البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

إنشاء وحدة متخصصة لمعالجة مشكلات الإقرارات الضريبية

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارا بتشكيل وحدة في الوزارة تضم ممثلين عن تكنولوجيا المعلومات بمصلحة الضرائب وممثلي المؤسسات التكنولوجية المتخصصة؛ لمعالجة المشكلات التي طرأت مع تطبيق الإقرارات الضريبية الإلكترونية من الممولين والمسجلين بالمصلحة عبر الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب "http://www.incometax.gov.eg".

وأوضح بيان أصدرته "المالية"، اليوم، أن هناك توجيهات من الوزير بضرورة عقد لقاءات دورية ودورات تدريبية من قبل اللجنة المشكلة مع ممثلين مكاتب المحاسبة والشركات؛ لحل الأمور التي تطرأ أثناء التطبيق أولًا بـأول.

وأضاف أن الإقرارات الضريبية تم البدء التجريبى فى تقديمها إلكترونيا مطلع شهر يوليو الماضى، ثم بدء تطبيقها فعليا بشكل إلكتروني منذ بداية أكتوبر 2018، ضمن جهود الوزارة فى تحديث وميكنة دورة العمل بمصلحة الضرائب والأخذ بالآليات الحديثة التي تطبقها كبرى دول العالم بما يسهم في إحكام الرقابة علي الإيرادات العامة وعمليات تلقي وفحص الإقرارات الضريبية.

وتابع أنه سيتم البدء بتحديث بيانات الإقرارات الضريبية للممولين خلال شهر نوفمبر الحالى؛ ليتم الالتزام برقم تسجيل ضريبي واحد لكل ممول، موضحا أنه من المقرر بحلول مايو المقبل، إلغاء جميع أرقام الملفات الضريبية لكل أنواع الضرائب، بحيث سيكون للمتعامل رقم تسجيل ضريبي واحد.

وأكد أنه فيما يتعلق بإقرارات ضريبة الدخل للأشخاص الاعتبارية (الشركات)، يجب أن تلتزم بملئ إقراراتها إلكترونيا، أما بالنسبة للأشخاص الطبيعية (الأفراد)، سيكون تقديم الإقرار الضريبى اختياريا سواء بالنظام الورقى كالمعتاد أو الإلكترونى كل عام، على أن يتم تطبيق النظام الإلكترونى إلزاميا مع نهاية عام 2019.

واستطرد البيان، أنه على الممول أو المسجل (بالنسبة للقيمة المضافة)، الدخول على موقع مصلحة الضرائب "http://www.incometax.gov.eg" وملئ الطلب وتقوم المصلحة بتفعيل الطلب بناء على رغبة الممول (المسجل)، بحيت يتم الدخول برقم سرى يختاره الممول ويتم تسجيله ويكون خاصا به فقط، وعليه أن يحتفظ بسريته، والذى يعتبر الدخول به إلى موقع المصلحة بمثابة اعتراف من الممول بصحة كل ما ورد بالإقرار ولايجوز الطعن فيه؛ لأنه يعد بمثابة توقيع إلكترونى لايجوز العدول عنه.

وأشار إلى أنه بعد ملئ الإقرار إلكترونيا، يسدد الممول الضريبة المصاحبة للإقرار عن طريق الدفع الإلكترونى أو بالسداد عن طريق فرع أى بنك يتعامل معه، وتسجيل رقم المدفوعة على الإقرار الخاص به.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك