البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

تأكيداً لإنفراد "المصدر": الحكومة توافق رسميًا على الاتفاقيات المشتركة بين مصر والصين

توقيع الاتفاقيات
توقيع الاتفاقيات بين مصر والصين - أرشيفية

وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه الأسبوع الماضى، بتاريخ 17 أكتوبر 2018، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاقية التعاون الاقتصادى والفنى بين حكومتى مصر والصين، والتى تقدم بمقتضاها الصين منحة لا ترد بقيمة 100 مليون يوان «14,5 مليون دولار» لتنفيذ مشروعات مختلفة من خلال توقيع خطابات متبادلة، والموقعة فى بكين بتاريخ 1 سبتمبر 2018.

كما وافق مجلس الوزراء أيضاً فى اجتماعه الأسبوعى بتاريخ 2 أكتوبر 2018، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن الاتفاق الإطارى بين مصر والصين، حول تقديم بنك التصدير والاستيراد الصينى تمويل ميسر لوزارة النقل المصرية مُمثلة فى «الهيئة القومية للأنفاق»، بمبلغ 4,604 مليار يوان صينى «حوالى 673,2 مليون دولار أمريكى» لاستخدامه فى تنفيذ مشروع القطار المكهرب، الذى سيخدم المدن الجديدة شرق القاهرة مروراً بالعاصمة الإدارية.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية التعاون الاقتصادى والفنى للحصول على تمويل بدون فائدة بين مصر والصين، حيث تقدم الصين بمقتضاه تمويل بدون فائدة قيمته 350 مليون يوان «51,2 مليون دولار» لصالح الهيئة القومية للأنفاق لاستكمال مشروع القطار المكهرب.

وجاء تصديق مجلس الوزراء على تلك الاتفاقيات ليؤكد، انفراد جريدة المصدر فى العدد الرابع الصادر بتاريخ 2 سبتمبر 2019، بنشر تفاصيل تلك الاتفاقيات، وتناقلتها وكالات الأنباء المختلفة.

وكانت «المصدر» قد انفردت بنشر تفاصيل الاتفاقيات التى تم توقيعها بين مصر والصين على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى بكين، فى الفترة من 1 إلى 4 سبتمبر الماضى، فى العدد الصادر بتاريخ يوم الأحد 2 سبتمبر الماضى، ووقعت مصر والصين عددًا من العقود التنفيذية والاتفاقيات الاطارية الاستثمارية لتنفيذ مشروعات فى مجالات الكهرباء والبترول والإسكان بحوالى 21,2 مليار دولار، بالإضافة إلى اتفاقيات حكومية فى مجال التعاون الفنى والاقتصادى بين البلدين بحوالى 738 مليون دولار.

ونشرت «المصدر» أن الاتفاقيات الحكومية التى وقعتها وزارتى «الاستثمار والتعاون الدولى» والتجارة والصناعة» تتمثل فى توقيع اتفاق فنى تعاونى – قرض بدون فائدة - لمشروع القطار الكهربى «العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية»، بقيمة 51,2 مليون دولار، بالإضافة إلى اتفاقية إطارية لمشروع قرض ميسر للقطار الكهربى «العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية» بقيمة 673,2 مليون دولار.

وضمت الاتفاقيات الحكومية توقيع اتفاقية تعاون فنى واقتصادى بين البلدين بقيمة 14,5 مليون دولار، «كمنحة لا ترد» بالإضافة إلى اتفاقية قائمة المشروعات ذات الأولوية للجنة المصرية الصينية لرفع القدرات الإنتاجية، وقعتها وزارة «التجارة والصناعة» مع «الاستثمار» مع الجانب الصينى.

وتتمثل العقود التنفيذية والاتفاقيات الإطارية الاستثمارية فى تنفيذ مشروع محطة الضخ بجبل عتاقة بقيمة 2,7 مليار دولار ومشروع توليد الكهرباء باستخدام الفحم بالحمراوين بقيمة 4,4 مليار دولار، واتفاق إطارى لرفع كفاءة وتحديث الشبكة القومية لنقل الكهرباء بقيمة 450 مليون دولار وقعت تلك الاتفاقيات وزارة الكهرباء المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك