البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

"الرقابة المالية" توافق على تفعيل آلية البيع والشراء فى نفس الجلسة بالقائمة "ب"

خالد النشار، نائب
خالد النشار، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية

وافقت هيئة الرقابة المالية على مقترح مقدم من البورصة المصرية بشأن بدء تفعيل آلية البيع والشراء فى نفس الجلسة، على الأوراق المالية المدرجة بالقائمة "ب" من معايير الأنشطة المتخصصة.

وقال المستشار خالد النشار، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه تم دراسة مقترح البورصة، وطرحه للحوار مع أطراف سوق رأس المال ممثلة فى الجمعية المصرية للأوراق المالية، وشعبة الأوراق المالية، بالإضافة إلى اللجنة الاستشارية للهيئة؛ بهدف مشاركتهم واستبيان إيجابيات المقترح.

وأضاف النشار، فى بيان صحفى، اليوم الثلاثاء، أن رأى الهيئة انتهى إلى الموافقة على تفعيل آلية البيع والشراء فى نفس الجلسة على الأوراق المالية المدرجة بالقائمة "ب" من معايير الأنشطة المتخصصة، مع إعطاء شركات السمسرة الحق فى تحديد قائمة الأوراق المالية التى تسمح بالتعامل عليها بتلك الآلية.

يذكر أن القائمة الثانية "ب" وفقًا لبداية جلسة التداول فى الثانى من سبتمبر 2018 تتكون من 56 ورقة مالية، ويسمح عليها بالتعامل بالهامش وقبولها كضمان حتى نسبة 80% من قيمتها السوقية وفقًا لمعايير ألا يقل رأس المال السوقى للأسهم حرة التداول عن 0.00005 من مجموع رأس المال السوقى للأسهم حرة التداول خلال فترة الدراسة، وألا يقل عدد أيام التداول على السهم عن نسبة 75% من إجمالى عدد أيام التداول الفعلية فى السوق خلال فترة الدراسة.

كما ينبغى ألا يقل المتوسط اليومى لعدد شركات السمسرة المتعاملة على السهم عن نسبة 3% من المتوسط اليومى لعدد شركات السمسرة المتعاملة فى السوق خلال فترة الدراسة، وألا يقل المتوسط اليومى لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 0،1% متعامل يوميًّا من المتوسط اليومى لعدد العملاء المتعاملين فى السوق خلال فترة الدراسة. 
وألا يقل معدل الدوران للأسهم حرة التداول عن 10% خلال فترة الدراسة، وألا يقل متوسط قيمة تداول السهم اليومى عن 0،0005 من المتوسط اليومى لتداول إجمالى الأسهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك