعر له خلال 2018، عند 5.4 جنيه خلال جلسة 11 أكتوبر الماضي.

ونمت أرباح الشركة عن الستة أشهر الأولى من العام إلى 338 مليون جنيه، وبنسبة زيادة 6%، مقابل 218.9 مليون جنيه عن نفس الفترة من 2017، مدعومة بارتفاع الإيرادات إلى 3.9 مليار جنيه مقارنة بـ3.4 مليار جنيه، وبنحو 15%.

وحققت الشركة أرباحا من بيع استثمارات بالقيمة العادلة بـ3.2 مليون جنيه بنهاية يونيو، مقابل خسارة بـ286.1 ألف جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي.

أما عن أرباح الربع الثانى من العام، فقد نمت أيضا إلى 142.1 مليون جنيه بأكثر من 38%، مدفوعة بنمو الإيرادات بأكثر من 31% إلى 2.1 مليار جنيه، وقفزت عوائد الشركة من الاستثمارات المالية إلى 1.8 مليون جنيه مقابل 65.6 ألف جنيه.

وبالانتقال إلى أرباح العام الماضي، والتى حققت نموا تخطى 5%، حيث بلغت 1.14 مليار جنيه مقابل 1.08 مليار جنيه فى 2016، بعد أن زادت إيرادات نشاط الشركة خلال 2017 إلى 8.23 مليار جنيه مقابل إيرادات بلغت 6.8 مليار جنيه.

وفى وقت سابق من نوفمبر الجاري، أعلنت بايونيرز عن تقدمها، من خلال شركتها التابعة سمو للاستشارات، بعرض شراء إجبارى للنسبة المكملة لـ 100% من أسهم شركة الكابلات الكهربائية بسعر 1.35 جنيه للسهم، وقفز سهم بايونيرز بعد الإعلان بأكثر من 6%، وتبلغ نسبة ما تمتلكه شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية والمجموعات المرتبطة بها 48.5% من أسهم شركة الكابلات الكهربائية المصرية والتى يبلغ رأسمالها 711.4 مليون جنيه، بينما تمتلك بايونيرز فى سمو للاستشارات نحو 99.92%.

على جانب آخر، نفت شركة الجيزة للمقاولات تقدم بايونيرز القابضة بعرض استحواذ على أسهمها، وقالت الشركة فى بيان للبورصة، إنها ليس لديها أحداث جوهرية غير معلنة، وتمتلك بايونيرز بالفعل 26.9% من أسهم الجيزة للمقاولات.

وفى يونيو الماضي، وافقت عمومية بايونيرز على زيادة رأس مال الشركة بـ 1.08 مليار جنيه، موزعة على 216.1 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد، بالإضافة إلى 10 قروش مصاريف الإصدار، وذلك من خلال دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب فى أسهم الزيادة، بينما بلغ رأسمال الشركة قبل الزيادة 3.6 مليار جنيه، وموزعاً على 708.4 مليون سهم.

وتمت تغطية اكتتاب زيادة رأس المال فى مرحلته الأولى بنسبة 98%، وأوضحت الشركة فى بيان أرسلته للبورصة، أنه تم الاكتتاب فى 211.65 مليون سهم، بقيمة إجمالية 1.07 مليار جنيه، وتم سداد كامل المبلغ نقداً، كما فتحت باب الاكتتاب فى الجزء المتبقى لزيادة رأس المال، لمساهمى الشركة أصحاب الحق فى الاكتتاب خلال المرحلة الثانية المتعلقة بتغطية الأسهم غير المكتتب فيها والبالغ عددها 4.45 مليون سهم دون التقيد بنسب المساهمة.

لاحقا، قالت الشركة إن المرحلة الثانية من الاكتتاب تمت تغطيتها 2.56 مرة، حيث تم الاكتتاب فى نحو 11.4 مليون سهم، بنسبة تخصيص 39%.

وفى مطلع سبتمبر، قال وليد زكي، رئيس مجلس إدارة شركة «بايونيرز»، إن مجموعته ستعمل خلال الفترة المقبلة على استخدام حصيلة الاكتتاب فى اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة فى مختلف القطاعات والدخول فى استثمارات جديدة.

وأضاف أن شركته تستهدف الدخول فى استثمارات جديدة فى قطاعات مستهدفة، سواء بالاستحواذ أو امتلاك حصة حاكمة، وزيادة الاستثمار المباشر فى الاستثمارات القائمة سواء المقيدة أو غير المقيدة، بينما لم يحدد زكى تفصيليا القطاعات المستهدفة.

وتابع أن بايونيرز ستعمل أيضا على تغطية الاحتياجات التمويلية للشركة القابضة والشركات التابعة فى مختلف القطاعات سواء بزيادة رؤوس أموالها أو منحها السيولة النقدية اللازمة وهو ما سوف ينعكس بشكل كبير على العائد من تلك الاستثمارات على الشركة القابضة.

وتسعى بايونيرز لإدراج شركاتها التابعة «رؤية» فى البورصة المصرية منذ فترة، وفى أحدث إفصاح عن الطرح، قالت بايونيرز، إن «رؤية القابضة» قائمة على استكمال متطلبات القيد والطرح وفقاً لتعديلات هيئة الرقابة المالية الأخيرة، وأوضحت فى بيان للبورصة، أن التعديلات ألزمت اقتران طلب القيد بدراسة القيمة العادلة ومذكرة الطرح، لافتة إلى أن فريق الطرح يتولى الآن إعداد نشرة الطرح ودراسة القيمة العادلة، وتمتلك بايونيرز 60% من أسهم رؤية.

وقال رئيس مجلس إدارة رؤية القابضة، فى نهاية أكتوبر 2017، إنه جارٍ استكمال إجراءات قيد أسهم الشركة بالبورصة، تمهيداً للطرح.

وشهد العام الماضى قفزة فى استثمارات بايونيرز فى الشركات الشقيقة بنسبة تخطت 170%، لتتخطى المليار جنيه، مقابل 378.5 مليون جنيه فى 2016، بسبب تحويل شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية (دبي) والمملوكة بنسبة 49% إلى شركة شقيقة، وتبلغ قيمتها 639.7 مليون جنيه، كما اكتتبت الشركة فى صندوق المصريين للاستثمار العقارى ليبلغ رصيدها نهاية 2017 ما قيمته 2.4 مليون جنيه، بحصة 4.8% من الصندوق، بالإضافة لزيادات طفيفة فى شركات شقيقة أخرى.

بينما تراجعت النقدية بأكثر من 18% إلى 1.4 مليار جنيه، مقابل 1.7 مليار جنيه فى 2016، والجدول التالى يوضح تطور ميزانية الشركة على مدار 4 سنوات:

وتعتبر بايونيرز القابضة إحدى الشركات العاملة فى مجال تقديم الخدمات المالية فى منطقة الشرق الأوسط، وتقدم خدماتها لجميع أنواع المستثمرين من مؤسسات وأفراد، وتشمل الخدمات أعمال السمسرة وإعادة الهيكلة للقطاع العام والخاص والاندماج وإصدار الأوراق المالية وزيادة رأسمال الشركات، إضافة إلى إعداد التقارير والأبحاث عن أسواق المال المختلفة فى المنطقة.

وتقدم الشركة خدماتها من خلال 34 فرعا وشركة فى الشرق الأوسط، وأُسست فى مارس 2007، وتم إدراجها فى البورصة المصرية فى يونيو 2008، وسهمها ضمن أسهم مؤشر البورصة الرئيسى EGX30.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك