البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

مستثمرو "فيس بوك" يطالبون رئيس الشركة بالاستقالة..و"زوكربيرج" يخسر17 مليار دولار

مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج

طالب مستثمرو فيسبوك، مارك زوكربيرج، باللتنحى عن منصبه، بعد اكتشاف أن الشبكة الاجتماعية استأجرت شركة استشارات سياسية وعلاقات عامة لتشويه نقادها.
ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، دعا مستثمرو فيسبوك زوكربيرج إلى الاستقالة من منصب رئيس مجلس الإدارة، الأمر الذى يزيد من صعوبة التحدى الهائل الذى يواجه نيك كليج، الرئيس العالمى الجديد للسياسات والاتصالات فى فيسبوك، الذى انضم للشركة خلال الشهر الماضى، وطلب منه إجراء مراجعة لاستخدام فيسبوك لشركات الضغط السياسى.
ومن جانبه، دعا جوناس كرون، نائب الرئيس ومدير دعم المساهمين فى شركة تريليوم، التى تمتلك حصة كبيرة فى فيسبوك، تقدر بمبلغ 11 مليون دولارا أمريكيا، إلى استقالة مارك، قائلا "إنه يتصرف فى فيس بوك بشكل فردى وكأنها ملكية خاصة به"، مضيفا: "هذا ليس صحيحًا، فيسبوك شركة والشركات بحاجة إلى الفصل بين رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى".

وتعرض مارك ونيك كليج، نائب رئيس الوزراء البريطانى السابق، لضغوطات كبيرة بسبب التقارير التى أفادت بقيام فيسبوك بالاستعانة بشركة العلاقات العامة Definers Public Affairs للمساعدة فى إصلاح سمعة الشبكة الاجتماعية بعد الانتقادات الشديدة التى واجهتها المنصة تبعًا لطريقة تعاملها مع الفضائح المتكررة مثل التدخل الروسى فى الانتخابات الأميركية لعام 2016 وفضيحة كامبريدج أناليتيكا.

وتشير التقارير أن هذه الشركة شجعت على تصوير منتقدى فيسبوك على أنهم معادون للسامية ونشرت مقالات إخبارية تنتقد منافسى فيسبوك، كما تم اتهام الشركة بمحاولة تشجيع الصحفيين على الإبلاغ عن ارتباط الجماعات المناهضة للفيسبوك برجل الأعمال الأميركى جورج سوروس.

من جانبه، نفى زوكربيرج معرفته بأن شركته قد استأجرت Definers Public Affairs، قائلا: "بمجرد أن علمت بهذا الأمر، تحدثت مع فريقنا ولم نعد نعمل مع هذه الشركة".

وتراجعت ثروة مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج بمقدار 17.4 مليار دولار خلال هذا العام، في حين يواجه عملاق وسائل التواصل الاجتماعية عاصفة من الهجوم بشأن تعامله مع المنتقدين وتداعيات رده على التدخل الروسي بالانتخابات الأميركية.

وانخفضت أسهم فيسبوك بنسبة 3% أمس الجمعة، إلى 139.53 دولار ، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2017.

ويحتل زوكربيرج، 34 عاما، الذي كان ثالث أغنى شخص في العالم، خلف جيف بيزوس وبيل غيتس، المرتبة السادسة على مؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

وانخفضت ثروة زوكربيرج، التي وصلت الآن إلى 55.3 مليار دولار أكثر من 31 مليار دولار من ذروتها في 25 يوليو الماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك