البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنوك تعيد هيكلة المحافظ الاستثمارية لتدعيم الأرباح الرأسمالية

يحيى أبو الفتوح،
يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري

عاكف المغربى: بنك مصر لديه استثمارات بـ 158 شركة بالسوق
حسين الرفاعى: قناة السويس حقق أرباحا رأسمالية بـ 32 مليون جنيه بعد التخارج من شركتين
يحيى أبو الفتوح: «الأهلى» يسعى لإعادة تدوير محفظة المساهمات المباشرة بقيمة 12 مليار جنيه

بدأت البنوك فى التخارج من حصصها ببعض الشركات فى إطار إعادة هيكلة المحافظه الاستثمارية للبنوك، وسعياً منها لتدعيم الأرباح الرأسمالية وتعزيز التواجد بالقطاعات الاقتصادية المتنوعة.

وقامت البنوك الوطنية الكبرى بالتخارج من عدد كبير من الاستثمارات مؤخرا وخاصة من الشركات التى لا تدر العائد المطلوب، أو التى لا ترتبط بأنشطة مالية تخص عمل البنوك بالفعل.

ويساهم هذا الاتجاه فى تعظيم أرباح البنوك الرأسمالية بعد تأثر أرباح البنوك بشكل محدود خلال الفترة الماضية نتيجة طرح الشهادات مرتفعة العائد، بجانب مبادرات البنوك لدعم العديد من القطاعات المختلفة.

وأصدر البنك المركزى تعليمات للبنوك منتصف 2013، قرر بموجبها تخفيض الحد الأقصى لمساهمات البنوك فى الصناديق النقدية التابعة لها، ليبلغ 2 % من رأس المال الأساسى لكل بنك بدلا من 5 % على أن تتضمن هذة النسبة إجمالى مساهمة البنك فى صناديق الدخل الثابت.

ومن جهته، أكد عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، أن حجم محفظة الاستثمار المباشر فى بنك مصر يبلغ نحو 29 مليار جنيه لنحو 158 شركة فى العديد من القطاعات أبرزها البنوك والخدمات المالية والقطاع العقاري.

وأشار إلى أن البنك لديه استثمارات فى شركة مصر المالية للاستثمارات الذراع الاستثمارية للبنك وعددا من المساهمات الاستراتيجية فى قطاع البنوك والخدمات المالية مثل بنك مصر لبنان ومصر أوروبا وبنك القاهرة عمان وشركة بى إم.

وأوضح أن البنك مستمر فى إعادة هيكلة وتدوير محفظة البنك المباشرة من خلال التخارج من المساهمات التى حققت العائد المستهدف منها، بجانب نظيرتها التى لم تحقق العائد المطلوب.

وتابع أن البنك يسعى إلى التوسع فى الشركات المالية التى تتكامل مع أنشطة البنك الخرى مثل نشاط التأجير التمويلى والتخصيم والتمويل متناهى الصغر وغيرها، بجانب صناديق الاستثمار المباشرة فى قطاع التكنولوجيا.

واستطرد أن البنك تخارج من بنك سامبا السعودي، وذلك ببيع كل أسهمه بهذه المؤسسة السعودية بقيمة 370 مليون دولار.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري، إن البنك تخارج من استثمارات مباشرة خلال الفترة الماضية بقيمة مليار جنيه.

وأشار إلى أن البنك لديه استثمارات مباشرة بقيمة 12 مليار جنيه، ويسعى إلى إعادة هيكلة المحفظة والتخارج من بعض الاستثمارات الأخرى التى لا تدر العائد المطلوب.

وتابع أن محفظة قروض البنك ارتفعت إلى 450 مليار جنيه، فى حين تجاوزت إجمالى ودائع العملاء نحو التريليون جنيه.

وتوقع أن تصل أرباح البنك خلال العام المالى الماضى نحو 9.5 مليار جنيه نتيجة طرح البنك خلال العامين الماضيين شهادات ذات العائد المرتفع التى وصلت إلى 20 %.

ومن جهته، قال حسين الرفاعى، رئيس بنك قناة السويس، إن البنك قام بالتخارج من شركتين تابعتين، بالمحفظة الاستثمارية خلال الـ 18 شهرا الماضية، محققًا أرباحا رأسمالية بقيمة 32 مليون جنيه، وحققت توزيعات الأرباح معدل نمو 196 % فى الربع الثالث من العام الحالى مقارنة بذات الفترة من العام السابق.

وأشار إلى أن البنك نجح فى بيع 12 أصلاً بقيمة إجمالية بلغت نحو 293 مليون جنيه، وذلك فى إطار خطة واضحة ووفق جدول زمنى للتصرف فى الأصول التى آلت ملكيتها سواء بالبيع أو التطوير بالمشاركة مع مستثمرين آخرين، وبما يحقق أقصى منفعة ممكنة للبنك، كما قام البنك من وضع خطة لمحفظة الاستثمارات المباشرة لإعادة تدوير تلك المساهمات وتعظيم العائد.

وقال مصدر ببنك القاهرة فى تصريحات سابقة لـ"المصدر"، إن البنك قام بالتخارج من استثمارات بقيمة 360 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2018، ممثلة فى استثمارات فى أحد صناديق الاستثمار المغلقة التابعة للبنك.

وأضاف أن محفظة استثمارات البنك بلغت 765 مليون جنيه، ويسعى البنك إلى ضخ 50 مليون جنيه برأسمال أحد صناديق الاستثمار المباشرة فى قطاع التكنولوجيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك