البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

5 جهات جديدة تنضم لمبادرة التمويل العقارى قبل نهاية 2018

 مى عبدالحميد، رئيس
مى عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى

تسعى 5 جهات جديدة للانضمام إلى مبادرة التمويل العقارى قبل نهاية العام الحالى، لتصل عدد الجهات التى تضم بنوك وشركات تمويل عقارى إلى 28 جهة بدلاً من 23 جهة فى الوقت الحالى.

وقالت مى عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق دعم وضمان التمويل العقارى فى تصريحات خاصة لـ»المصدر»، إن الجهات الجديدة تشمل 3 بنوك، بالإضافة إلى شركتين للتمويل العقارى.

وأشارت إلى أن المبادرة تضم حالياً، نحو 18 بنكاً أبرزهم بنوك «الأهلى، مصر، التعمير والإسكان، التنمية الصناعية والعمال، قناة السويس»، بالإضافة إلى 5 شركات منها «الأولى، الأهلى، كونتكت»، مؤكدة أنه لا توجد أى معوقات حالياً أمام الجهات المشاركة حاليًا فى المبادرة.

وأوصى صندوق النقد الدولى، أواخر العام الماضى، البنك المركزى بضرورة إيقاف الممارسات الخاصة ببرامج الإقراض ذات الفائدة المنخفضة، أو تمويلها من الموازنة العامة للدولة، مرجعاً ذلك إلى أنها تقوض فعالية السياسة النقدية.

وأضافت عبد الحميد، أن قروض المبادرة تتعدى 17 مليار جنيه ومن المقرر الانتهاء من كامل الشريحة الأولى التى تم تخصيصها للمبادرة بقيمة 20 مليار جنيه قبل نهاية العام الحالى، لافتة إلى وجود مفاوضات بين البنك المركزى ووزارة المالية، لاستمرار المبادرة بنفس سعر الفائدة فى الوقت الحالى.

وكان «المركزى» قد أطلق مبادرة تمويل إسكان محدودى ومتوسطى الدخل، فى فبراير 2014، ورصد لها 10 مليارات جنيه، ارتفعت إلى 20 مليارًا، وتنص على منح التمويلات بفائدة 7 و%8 لمحدودى ومتوسطى الدخل على التوالى، وسمح فى فبراير الماضى، بتمويل الدخل أقل من 1400 جنيه، بفائدة متناقصة 5 % سنويًا.

وأضاف البنك المركزى، لها فيما بعد شريحة جديدة تحت اسم «متوسط الدخل المميَّز»، بعائد سنوى متناقص أقل دعمًا من الفئات الأخرى، يبلغ 10.5 %، بشرط ألا يزيد الحد الأقصى الشهرى للدخل عن 15 ألف جنيه للفرد، و20 ألفاً للأسرة، وأن يكون الحد الأقصى للوحدة محل التمويل 950 ألف جنيه، وسمح للشركات بالمشاركة فى مارس 2018.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك