البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

"أوراسكوم كونستركشن".. ضغط النفقات يدعم نمو الأرباح.. والسهم يخسر 32 جنيهًا منذ بداية 2018

أسامة بشاى الرئيس
أسامة بشاى الرئيس التنفيذى بشركة أوراسكوم كونستركشن

خسر سهم «أوراسكوم كونستراكشن» قرابة 32 جنيهًا منذ بداية العام الجارى، بنسبة تخطت 22 % من قيمته، بعد أن أنهى جلسة الخميس الماضى عند 110.78 جنيهًا.

وأنهى السهم تعاملات العام الماضى عند 142.7 جنيهًا، واتخذ اتجاهًا صاعدًا إلى أن بلغ أعلى سعر له منذ بداية العام عند 172 جنيهًا خلال جلسة 2 مايو الماضى، لينهى الجلسة عن سعر 163.6 جنيهًا.

وتعرض السهم لسلسة من التراجعات، إلى أن بلغ أدنى سعر له فى أكثر من 13 شهرًا، خلال جلسة 15 أكتوبر عند 108 جنيهات، وأنهى الجلسة عند 109.1 جنيهًا.

وحققت الشركة نموا ملحوظا فى أرباح النصف الأول من العام لتصل إلى 82.5 مليون دولار، مقابل 51.7 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة اقتربت من 60 %، ورغم تراجع إيرادات الشركة بنحو 25 % إلى 1.5 مليار دولار، إلا أن انخفاض المصروفات ساهم بشكل أساسى فى ارتفاع الربح الإجمالى إلى 176.8 مليون دولار، مقابل 167.4 عن الفترة المقابلة، ليرتفع بذلك هامش الربح إلى 11.7 % مقابل 8.3 %.

وحققت الشركة ارتفاعا فى الإيرادات الأخرى لتبلغ 6.7 مليون دولار، مقابل 3.9 مليون دولار.

وبلغت أرباح الثلاثة أشهر المنتهية فى يونيو الماضي، 50.6 مليون دولار، مقابل 23.7 مليون دولار عن نفس الفترة من 2017 بمعدل 113.5 %، كما ارتفع الربح الإجمالى إلى 86.8 مليون دولار، مقارنة بـ81.1 مليون دولار.

وحققت الشركة نموا بأكثر من 61 %، فى أرباح العام الماضي، بعد أن بلغت أرباحها 78.5 مليون دولار، مقابل 48.7 مليون دولار، عن طريق رفع كفاءة الإيرادات والمصروفات، إذ ارتفع هامش الربحية إلى 8.8 %، مقارنة بـ4.8 % فى 2016، عن طريق خفض النفقات بنسبة أكبر من الإيرادات.

وقالت الشركة، الأربعاء الماضي، إنها تنتوى الإفصاح عن نتائجها المالية عن الـ 9 أشهر الأولى من العام خلال 10 أيام، كما أعلنت الشركة عن تعديل اسمها إلى أوراسكوم كونستراكشون بى ال سي، وأرجعت التعديل إلى قرار سلطة مركز دبى المالى العالمي، بشأن إلغاء قانون شركات مركز دبى المالى العالمى الخاضعة له الشركة.

وأقرت الجمعية العامة العادية للشركة إقفال خسائر متراكمة بنحو 281.3 مليون دولار فى 9 مايو الماضي، وأوضحت فى بيان للبورصة أنه سيتم إقفال الخسائر خصماً من حساب علاوة إصدار الأسهم فى 1 يناير 2017.

بعدها وافقت الجمعية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على المساهمين بنحو 30 مليون دولار.

وأبقت فاروس القيمة العادلة للسهم عند 200 جنيها، بفارق قارب 36 % عن سعره السوقى وقت إصدار التقرير فى 29 أغسطس الماضى، كما حددت سى آى كابيتال السعر عند 203 جنيهات فى 11 يونيو الماضي، وأوصت شركتى الأبحاث بزيادة الوزن النسبى للسهم.

وفى مطلع سبتمبر قال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذى لشركة «أوراسكوم كونستركشن»، إن شركته تتفاوض مع الحكومة للحصول على عدد من المشروعات، بعدها قالت الشركة إنها أضافت عقودا جديدة بقيمة 520 مليون دولار فى الربع الثالث من العام، 60 % منها فى مصر، فى قطاعات البنية التحتية ومعالجة مياه الصرف الصحي، بينما مثلت الولايات المتحدة باقى الرصيد.

وأوضحت الشركة أن إجمالى حجم المشروعات تحت التنفيذ بلغ 4.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2018.

وفى يوليو الماضي، قالت أوراسكوم كونستراكشن، إنها أضافت عقوداً جديدة فى كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 650 مليون دولار أمريكى إلى قيمة المشروعات تحت التنفيذ خلال الربع الثانى من عام 2018

وفى وقت سابق، أعلنت الشركة عن افتتاح محطتين بالعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس لتوليد الكهرباء.

وأشارت الشركة، إلى مشاركتها مع شركة سيمنس SIEMENS، ببناء محطتين من المحطات الثلاث، والتى تعد من أضخم محطات توليد الكهرباء فى العالم بقدرة إنتاجية إجمالية 9.6 ميجاوات، كما توقعت البدء فى إنشاء مشروع محطة الرياح بخليج السويس، بحلول الربع الثالث أو الرابع العام المقبل.

وعن أعمالها الدولية، قالت الشركة إنها ستشارك فى إعادة بناء محطة كهربائية فى العراق، وقال الملحق التجارى بالعراق، إن شركة أوراسكوم للإنشاءات ستشارك سيمنس الألمانية فى إعادة بناء محطة بيجى الكهربائية بالعراق بعد تحطمها جراء هجمات شنها ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام.

وأضاف أن الشركتين ستعملان على رفع الطاقة الإنتاجية للمحطة إلى 1500 ميجاوات.

كما تشارك أوراسكوم فى أعمال مترو أنفاق القاهرة، وأعلنت بدء العمل بماكينة حفر الأنفاق العملاقة، بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى فى مايو، وأوضحت الشركة أن هذا الحدث يُعد مرحلة مهمة للمشروع الذى يقوم بتنفيذه تحالف مصرى فرنسى يجمع بين شركة أوراسكوم للإنشاءات وبين شركات VINCI وBOUYGUES والمقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات لها دور رئيسى فى تنمية مترو أنفاق القاهرة الكبرى حيث تشارك حالياً فى تنفيذ جميع المراحل تحت الإنشاء.

وفى وقت سابق، أعلنت أوراسكوم كونستراكشن، اختيار شركتها التابعة، وايتز، من قبل «BOMBARDIER TRANSPORTATION» العاملة فى مجال تكنولوجيا السكك الحديدية فى الولايات المتحدة، كمقاول التصميم والبناء للمرحلة الثانية من تطوير مشروع قطار «PHX SKY TRAIN»، ويشمل الاتفاق أعمال مسار القطار ومرفق الصيانة بمطار «PHOENIX SKY HARBOR» الدولى فى ولاية أريزونا، فى أمريكا.

وفى مارس، أعلنت مطارات أبو ظبى عن توقيع عقد مع تحالف أوراسكوم للإنشاءات وشركة صحارى للنقل العام لتنفيذ الخطة التوسعية لمطار الفجيرة الدولي، وبلغت قيمة العقد 180 مليون دولار.

وتعمل الشركات التابعة لأوراسكوم فى أنحاء جنوب ووسط آسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وشمال أفريقيا وغرب أفريقيا والشرق الأوسط، ويعمل بها أكثر من 53 ألف موظف، فى أكثر من 20 دولة، وهى مدرجة بالبورصة المصرية، ونازداك دبي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك