البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

حازم حجازى: إعادة هيكلة قطاع التجزئة المصرفية..وطرح "الإنترنت بانكنج" خلال 2019

حازم حجازى، نائب
حازم حجازى، نائب رئيس بنك القاهرة

ضخ مليارى جنيه بقطاع تمويلات الأفراد قبل نهاية 2018
التعاقد على 600 ماكينة صراف آلى جديدة
نسعى للوصول بعدد البطاقات بالبنك إلى 2 مليون بطاقة خلال 2018
ضخ 220 مليون جنيه ضمن مبادرة التنمية المحلية «مشروعك»

كشف حازم حجازى، نائب رئيس بنك القاهرة، عن استراتيجية البنك خلال الفترة المقبلة، والتى تقوم على التنوع فى طرح المنتجات الجديدة والإلكترونية فى ضوء اهتمام الدولة بالتحول الرقمى وزيادة حصيلة المدفوعات الإلكترونية وتقليص المعاملات النقدية «الكاش».

وأضاف فى حواره لـ«المصدر»، أن البنك يستهدف الوصول بتمويلات الأفراد إلى 25 مليار جنيه قبل نهاية العام الجارى، موضحًا أن البنك سيطرح منتج الموبايل والإنترنت بانكنج خلال 2019.. وأشار إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمثل نحو 12% من المحفظة الائتمانية بالبنك، ومن المخطط زيادتها إلى 30 مليار جنيه بنهاية عام 2022.

وإلى نص الحوار:

- كيف تقيم الوضع الاقتصادى فى الفترة الراهنة بعد اقتراب مرور عاميين على قرار تحرير سعر الصرف؟

الوضع الاقتصادى يسير فى المسار الصحيح بفضل قرارات الدولة الإصلاحية وعلى رأسها قرار تحرير سعر الصرف، خاصة فى ظل تحسن العديد من المؤشرات الاقتصادية، مثل مؤشر تحويلات المصريين بالخارج وزيادة حصيلة الصادرات ورسوم قناة السويس، كما أن هناك الكثير من مؤسسات التمويل الدولية أبدت تفاؤلها بالاقتصاد المصرى، وتوقعات بجذب العديد من الاستثمارات للسوق المصرية خلال المرحلة القادمة.

- ماهى استراتيجية بنك القاهرة لقطاع تمويلات الأفراد والمشروعات الصغيرة خلال المرحلة القادمة؟

يسعى بنك القاهرة إلى طرح منتجات للأفراد تلبى كافة احتياجات العملاء للوصول لقاعدة كبيرة من العملاء، بجانب التوسع فى طرح المنتجات الإلكترونية وزيادة ماكينات الصراف الآلى، وقام البنك بعمل دراسة لتغيير شعار البنك وواجهات ومقار الفروع، ويسعى البنك إلى التوسع بقوة فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وأن يكون البنك ضمن البنوك الرائدة فى هذا المجال خلال الـ4 سنوات المقبلة.

- وما هو حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك؟

بلغ حجم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك نحو 7.4 مليار جنيه، منها نحو 3.8 مليار جنيه للتمويل متناهى الصغر و3.6 مليار جنيه للصغيرة والمتوسطة ومن المستهدف الوصول بها إلى 8 مليارات جنيه قبل نهاية عام 2018.

- وماذا عن مشاركة البنك ضمن مبادرة البنك المركزى للشركات الصغيرة والمتوسطة؟

تستحوذ تمويلات مبادرة البنك المركزى لشركات الـSMEs على نحو 80 % من حجم المحفظة بقيمة نحو 2.9 مليار جنيه.

- وماذا عن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من المحفظة الائتمانية؟

تستحوذ تمويلات البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على نسبة 12 % من المحفظة الائتمانية ومن المستهدف الوصول بها إلى النسب المقررة والبالغة 20 % خلال العاميين المقبليين، ويستهدف البنك الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إلى 30 مليارات جنيه بنهاية عام 2022.

- وكم يبلغ عدد عملاء التمويل متناهى الصغر بالبنك؟

سجل عدد عملاء التمويل متناهى الصغر أكثر من 192 ألف عميل موزعين على عدة نشاطات، وتبدأ القروض من 5 آلاف جنيه إلى 100 ألف جنيه.

- وما هو حجم التمويلات التى قام البنك بضخها ضمن مبادرة التنمية المحلية «مشروعك»؟

قام البنك بضخ تمويلات بقيمة تصل إلى 220 مليون جنيه ضمن المبادرة، بمشاركة عدد بنوك بالمبادرة على رأسهم بنوك الأهلى ومصر.

- وماذا عن تمويلات البنك ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى؟

قام البنك بتمويل 18 ألف عميل بقيمة 1.6 مليار جنيه ضمن المبادرة ومن المستهدف الوصول بها إلى 2 مليار جنيه بنهاية عام 2018، من خلال ضخ قروض جديدة بقيمة 400 مليون جنيه.

- وماذاعن محفظة تمويلات الأفراد بالبنك والمستهدف قبل نهاية العام الجارى؟

بلغت حجم محفظة تمويلات الأفراد والتمويل متناهى الصغر بالبنك نحو 23 مليار جنيه ومن المستهدف الوصول بها إلى 25 مليار جنيه قبل نهاية العام الجارى.

- وهل هناك منتجات جديدة يسعى البنك لطرحها خلال الفترة المقبلة؟

نسعى إلى تنوع منتجات الأفراد بالبنك وطرح منتجات تلبى متطلبات كافة شرائح العملاء، وتم طرح منتج قرض الأعمال الشخصى بتمويل يصل إلى مليون جنيه، بجانب منتجات أخرى لبطاقات الائتمان والبطاقات مسبقة الدفع، بجانب منتج بطاقة جديد مع نادى أرسنال الإنجليزى.

- وكم يبلغ عدد البطاقات ببنك القاهرة والمستهدف خلال المرحلة المقبلة؟

يصل عدد البطاقات إلى 1.8 مليون بطاقة منها نحو 60 ألف بطاقة ائتمان Credit Card، ونستهدف الوصول بعدد البطاقات إلى 2 مليون بطاقة خصم، وبطاقات الائتمان إلى 70 ألف ائتمان «كريديت كارد».

- وهل توجد منتجات إلكترونية يسعى البنك لتدشينها خلال المرحلة المقبلة؟

يسعى بنك القاهرة إلى طرح منتجات لتعزيز الانتشار الرقمى ومواكبة التحول الرقمى ويجرى البنك إعادة هيكلة كاملة لنظام البنك الإلكترونى، ومن المستهدف طرح منتجات كالموبايل بانكنج والإنترنت بانكنج خلال عام 2019، كما يوجد لدى البنك نحو 700 ماكينة صراف آلى ATM، وتم التعاقد مؤخرًا لتشغيل نحو 600 ماكينة جديدة، ومن المتوقع الانتهاء من تدشينهم خلال الـ6 أشهر المقبلة.

- كم تبلغ شبكة فروع البنك وما الفروع المستهدفة خلال عام 2018؟

يمتلك البنك نحو 218 مكتب وفرع ومن المستهدف افتتاح 15 فرعًا جديدًا خلال المرحلة المقبلة، ومن المقرر قيام البنك بافتتاح الفروع الذكية خلال الفترة المقبلة.

- وماذا عن توسعات البنك الخارجية؟

يعتزم بنك القاهرة افتتاح مكتب تمثيل فى الإمارات العربية المتحدة قبل نهاية العام الجارى، من أجل توسيع نطاق الأعمال، ودعم التجارة الخارجية لمصر مع منطقة الخليج.
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك