البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«التعويم» يدفع ميزان المدفوعات لتحقيق فائض بقيمة 12.8 مليار دولار

البنك المركزى - صورة
البنك المركزى - صورة ارشيفية

دفع قرار التعويم الذى تم اتخاذه فى الثالث من نوفمبر 2016، إلى تحقيق ميزان المدفوعات فائضًا بقيمة 12.8 مليار دولار نهاية العام المالى الماضى، وفقًا لبيانات حديثة صادرة عن البنك المركزى المصرى نهاية الأسبوع الماضى.

ومن المعروف أن ميزان المدفوعات يُقيس معاملات مصر مع العالم الخارجى فى شكل تدفقات للداخل والخارج، ويتكون من حساب المعاملات الجارية وحساب المعاملات المالية والرأسمالية.

وكشف المركزى خلال تقرير حول ميزان المدفوعات، إلى تراجع العجز فى حساب المعاملات الجارية إلى 6 مليارات دولار نهاية العام المالى الماضى، مقابل 14.4 مليار دولار نهاية العام المالى قبل الماضى، فى حين حقق ميزان المعاملات المالية والرأسمالية صافى تدفقات للداخل بقيمة 22 مليار دولار خلال العام المالى الماضى، مقابل 31 مليارًا خلال العام المالى قبل الماضى.

وفى السياق، قال البنك المركزى، إن صافى الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر بلغ 7.7 مليار دولار خلال العام المالى الماضى، مقابل 7.9 مليار دولار فى العام المالى السابق.

وأشار إلى أن إجمالى تدفق الاستثمار للداخل بلغ 13.2 مليار دولار فى حين سجل إجمالى التدفق للخارج 5.4 مليار دولار، مُضيًفا أن صافى الاستثمار فى قطاع البترول بلغ 4.5 مليار دولار.

وكشف المركزى عن سداده صافى التزامات للعالم الخارجى بقيمة 3.9 مليار دولار خلال العام المالى الماضى.

ويبلغ إجمالي الدين الخارجى لمصر 92.64 مليار دولار في نهاية يونيو الماضى، وفقًا لتصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولى.

كما أشارالبنك المركزى إلى ارتفاع تحويلات الشركات الأجنبية العاملة فى مصر، إلى 7.1 مليار دولار خلال العام المالى الماضى، مقابل 5 مليارات دولار خلال العام المالى قبل الماضى.

يذكر أن مدفوعات دخل الاستثمار تتكون من بنود تحويلات الفوائد والتوزيعات على السندات، وتحويلات أرباح الشركات البترولية وغير البترولية، والأرباح المحتجزة، وفوائد الدين الخارجى، والمدفوعات الأخرى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك