البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنوك تتنافس للتخلص من ملف الديون غير المنتظمة والمتعثرة بعد إغلاق فجوة المخصصات

المصدر

تسابق البنوك العاملة في السوق المصرية الزمن من أجل التخلص من الديون غير المنتظمة خلال الفترة المقبلة، لتشهد الأعوام المقبلة انطلاقة كبيرة لها بالسوق خلال السنوات التالية.

وبلغت القروض غير المنتظمة بالبنوك - وفقا لإحصائيات البنك المركزى - إلى إجمالى القروض 4.3 % بنهاية يونيو 2018، مقابل 4.5 % بنهاية مارس 2018، وبلغت مخصصات القروض إلى القروض غير المنتظمة نحو 98.1 % بنهاية يونيو 2018، مقابل 98.2 % بنهاية مارس 2018.

وقام العديد من البنوك بإغلاق فجوة المخصصات مؤخرا، بصورة نهائية، وعلى رأسهم البنك العقاري، والذى قام بضخ 4 مليارات جنيه فى الفترة الأخيرة.

وقال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري، إن البنك قام بتحصيلات نقدية مع عملاء متعثرين بقيمة 200 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2018-2019، ويستهدف الوصول بها إلى مليار جنيه بنهاية العام المالى الجاري.

وأشار إلى أن البنك يسعى إلى تقليص محفظة الديون غير المنتظمة إلى 6 مليارات جنيه بنهاية العام المالى الجارى مقابل 7.8 مليار جنيه فى الوقت الحالى.

وتابع أن البنك قام بمساندة القطاع السياحى ومنح تسهيلات تجاوزت الـ 1.5 مليار جنيه ضمن المبادرة الأخيرة.

ومن جهته، أكد عمرو جاد الله، نائب رئيس البنك العقاري المصري، أن البنك قام بإجراء تحصيلات نقدية مع متعثرين بقيمة 570 مليون جنيه مؤخرا، مشيرًا إلى أن محفظة الديون غير المنتظمة تراجعت بنحو 2.3 مليار جنيه مؤخرا، لتسجل 3.8 مليار جنيه مقابل 6.1 مليار جنيه.

وأضاف أن البنك يسعى إلى إغلاق ملف التعثر بصورة نهائية بحلول عام 2019، كما قام مؤخرا بإغلاق فجوة المخصصات بعد دعمها بـ 4 مليارات جنيه فى ميزانية العام الماضى.

وتابع أن البنك قام خلال العام المالى الماضى بتقليل الخسائر بشكل كبير، ويسعى للتحول إلى الربحية بحلول عام 2020، مستهدفًا أرباحا تتراوح بين 300 إلى 500 مليون جنيه.

وأكد ماجد فهى، رئيس بنك التنمية الصناعية، أن البنك يسعى إلى إغلاق ملف التعثر وخسائر البنك المرحلة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن البنك قام بتقليص محفظة الديون غير المنتظمة من 1.6 مليار جنيه إلى ما يقرب من مليار جنيه.

وتابع أن البنك لديه خطة لتغطية الخسائر والبالغة 1.1 مليار جنيه من خلال بيع عدة أصول منها مقر البنك بالتجمع الخامس أو من خلال الحصول على وديعة مساندة من البنك المركزي.

وقال عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، إن محفظة الديون غير المنتظمة تراجعت إلى 6.3 مليار جنيه بنهاية العام المالى 2017-2018، موضحًا أن البنك قام بإجراء تحصيلات نقدية مع متعثرين بقيمة تتجاوز الـ2.5 مليار جنيه خلال العامين الماضين.

وأشار إلى أن البنك يعتزم تسوية مديونيات مع 5 عملاء متعثرين بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال الفترة الحالية.

وأكد حسين الرفاعى، رئيس بنك قناة السويس، أن البنك قام بتوقيع تسويات مع عملاء متعثرين بقيمة مليار جنيه خلال الـ 9 شهور الأولى من 2018، مضيفًا أن البنك قام بتحصيلات نقدية بلغت قيمتها 300 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2018.

وأشار إلى أن البنك قام بتقليص محفظة الديون غير المنتظمة لتمثل نسبتها 30 % من المحفظة الائتمانية بنهاية سبتمبر 2018، مضيفًا أن حجم ودائع البنك ارتفعت إلى 35.2 مليار جنيه، بينما سجلت المحفظة الائتمانية نحو 12.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2018.

من جهته، قال فرج عبد الحميد، نائب رئيس المصرف المتحد، إن البنك يسعى إلى إغلاق ملف الديون غير المنتظمة بصورة نهائية بنهاية عام 2019.

وأضاف فى تصريحات سابقة لـ»المصدر»، أن البنك نجح فى تقليص محفظة الديون غير المنتظمة من 6.5 مليار جنيه خلال الـ 4 سنوات الماضية إلى 1.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن البنك تلقى 10 طلبات لعملاء متعثرين ضمن مبادرة البنك المركزي لتسوية أموال المتعثرين أقل من 10 ملايين جنيه، مقسمين إلى 5 عملاء للشركات و5 للأفراد.

أوضح أن البنك يستهدف 20 % نموا بجميع أنشطة البنك من قروض الشركات أوالتجزئة المصرفية، بجانب المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2019.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك