البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"تنمية التجارة الداخلية" يتفاوض مع شركة فرنسية لإدارة أسواق الجملة

ابراهيم عشماوى- رئيس
ابراهيم عشماوى- رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية

قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه يجرى التفاوض مع إحدى أكبر الشركات الفرنسية للتعاون في مجال إدارة أسواق الجملة.

وأضاف عشماوي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن الشركة نفذت خلال الفترة الماضية، مسحا على أسواق الجملة بمصر للتعرف على أهم المشاكل والعقبات ووضع خطة عمل، متابعا أنها ستقدم الدعم الفني والخبرات لإدارة أسواق الجملة (الخضروات والفاكهة).

وأكد الانتهاء من عملية التفاوض في نهاية الشهر المقبل، منوهًا بأن عدد الأسواق المنظمة في مصر لا يتجاوز 6 أسواق.

وأوضح أن إدارة القطاع الخاص لأصول مملوكة للدولة بنظام حق الانتفاع ليس الهدف منه الخصخصة، مشيرًا إلى أن هناك نماذج ناجحة في عملية الإدارة كإدارة الفنادق وبعض الشركات العاملة في مجال الغزل والمنسوجات.

ونوه إلى أن الجهاز يعمل على إنشاء بنية تحتية لوجستية وأسواق جملة ستصب في صالح المستهلك، لافتا إلى أنه سيتم قبل نهاية العام الحالي طرح أكبر عدد من المناطق اللوجستية.

واستطرد أن آليات العرض والطلب هي التي تحدد الأسعار، والدولة لديها آليات وأذرع تستطيع من خلالها التدخل لحماية السوق في حالة عدم انضباطه.

وفي سياق آخر، أوضح عشماوي أنه تم خلال الفترة الماضية عقد لقاءات مع البورصة المصرية للاستفادة منها في نظم التداول لإنشاء بورصة سلعية، لافتًا إلى أنه تم عقد لقاء بمجلس الوزراء لتحديد السلع التي سيتم طرحها في المرحلة الأولى والتي ستتراوح من 5 إلى 6 سلع.

وأشار إلى أن الجهاز بصدد إنشاء أكاديمية لتدريب العمالة في قطاع التجزئة على مستوى الشرق الأوسط، لافتًا إلى أنه تم التواصل مع الغرف التجارية، لبحث كيفية الارتقاء بجودة أداء العاملين بقطاع التجزئة، ونوه إلى إمكانية إنشاء شركة مساهمة يمكن للقطاع الخاص الراغب الدخول فيها شراء حصص في إطار المسئولية الاجتماعية.

كما أعلن الدكتور ابراهيم العشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية عن طرح 7 منافذ تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية على القطاع الخاص "السلاسل التجارية" بعقد شراكة حق انتفاع يصل الى 9 سنوات قابلة للتجديد .

وأضاف أن المنافذ ستكون بمساحات ومواقع مختلفة فى محافظات القاهرة والاسكندرية وقنا ، منوها إلى أنه تم طرح كراسات الشروط الخاصة بالمنافذ المتميزة يومي الجمعة والسبت الماضيين حيث قامت 4 سلاسل بشرائها.

وأوضح أن المنافذ المطروحة تتمثل في "فرع الألفي على مساحة 1160 متر مربع ، وهو ملك للشركة العامة للجملة ، مول الطيران على مساحة 4095 متر مربع، ومول قنا على مساحة 2500 مترمربع، وهما ملك للشركة المصرية للجملة ، فرع النزهة الجديدة بمساحة 1000 مترمربع ، وفرع عباس العقاد بمساحة 850 متر مربع، وهما مملوكين لشركة النيل للمجمعات، وفرع المانسترلي على مساحة 463 متر مربع ، ملك شركة الأهرام وفرع العبور بمساحة 300 مترمربع مملوك لشركة الاسكندرية للمجمعات .

ولفت العشماوي إلى أن الشركة التى ستدير المنفذ ستقوم بعمليات التطوير، وضخ الاستثمارات ،خلال فترة من 6 الى 9 شهور كفترة سماح لن تقوم الشركة بسداد أي مستحقات للشركة القابضة للصناعات الغذائية خلالها .

وأوضح أن للشركة الحق في الاحتفاظ بالعمالة الموجودة في المنفذ والتى تتراوح من 5 الى 10 افراد أوعودتها للشركة القابضة للصناعات الغذائية لإعادة توزيعها .

وأضاف العشماوي أن الجهاز قام بعمل دراسة جدوى تفصيلية عن تلك المنافذ ، تتضمن حجم الإيرادات والأرباح عن المتر المربع الواحد، من أجل تحديد قيمة المنفذ لتعظيم إيرادات الشركة القابضة .

وأكد أن طرح المنافذ يأتي في إطار سعي الجهاز لتعظيم الإيرادات واستغلال أفضل لأصول الشركات التابعة للشركة القابضة، خاصة في ظل اتجاه الدولة لذلك سواء عن طريق الحكومة أو الشراكة مع القطاع الخاص، الذى سيكون شريك أساسي في الفترة المقبلة ، مشددا على أنه لن يتم السماح بتغيير نشاط المنفذ.

وذكر العشماوي أن تطوير تلك المنافذ سيعود على المستهلك بتنوع في المنتجات والجودة فضلا عن أسعار تنافسية تقل بنسبة تتراوح من 10 الى 15% نتيجة العروض التى ستقوم السلاسل بتقديمها، مشيرا إلى أن الشركات غير ملزمة بالحصول على المنتجات التى تعرضها من خلال الشركة القابضة او الشركات التابعة لها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك