البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"الخياط": تنفيذ محطات للطاقة الشمسية والرياح مع القطاع الخاص بـ400 مليون دولار

الدكتور محمد الخياط،
الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

- 40 مليار جنيه إستثمارات الهيئة.. و1265 ميجاوات قدرات الطاقة المتجددة فى مصر

- مشروعات تعريفة التغذية جذبت الشركات العربية والعالمية للاستثمار فى مصر

- مفاوضات مع سيمنس لإنشاء المرحلة الأولى من محطات الرياح بقدرة 180 ميجاوات

بلغت استثمارات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة 40 مليار جنيه خلال الفترة الأخيرة، تم توجيها لتنمية مشروعات الطاقة المتجددة من خلال إنشاء المشروعات المتنوعة، وجذبت مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة العديد من الشركات العربية والعالمية للاستثمار فى إنشاء تلك المشروعات.

وأجرت “المصدر” حواراً مع الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، للتعرف على الخطط المستقبلية لتنمية مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وجدوى تنفيذ المشروعات وسبل تنفيذ محطات الشمس والرياح بالتعاون مع القطاع الخاص.

والى نص الحوار:

- كم تبلغ استثمارات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة؟

تتجاوز استثمارات الهيئة فى مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة 40 مليار جنيه، وتم إصدار أطلس الرياح والشمس المصرى، والذى يوضح المناطق الواعدة بسرعات الرياح وسطوع الشمس والمؤهلة لإنشاء المشروعات .

- كم تبلغ القدرات المنتجة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة؟

تبلغ إجمالى القدرات المضافة 1265 ميجاوات، وتتضمن مجمع الزعفرانة لطاقة الرياح بقدرة 545 ميجاوات، ومجمع جبل الزيت لطاقة الرياح بقدرة 580 ميجاوات، ومحطة الكريمات الشمسية الحرارية بطاقة 140 ميجاوات.

- ما هى المشروعات التى تستهدف الهيئة تدشينها خلال الفترة المقبلة؟

جار تنفيذ مشروعات بقدرة 356 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 400 مليون دولار، وتتضمن مشروعين لطاقة الرياح هما توسعة محطة رياح “جبل الزيت 1” قدرة 200 ميجاوات، بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى KfW، وبنك الاستثمار الأوروبى والمفوضية الأوروبية لتصبح القدرة 240 ميجاوات، بالإضافة إلى محطة رياح بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الإسبانية بخليج السويس “جبل الزيت 3”.

كما تقوم الهيئة بتنفيذ محطة شمسية بنظام الخلايا الفوتوفولطية بقدرة 26 ميجاوات بكوم إمبو، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، كما سيتم إنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفولطية قدرة 50 ميجاوات بالمدينة نفسها بأسوان، بالتعاون مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى.

وتنوى الهيئة إنشاء محطة خلايا فوتوفولطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة، كما سيتم إنشاء محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية بقدرة إجمالية 20 ميجاوات بالغردقة بالتعاون مع اليابان، بالإضافة لمحطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة بمحافظة السويس بالتعاون مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى.

- ماذا عن استراتيجية الحكومة لنشر تطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة؟

مصر قادرة على الوصول إلى %20 من إنتاجها من الكهرباء من الطاقة المتجددة فى عام 2022، والتى سيعمل بها القطاع الخاص بشكل رئيسى.

وقامت وزارة الكهرباء بإصدار بعض التشريعات والسياسات الداعمة لتحفيز إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة المعتمدة على القطاع الخاص، منها قرار رئيس الجمهورية سنة 2015، والخاص بقانون الكهرباء، كما صدر قرار مجلس الوزراء سنة 2016، بشأن تعديل أسعار الطاقة الكهربائية الموردة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء أو لكيانات توزيع الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء المستخدمة لمصادر الطاقة المتجددة والتى تم التعاقد عليها فى المرحلة الثانية من نظام تعريفة التغذية.

- ما هى أخر تطورات مجمع الطاقة الشمسية ببنبان بأسوان ؟

إجمالى القدرات التى تم تنفيذها تقدر بحوالى 1465 ميجاوات باستثمارات تقدر بحوالى 1.9 مليار دولار، يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية “بتمويل قدره 653 مليون دولار” والبنك الأوروبى للإعمار والتنمية “500 مليون دولار”، وتقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية وهى البنوك التى تستثمر للمرة الأولى فى قطاع الطاقة المتجددة بمصر، وتم افتتاح أول محطة فى مجمع بنبان قدرة 50 ميجاوات والمملوكة لشركة إنفنيتى فى مارس 2018.

ويجرى حاليًا تنفيذ باقى المشروعات، ومن المتوقع الانتهاء من معظم هذه المشروعات خلال العام المقبل.

وهناك تواصل مستمر بين المستثمرين والمؤسسات الوطنية ممثلة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء لتذليل كافة التحديات.

- ماذا عن أزمة تحميل المستثمرين تكلفـــة ازدواج الطـريـق الرئيسى للمشـروعات فى بنبان؟

لا تعد أزمة ولكنها تعتبر أحد التحديات التى تواجه المستثمرون وهى الطريق السريع القاهرة – أسوان والذى يصل مباشرة إلى مواقع المحطات، وتم عمل طرق فرعية للربط بينه وبين موقع المشروع عبر 4 مداخل، مع وضع خطة مرورية ومناطق انتظار للسيارات والناقلات لتنظيم الدخول والخروج، وتم تصميم الازدواج لمسافة 7 كيلو متر، مع حارات تباطؤ وتسارع وسيتم تنفيذه من خلال هيئة الطرق والكبارى .

- ماهو تقييمك لمشروعات تعريفة التغذية؟ ولماذا لم يتم تعديل تعريفة مشروعات الرياح؟

أحدثت تعريفة التغذية لمشروعات الشمس والرياح نقلة نوعية فى الطاقة المتجددة بمصر فى الوقت الذى كان فيه مناخ الاستثمار محل دراسة من قبل المستثمرين، وحققت تعريفة التغذية لمشروعات الخلايا الشمسية الأهداف الاقتصادية المتمثلة فى جذب رؤوس الأموال الأجنبية وتكالب مؤسسات التمويل على الاستثمار المحلى وكذلك إتاحة فرص عمل متنوعة، مما يعكس التناغم بين أداء المؤسسات الحكومية وقدرتها على تخطى التحديات.

وأعطى ذلك مؤشر إيجابى لارتفاع شهية المستثمرين تجاه السوق المصرية، باعتباره مقصد آمن لاستثمارات طويلة الآجل تصل إلى 20 عامًا، مع منح أسعار للطاقة غير مسبوقة، مما يؤكد قدرة الطاقة المتجددة على جذب الاستثمار الأجنبى المباشر ذو المردود الإيجابى على الواجهة الاقتصادية، وتعزيز دور المؤسسات الوطنية فى تهيئة مناخ الاستثمار والحد من مخاطره وكذلك التفاعل الإيجابى مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية.

وصدر قرار متضمن تحصيل ضريبة جمركية بواقع %2 من القيمة أو الضريبة المقررة لمعدات ومكونات الطاقة الجديدة والمتجددة “طاقة الرياح – الطاقة الشمسية” وقطع الغيار الخاصة بها، وذلك فى إطار تشجيع الاستثمار فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة .

- ما هى أخر تطورات إنشاء محطات طاقة الرياح مع سيمنسو الموقعة فى عام 2015؟

هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة منحت الأرض لشركة سيمنس الألمانية لتنفيذ المرحلة الأولى من المحطات بقدرة 180 ميجاوات، وتتفاوض الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع سيمنس لخفض تكلفة إنتاج الكيلووات من مشروعات الرياح، التى ستنفذها الشركة الألمانية بقدرة 2000 ميجاوات، باستثمارات تصل إلى 2 مليار دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك