البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

شريف فتحى: "عناية للرعاية الصحية" تستهدف 220 مليون جنيه أقساط خلال العام الجارى

شريف فتحى، العضو
شريف فتحى، العضو المنتدب لشركة عناية لإدارة الرعاية الصحية

- قطاع الرعاية الصحية يدرس سلبيات فرض «القيمة المضافة»
- تسوية تعويضات بقيمة بقيمة 200 مليون جنيه خلال العامين الماضيين
- خطة استراتيجية ثلاثية لتحقيق %20 نمو سنوى بحجم الأعمال

كشف الدكتور شريف فتحى، العضو المنتدب لشركة عناية لإدارة الرعاية الصحية، عن استراتيجية شركته خلال المرحلة المقبلة لزيادة محفظة أقساطها المسندة لشركات التأمين المتعاقدة معها مرتكزة على تدعيم قاعدة الرأسمالية بجانب التوسع بالمنتجات الجديدة.

وأضاف فتحى خلال حواره مع «المصدر»، أن شركات الرعاية الصحية تسعى مع شركات التأمين المزاولة للنشاط الطبى بالسوق المصرية، لبحث آليات مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة بالسوق. 

وإلى نص الحوار..

- ماذا عن التحديات الاقتصادية الراهنة التى تواجه نشاط التأمين الطبى؟

مازال ارتفاع أسعار الأدوية والخدمات الطبية المختلفة على رأس التحديات التى تواجه نشاط التأمين الطبى والرعاية الصحية بمصر خلال الفترة الراهنة، وتسببت هذه الزيادة فى تدنى نتائج الشركات فى هذا الفرع التأمينى، وخاصة فى ظل زيادة أسعار مقدمى الخدمة من المستشفيات والعيادات الخاصة، وهو ما انعكس على زيادة القسط التأمينى الواقع على عاتق العميل، وهو ما أحجم بعض العملاء عن الحصول على تغطيات التأمين الطبى، لذا يجب إعداد دراسة جدوى للسوق ومناقشة تأثير هذه الخسائر لتحديد آليات القضاء عليها فى الفترة المقبلة.

- وماهو تأثير تلك الزيادة على تعويضات التأمين الطبى المسددة من الشركات؟

أسهمت الزيادة فى أسعار الأدوية والخدمات الطبية فى ارتفاع معدلات التعويضات المسددة من شركات التأمين فى الفرع الطبى، نتيجة تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار بالسوق المصرية، حيث أن أغلبية المستلزمات الطبية مستوردة من الخارج، بجانب زيادة أسعارالخدمات بالمستشفيات، وخاصة مع دخول الاستثمارات الأجنبية والخليجية.

وساهمت تلك التحديات فى زيادة الأقساط التأمينية، وزيادة التعويضات المسددة فى هذا الفرع التأمينى.

- وهل توجد تحديات أخرى تواجه شركات الرعاية الصحية خلال الفترة الراهنة؟

نعم، لايزال قطاع الرعاية الصحية يسعى إلى إيجاد آلية للتغلب على التأثير السلبى لفرض ضريبة القيمة المضافة على شركات الرعاية الصحية وخاصة العاملة بنظام الطرف الثالث فى قطاع التأمين، والمعروفة بشركات الـ»TPA»، موضحاً أن الشركات تعقد اجتماعات دورية مع مصلحة الضرائب للتوصل إلى حل بشأن ذلك، من خلال جمعية شركات الرعاية الصحية.

- وماذا عن نتائج أعمال شركة عناية للرعاية الصحية؟

بلغ حجم الأقساط المدارة لصالح شركات التأمين المتعاقدة مع عناية إلى نحو 200 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى، ونستهدف زيادتها إلى نحو 220 مليون جنيه بنهاية العام الجارى؛ مقابل نحو 150 مليون جنيه أقساط مسندة لشركات التأمين خلال العام الماضى.

كما قامت الشركة بتسوية تعويضات نيابة عن شركات التأمين لمقدمى الخدمة المتعاقد معهم بقيمة 200 مليون جنيه خلال العامين الماضيين، حيث تتولى الشركة تسوية هذه التعويضات بمعدل نحو 20 مليون جنيه شهرياً.

- وماذا عن الخطة الثلاثية للشركة خلال المرحلة المقبلة؟

نستهدف معدلات نمو تتراوح بين 15 – 20 % سنوياً بمحفظة الأقساط المدارة لصالح شركات التأمين المتعاقدة مع الشركة خلال الـ3 سنوات المقبلة، لنصل بها إلى نحو 255 مليون جنيه خلال 2019، ثم حوالى 290 مليون جنيه خلال 2020، يليه 330 مليون جنيه خلال 2021.

كما نهدف زيادة عدد عملاء الشركة بنحو 20 ألف عميل جديد خلال العام الجارى، ليصل إجمالى العملاء إلى 140 ألف، مرتكزةً على استراتيجية التوسع بإدارة وثائق التأمين الفردى خلال المرحلة المقبلة.

- هل توجد نية لزيادة رأسمال الشركة خلال الفترة المقبلة؟

تم الانتهاء فعلياً من كافة الإجراءات الإدارية والقانونية لضخ 1.5 مليون جنيه زيادة فى رأسمال الشركة البالغ 8.5 مليون جنيه ليصل إلى 10 ملايين جنيه، وذلك ضمن خطة الشركة الاستراتيجية التى تستهدف من خلالها رفع الملاءة المالية خلال الــ3 سنوات القادمة، عبر زيادة رأسمالها إلى 15 مليون جنيه، حيث من المقرر ضخ مليونى جنيه زيادة رأسمال الشركة العام المقبل ليصل إلى 12 مليون جنيه.

- وماذا عن خطة الشركة للتوسع الفنى والجغرافى؟

نعتزم الانتقال إلى مقر رئيسى جديد العام المقبل بمنطقة وسط القاهرة، كما ننتظر تحسن الظروف الاقتصادية وانتعاش القطاع للبدء فى خطتنا للتوسع الجغرافى بافتتاح فروع جديدة بمناطق الدلتا والقناة والصعيد، وذلك بجانب فرع الإسكندرية.

ونهدف خلال الفترة المقبلة إلى تطوير الخدمات المُقدمة لشركات التأمين والعملاء بجانب التوسع بإدارة الشركة لوثائق التأمين الطبى الجماعى، وكذلك بوثائق التأمين الطبى متناهى الصغر خلال المرحلة القادمة، فى ظل تواجد فعلى للتمويل متناهى الصغر بالسوق المصرية للبدء فى طرح منتجات تأمين طبى تتلائم مع هذا النشاط والتوسع بها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك