البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

ارتفاع محفظة قطاع التجزئة المصرفية لبنك تنمية الصادرات إلى 1,5 مليار جنيه

المصدر

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة بنك تنمية الصادرات، إن قيمة محفظة قطاع التجزئة المصرفية داخل البنك وصلت إلى 700 مليون جنيه، ومن المتوقع وصولها إلى 1.5 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى.

وأكدت سلطان فى حوار لـ»المصدر»، أن محفظة التمويل العقارى فى البنك وصلت إلى 15 مليون جنيه، ومن المتوقع ارتفاعها إلى 40 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.

ونوهت إلى أنه تم تأسيس قطاع مجموعة العمليات الدولية ببنك تنمية الصادرات والذى يندرج تحت تصرفه إدارة المؤسسات المالية وإدارة وتمويل وترويج الصادرات وإدارة النقد بالنسبة للمصدرين، والتى ستكون محور عمل الشركات المتوسطة والصغيرة، بهدف تقديم حلول الترويج اللازمة لهم.

وإلى نص الحوار:

< ما هى آخر نتائج أعمال البنك خلال النصف الأول من 2018؟

وصل إجمالى الأرباح بالبنك خلال النصف الأول من العام المالى المنتهى فى 30 يونيو الماضى، إلى 703 ملايين جنيه، بنسبة زيادة تقدر بـ 40 %، عن الفترة المقارنة، فيما بلغ إجمالى الأصول الى 44,6 مليار جنيه، وإجمالى القروض ما يقارب 21 مليار جنيه بنسبة زيادة تقدر بـ 35 % عن العام المالى السابق، ووصلت الودائع إلى 34 مليار جنيه، مرتفعة إلى 26 %، فيما تقلصت الديون المتعثرة إلى 5 % مقارنة بـ 6 % فى فترة المقارنة.

< وماذا عن حجم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل العقارى؟

يصل حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 4.4 مليار جنيه، ويستهدف البنك الوصول إلى النسبة التى أقرها البنك المركزى، ومن المتوقع وصول نسبة نمو المشروعات الى 25 % عن العام الماضى بإجمالى مخصصات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبالنسبة إلى قطاع التمويل العقارى، تم توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق التمويل العقارى، لتقديم التمويل النقدى للمستثمرين المؤهلين للحصول على دعم شراء الوحدات السكنية بنظام التمويل العقارى، التى يتوافر بها شروط الصندوق، لتمكينهم من شراء وحدات سكنية مسجلة أو قابلة للتسجيل، كما يتم الحصول على الدعم النقدى من الصندوق، بشرط ألا يكون المستثمر قد سبق له تملك وحدة سكنية أو سبق له الحصول على الدعم الحكومي.

ووصلت محفظة التمويل العقارى فى البنك إلى 15 مليون جنيه، ومن المتوقع وصولها إلى 40 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.

< ماذا عن مشاركة «تنمية الصادرات» فى مبادرة المتعثرين وحجم محفظة التعثر داخل البنك؟

يشارك بنك تنمية الصادرات فى دعم مبادرة المتعثرين، والتى تنطبق شروطها فعليًا على 24 عميلا فى الوقت الحالى، بقيمة مديونيات تقدر بـ 57 مليون جنيه، وتم إخطار العملاء بتسويات المبادرة، ويصل إجمالى العملاء المتعثرين ما يقدر بـ 5 % من محفظة البنك.

< ماذا عن مخصصات تطبيق المعيار المحاسبى العالمى IFRS؟

تم تخصيص 1 % من إجمالى مخصصات بنك تنمية الصادرات، لتطبيق المعيار المحاسبى العالمىIFRS ، وتم تطبيق النظام فعليًا بالتعاون مع مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية، وعمل تجارب فعلية يوم 30 سبتمبر الماضى، ويعمل المعيار بكفاءة داخل البنك، ولن يتم إضافة مخصصات إضافية خلال الفترة المقبلة.

< وما هو حجم القروض المشتركة التى شارك فيها البنك خلال العام المالى الحالى ؟

يصل حجم القروض المشتركة إلى 4.5 مليار جنيه فى الوقت الحالى، وتم المساهمة مؤخرًا فى قرض لتمويل مشروعات الطاقة بقيمة 9 ملايين دولار.

< وماذا عن خطة البنك للتوسع فى مجال التجزئة المصرفية؟

تبلغ محفظة قطاع التجزئة المصرفية داخل بنك تنمية الصادرات إلى 700 مليون جنيه، ومن المستهدف الوصول بها إلى 1.5 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى.

< هل توجد خطة للتخلص من الأصول غير المستغلة؟.

بالفعل تم بيع بعض الأصول، ومنها مقر البنك الرئيسى بمحافظة الجيزة، للبنك العربى مقابل 140 مليون جنيه، بعد نقل إدارة البنك الرئيسى إلى منطقة التجمع الخامس، كما سيتم بيع 3 أدوار تابعة للبنك، ببرج إيفرجرين بشاع طلعت حرب بمنطقة وسط البلد.

< وماذا عن عمليات دعم المصدرين؟

تعمل الشركة المصرية لضمان الصادرات التى يبلغ رأسمالها 250 مليون جنيه ، ويمتلك البنك نسبة تصل إلى 70 % من أسهمها، على تطويرالعمليات التصديرية ، لتقديم أفضل الخدمات اللازمة للمصدرين، وتسهيل أعمالهم وضمان مستحقاتهم مع الجهات والأطراف التى يتم التعامل معهم داخل وخارج البلاد.

ويتم فى الوقت الحالى، تأسيس قطاع مجموعة العمليات الدولية ببنك تنمية الصادرات والتى يندرج تحت تصرفها إدارة المؤسسات المالية وإدارة وتمويل وترويج الصادرات وإدارة النقد بالنسبة للمصدرين، وستكون فى الوقت ذاته محورعمل الشركات المتوسطة والصغيرة، بهدف تقديم حلول الترويج اللازمة لهم.

< هل يتم التفاوض على الحصول على قرض جديد من البنك الأفريقى للتصدير؟

لا توجد نيه للحصول على قروض جديدة من البنك الأفريقى للتصدير، إلا بعد سداد القرض الأخير بقيمة 500 مليون دولار، وتم تمويل عدد من العمليات التصديرية من خلاله، وبالفعل تم تمويل عمليتين بقيمة 40 مليون دولار فى الفترة الأخيرة.

< هل توجد خطة للتوسع الجغرافى خارج مصر وماذا عن التواجد المحلى؟

لا توجد فروع للبنك خارج مصر فى الوقت الحالى، ويتواجد البنك داخل مصر بـ32 فرعًا، ويتم التجهيز لافتتاح 6 فروع جديدة وهى (الرحاب والمهندسين وبنى سويف والسويس والغردقة ومدينة نصرو الشيخ زايد)، ومن المقرر افتتاح الفروع الجديدة خلال الربع الأول من العام القادم، ويدرس البنك افتتاح أفرع جديدة خلال 2019 فى مدينتى المنيا والمنصورة.

< هل توجد نيه لزيادة رأسمال البنك وماذا عن معيار كفاية رأس المال؟

تم زيادة رأس مال البنك خلال العام المالى الماضى، حيث يصل رأس المال المصرح به إلى 5 مليارات جنيه، وتم زيادة رأس المال المدفوع إلى 2,827 مليار جنيه، والوصول إلى معدل معيار كفاية رأس المال المطلوب 13.4 مرة، والتى تعد أعلى من النسب التى حددها البنك المركزى وتصل إلى 11.25، ومن المقرر أن ترتفع إلى 11.85.

< ما هى المنتجات الخاصة بترويج خدمات التجزئة المصرفية؟

بنك «تنمية الصادرات» سيركز خلال الفترة المقبلة على استخدام التكنولوجيا فى التجزئة المصرفية والخدمات التكنولوجية، والتى تعمل بالتوازى مع تطوير القنوات التسويقية وزيادة عدد الفروع.

ومحور التكنولوجيا، يندرج تحت 6 محاور استراتيجية يركز عليها البنك خلال الخمس سنوات المقبلة وهى تنمية الأعمال، وتنمية الصادرات، وتنمية العنصر البشرى، والتحول التكنولوجى، وتستهدف تغيير الصورة الذهنية لدى العملاء عن بنك تنمية الصادرات، بأنه يقدم الخدمات المصرفية المتنوعة والشاملة.

< هل سيتم طرح شهادات وأوعية ادخارية جديدة؟

بالفعل تم طرح شهادة بقيمة 14.75 % لمدة 3 سنوات الشهر الماضى، بالإضافة إلى الشهادة المتغيرة لمدة 3 سنوات، التى ترتبط بسعر الفائدة الذى يحدد البنك المركزى بصفة دورية، بالاضافة إلى حسابات التوفير العادية وحسابات التوفير ذات الشرائح، بجانب توفر الحسابات الجارية ذات العائد اليومى والعادية.

< ماذا عن خطة البنك لضخ استثمارات جديدة فى مجال التكنولوجيا؟

يعمل البنك على تطوير أنظمة العمل الداخلية ونظام العمل الرئيسى الحالى شركة أنفوسيس العالمية، وتم وضع خطة عمل مع مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية لتطبيق «الموبايل بانكنج» و»المحفظة الإليكترونية»، ومن المتوقع تطبيق نظام رئيسى جديد «الكوربانكنج» داخل منظومة «تنمية الصادرات» بحلول العام المالى 2019 - 2020.

< وماذا عن المسئولية المجتمعية داخل أعمال البنك؟

وصلت قيمة مساهمة البنك فى برامج المسئولية الاجتماعية إلى 8 ملايين جنيه فى الوقت الحالى، مقارنة بـ 5 ملايين فى الفترة الماضية، فى قطاعات التعليم والصحة، والتنمية الزراعية، وتم بالفعل المساهمة فى تأسيس 5 صوب زراعية لخلق 200 فرصة عمل، تحت شعار (أحصد – أزرع)، بما ينعكس على زيادة الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية.

< وما رأيك فى قرار تعويم الجنيه وأزمات الأسواق الناشئة وسعر الفائدة؟

جميع المؤشرات الاقتصادية تؤكد على وجود تطور إيجابى فى تحقيق معدلات النمو المطلوب وكبح جماح التضخم، واحتواء آثاره الجانبية، كما أن التقارير الإيجابية لمؤسسات التصنيف الائتمانى العالمية، تؤكد أن مصر على الطريق الصحيح، وقرارات البنك المركزى الأخيرة بعدم رفع أسعار الفائدة، تعد قرارات جيدة، وحققت التوازن المطلوب مع الأسواق العالمية الأخرى، مقارنة بما حدث فى تركيا والأرجنتين من زيادة ملحوظة فى أسعار الفائدة، وتؤدى على المديين الطويل والمتوسط إلى عواقب إقتصادية وخيمة على تلك البلدان.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك