البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

ولي العهد السعودي: طرح أسهم "أرامكو" للاكتتاب بحلول 2021

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة إن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي أصر على أن الخطة المتعثرة لبيع أسهم في العملاق النفطي أرامكو ستسير قدما، واعدا بطرح عام أولي بحلول 2021 ومتمسكا برأيه الطموح بأن قيمة الشركة المملوكة للدولة تبلغ تريليوني دولار أو أكثر.

وقال الأمير محمد بن سلمان عن توقيت الطرح العام الأولي في مقابلة مع بلومبرج في العاصمة السعودية الرياض "أعتقد أنه أواخر 2020 أو مطلع 2021"، وأضاف قائلا "المستثمر هو الذي سيقرر السعر... أعتقد أنه سيكون فوق تريليوني دولار، لأنه سيكون ضخما".

وأضاف الأمير محمد إن الحكومة السعودية ستحتفظ بأسهم أرامكو بعد الطرح العام الأولي ولن تحولها إلى صندوق الثروة السيادية للبلاد كما كان مخطط أصلا.

وقال التقرير إن صندوق الاستثمارات العامة سيحصل على 70 مليار من بيع حصته في عملاق البتروكيماويات السعودي سابك بالإضافة إلى 100 مليار دولار التي تأمل البلاد بجمعها من الطرح العام الأولي لأرامكو.

وأضاف التقرير أن الأمير محمد قدم جدولا زمنيا مفصلا لخطته بشأن أرامكو قائلا إنه بعد أن يكتمل الإتفاق مع سابك في 2019، فإن الشركة ستحتاج إلى عام مالي كامل قبل أن تتمكن من المضي قدما لبيع الأسهم إلى الجمهور.

وقال ولي العهد إن صندوق الثروة السيادية الرئيسي للمملكة سيتجاوز المستوى المستهدف له البالغ 600 مليار دولار بحلول عام 2020، في إطار المساعي الرامية لتقليص اعتماد الاقتصاد على النفط ، "نحن الآن فوق 300 مليار دولار، ونقترب من 400 مليار دولار، المستوى الذي نستهدفه في 2020 هو حوالي 600 مليار دولار، "أعتقد أننا سنتجاوز ذلك الهدف في 2020“.

وأضاف أن صندوق الاستثمارات العامة، الذي توجد أكثر من 50 % من استثماراته في السعودية، سيستثمر في أماكن أخرى العام القادم.

وأشار إلى أن الصندوق سيستثمر 45 مليار دولار أخرى في صندوق رؤية سوفت بنك، أكبر صندوق للاستثمار المباشر في العالم، الذي تدعمه مجموعة سوفت بنك اليابانية وصندوق الاستثمارات العامة ويستثمر في قطاعات للتكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

وقال الأمير محمد "حققنا استفادة ضخمة من "الخمسة والأربعين مليار دولار" الأولى، ما كنا، كصندوق الاستثمارات العامة، لنضع 45 مليار دولار أخرى لو لم نشهد دخلا ضخما في العام الأول للخمسة والأربعين مليار دولار الأولى".

وأضاف الأمير محمد إن البلدة الأولى في نيوم ستكون جاهزة في 2019 أو 2020 وإنه سيتم الانتهاء من المنطقة بكاملها بحلول 2025.

وقال ولي العهد "في عام 2019، سنقوم بخصخصة أكثر من 20 شركة، غالبيتها في قطاعات المياه والزراعة والطاقة وبعضها في الرياضة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك