البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

طارق توفيق: 5,2 مليار دولار حجم التبادل التجارى"المصرى- الأمريكى" فى 8 أشهر

طارق توفيق رئيس غرفة
طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الامريكية بالقاهرة

قال طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تعد ثالث أكبر الشركاء التجاريين لمصر، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين "خلال الفترة من يناير - أغسطس 2018" 5,2 مليار دولار أمريكي.

وأكد توفيق، في كلمة له خلال مؤتمر "مصر - الولايات المتحدة مستقبل مشترك"، أن مصر تعد الثانية على مستوى أفريقيا والثالثة على مستوى الدول العربية والخامسة في الشرق الأوسط من حيث حجم الواردات الأمريكية، حيث يبلغ حجم الصادرات الأمريكية لمصر 5ر3 مليار دولار خلال نفس الفترة مرتفعا بنسبة 25% من نفس الفترة العام الماضي.

ولفت إلى أن ولاية لويزيانا تعد أكبر الولايات المصدرة لمصر بحجم صادرات بلغ مليار دولار خلال الفترة المذكورة، أي بنسبة 28,6% من إجمالي الصادرات الأمريكية إلى مصر تليها ولاية تكساس بحجم صادرات 586,3 مليون دولار أو ما يعادل 16,7%.

وأوضح أنه ووفقا لبيانات وزارة التجارة الأمريكية بلغ حجم الاستثمارات المباشرة حاليا 9,9 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2018، أي ما يمثل19,6% من إجمالي الاستثمارات الأمريكية في أفريقيا و14,2% من الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه بنهاية يونيو 2018، فإن مصر تعد ثاني أكبر الحاصلين على الاستثمارات الأمريكية المباشرة في القارة السمراء بعد جنوب أفريقيا.

ونوه بأن الولايات المتحدة تعد ثالث أكبر مستثمر أجنبي في مصر بعد المملكة المتحدة وبلجيكا بحجم استثمارات يصل إلى 1,6 مليار دولار في الفترة من الربع الأول إلى الربع الثالث من العام المالي المنتهي 2017 - 2018.

وأفاد بأن أكبر الشركات الأمريكية المستثمرة في مصر هي (أباتشي) حيث يبلغ إجمالي استثماراتها ما يزيد على 17 مليار دولار وهناك شركات أمريكية أخرى تعمل في مصر منها جنرال موتورز وجونسون رند جونسون وغيرها حيث تعتبر تلك الشركات مصر كمحطة رئيسية للأعمال في المنطقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك