البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

"جهاز المشروعات" يؤسس شركة للتمويل المتناهى الصغر خلال الربع الأول من 2019

نيفين جامع الرئيس
نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة

توقع مصدر مسئول بجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، إطلاق الجهاز لشركة المتناهى الصغر خلال الربع الأول من 2019.

وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ»المصدر»، إن الجهاز يتفاوض مع أكثر من بنك للمشاركة فى الشركة الجديدة، مشيرا إلى أن جهاز المشروعات سيمتلك الحصة الحاكمة فى الشركة الجديدة.

وأكد أن الشركة الجديدة لن تؤثر على تعاملات الجهاز مع جمعيات التمويل متناهى الصغر التى يمولها وستكون لها إدارة مستقلة، مضيفا أنها ستنافس بقوة فى نشاط التمويل متناهى الصغر المتصاعد فى السوق المصرى.

ولم يتم تحديد رأسمال الشركة الفعلى حتى الآن، لكن الدراسات الخاصة بها سيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالى.

وينص القرار رقم 172 لسنة 2014 الخاص بالتمويل متناهى الصغر، على ضرورة أن يتوافر فى الشركات الراغبة فى الحصول على ترخيص مزاولة النشاط، أن تتخذ شكل شركة مساهمة مصرية، وأن تكون أغلبية أسهمها مملوكة لأشخاص اعتبارية، وأن يقتصر نشاطها على مزاولة التمويل متناهى الصغر، وألا يقل رأس المال المصدر عن 15 مليون جنيه، مدفوع 50 % من أسهمها بحد أدنى.

ولفت المصدر إلى أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر يتعاون مع أكثر من ٤٠٠ جمعية متتاهية الصغر، ويسعى الجهاز لزيادة هذا العدد خلال الفترة المقبلة.

ويضم نشاط التمويل متناهى الصغر فى مصر شركات «ريفى، وتنمية، وتساهيل، وأمان، وتمويلى، وسندة»، بالإضافة إلى أكثر من 900 جمعية حصلت على رخصة مزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأعلنت الهيئة فى نوفمبر 2014 عن أول قانون لتنظيم عمل المشروعات متناهية الصغر للمساهمة فى إيجاد فرص عمل والحد من الفقر عبر تنظيم وتفعيل وسيلة تمويل لراغبى تأسيس المشروعات متناهية الصغر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك