البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"مدبولى" يوجه بتطوير صناعة الدواجن.. ويؤكد: توفر الأمن الغذائى لمصر

مصطفي مدبولي رئيس
مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع

أثني الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، على ما تحقق من طفرات إنتاجية فيما يخص إنتاج مصر من الدواجن وبيض المائدة، مؤكداً أهمية هذا القطاع في تحقيق الأمن الغذائي لمصر، وتوفير مصادر بروتين صحية بأسعار أقل من اللحوم الحمراء.

وشدد "مدبولى" علي ضرورة الاستمرار في تطوير الثروة الداجنة في مصر وزيادة الإنتاج من أجل العمل على خفض الأسعار، معلنا تقديم التيسيرات الممكنة، والعمل على توفير الأراضى اللازمة لإقامة هذه المشروعات.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  لمتابعة تطور صناعة الدواجن وسبل تنمية الثروة الداجنة في مصر، بحضور مني محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والإنتاج الداجني .

وقال نادر سعد المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء ، إنه تم خلال الاجتماع استعراض معدلات تطور صناعة الدواجن في مصر منذ عام 1980 وحتى عام 2017، والتي بدأت بالاعتماد على الاستيراد وصولاً إلى ما تحقق الان بالاعتماد على الإنتاج المحلي، حيث تقدر إجمالي استثمارات الإنتاج الداجني والخدمات الصناعية المرتبطة بها بنحو 64,5 مليار جنيه، ويعمل بها ما يقرب من مليونين وخمسمائة ألف عامل ما بين عمالة مباشرة وغير مباشرة.

وتمت الإشارة إلى أن الطاقة الإنتاجية للإنتاج المحلي من دجاج التسمين وصلت في عام 2017، إلى مليون وواحد وثلاثون وثمانمائة ألف طائر في العام، بينما وصل الإنتاج المحلي من بيض المائدة خلال عام 2018 إلى 13 مليار بيضة حققت لمصر اكتفاءً ذاتياً من هذا المنتج.

واستعرضت مني محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والإنتاج الداجني، إنجازات قطاع الثروة الداجنة حيث تم إنشاء قواعد بيانات صناعة الدواجن من خلال رفع إحداثيات إجمالي 25335 مزرعة ومنشآة ثروة داجنة باستخدام أجهزة الGPS خلال عامي 2017 و2018.

كما تم تفعيل تراخيص تشغيل مزارع ومشروعات الثروة الداجنة حيث ساهمت عمليات مراجعة إجراءات منح تراخيص التشغيل في وصول إجمالي عدد ما تم منحه من تراخيص تشغيل منذ عام 2017 وحتي تاريخه 8334 ترخيصاً لمنشأة ثروة داجنة، ويأتي ذلك بالإضافة إلي ما كان قائماً من المزارع المرخصة حتي نهاية عام 2016 بإجمالي 1362 منشأة ثروة داجنة.

وأوضح المتحدث أنه تم التأكيد، خلال الاجتماع، على أهمية الاستمرار في تشجيع إقامة مشروعات الإنتاج الداجني بالظهير الصحراوي والمحافظات الصحراوية والتي تم التعاقد عليها في محافظات بني سويف وقنا ومطروح والجيزة، حيث تسهم المشروعات الخمسة المقامة بها بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 3,9 مليار جنيه، في توفير ما يقرب من 3870 فرصة عمل.

وبحسب البيان، يأتي ذلك بالإضافة إلى المشروعات الجاري دراستها حالياً في مختلف القطاعات حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروعات الإنتاج الداجني بها نحو 20,2 مليار جنيه بإجمالي 20 شركة، فيما تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروعات انتاج دجاج التسمين 19,7 مليار جنيه بإجمالي 17 مشروعا، كما تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروعات انتاج بيض المائدة حوالي 778 مليون جنيه في سبعة مشروعات.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك