البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

عاطف الزيبق: ارتفاع حجم أصول "الدلتا لتأمينات الحياة" إلى مليار جنيه.. و293 مليون جنيه للأقساط

عاطف الزيبق العضو
عاطف الزيبق العضو المنتدب لشركة الدلتا لتأمينات الحياة

كشف عاطف الزيبق، العضو المنتدب لشركة الدلتا لتأمينات الحياة، عن استراتيجية شركته خلال المرحلة المقبلة والتى ترتكز على 4 عوامل رئيسية تتضمن تطوير الآليات التسويقية للمنتجات والوثائق الصادرة من الشركة، بجانب الانتشار الجغرافى، بالإضافة إلى تدعيم القاعدة الرأسمالية للشركة، وطرح منتجات جديدة.

وأضاف الزيبق فى حوار مع «المصدر»، أن الشركة تسعى خلال المرحلة المقبلة، لزيادة حصتها بين شركات تأمينات الحياة مدعومةً بخطة تعظيم محفظة الأقساط وزيادة معدلات ربحية الشركة، عبر التوسع بوثائق التأمين الجماعى والتى تسهم فى زيادة عدد العملاء بصفة دورية.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف معدلات نمو تصل إلى %20 خلال العام المالى الجارى 2017 - 2018، مدعوماً بالعوامل الرئيسية التى تضمنتها استراتيجية الشركة بالإضافة إلى توقعاته بنمو نشاط تأمينات الحياة خلال المرحلة المقبلة. 

وإلى نص الحوار:

■ ماذا عن نتائج المركز المالى للشركة خلال العام المالى الماضى؟

حققت الشركة إجمالى أقساط مباشرة بقيمة 293 مليون جنيه خلال العام المالى 2017 - 2018، مقابل 124.7 مليون جنيه خلال العام المالى 2016 –2017، بمعدل نمو %133، وبحصة أقساط إعادة التأمين الصادرة، بلغت حوالى 13.7 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى.

وبلغت إجمالى إيرادات الشركة حوالى 198.9 مليون جنيه خلال العام المالى 2017 – 2018، كما بلغ فائض النشاط المحق بالشركة حوالى 38.7 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى؛ مقابل 36.9 مليون جنيه خلال العام المالى 2016-2017.

■ وما هو حجم التعويضات المسددة لعملاء الدلتا لتأمينات الحياة؟

سددت الشركة إجمالى تعويضات بقيمة بلغت حوالى 102 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى، مقابل 81.5 مليون جنيه خلال العام المالى السابق له، بمعدل نمو %25، بينما بلغت حجم التعويضات المستردة عن عمليات إعادة التأمين الصادر نحو 9 ملايين جنيه.

■ وماذا عن محفظة استثمارات الشركة وحجم الأصول بنهاية يونيو الماضى؟

بلغت استثمارات الشركة نحو مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى، وبلغ صافى الدخل من الاستثمارات نحو 132 مليون جنيه، وتتوزع المحفظة الاستثمارية بين أدوات الدين العام من أذون الخزانة والسندات الحكومية، بجانب شهادات الاستثمار وودائع البنوك بالإضافة إلى بعض الاستثمارات العقارية.

كما ارتفعت إجمالى أصول الشركة إلى مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى؛ بينما ارتفعت المخصصات الفنية لتصل إلى 897 مليون جنيه بنهاية العام المالى الماضى 2017 - 2018.

■ ما هى أبرز خطط التوسع الجغرافى للشركة؟

تم زيادة فروع الشركة إلى 20 فرع خلال العام الماضى، وتسعى الشركة لافتتاح 3 فروع جديدة خلال العام المالى الجارى 2018 - 2019، ببعض مناطق الدلتا والصعيد نظراً لكونها من المناطق الاستثمارية الواعدة، وتعمل الشركة على تحقيق التوسع الجغرافى بالشركة وفقاً لاستراتيجية ترتكز على دراسة المواقع المقرر التوسع بها، يليه البدء فى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإعداد فروع متكاملة لنشر اللامركزية فى تعاملات الشركة مع العملاء، وذلك بالتزامن مع تطوير شبكة فروع الشركة الحالية، كما نعمل خلال الفترة الراهنة على تنمية الجهاز الإدارى والإنتاجى بالشركة عبر عقد بعض الدورات التدريبية، وتنمية المهارات الفنية الخاصة بقطاع المبيعات وبما يتوافق مع ضوابط وقواعد تنظيم قطاع التأمين من الهيئة العامة للرقابة المالية.

■ وماذا عن خطة تدعيم رأسمال الشركة؟

نعتزم ضخ 15 مليون جنيه زيادة برأسمال الشركة خلال العام المالى الجارى، ليصل إلى 85 مليون جنيه، وتم ضخ 10 ملايين جنيه خلال العام المالى الماضى، زيادة برأسمال الشركة ليصل إلى 70 مليون جنيه، وتم تمويل هذه الزيادة من هيكل المساهمين والذى يضم شركة الدلتا للتأمينات العامة والممتلكات بنحو %99.

■ وما أبرز ملامح استراتيجية تطوير الآليات التسويقية للشركة؟

سيتم التوسع خلال الفترة المقبلة فى فروع بنك الاستثمار العربى المتعاقد معه، لترويج منتجات الشركة عبر فروعه وفقاً للضوابط الصادرة من البنك المركزى المصرى والهيئة العامة للرقابة المالية لنشاط التأمين البنكى، حيث تم البدء فى ترويج المنتجات عبر 4 فروع لبنك الاستثمار العربى كمرحلة أولى لتنفيذ بروتوكول التعاون المُبرم بين الشركة والبنك؛ ومن المقرر تغطية كافة فروع البنك خلال العام المقبل، بالتوازى مع الخطة التوسعية للبنك، كما يتم التفاوض فى الوقت الحالى، مع بنك أخر لزيادة شبكة الشركة الترويجية، خاصة مع قرار الهيئة العامة للرقابة المالية والبنك المركزى بالسماح للبنك بالتعاقد مع 4 شركات تأمين تكافلية وتجارية بما يُسهم فى تدعيم الشركات للتوسع بهذا النشاط الترويجى.

كما نعتمد خلال الفترة الراهنة على تسويق منتجاتنا عبر الجهاز الإنتاجى للشركة وآليات البيع المباشر، بجانب الوسطاء والاتصال المباشر بين الإدارة والعملاء.

■ وهل توجد نية لطرح منتجات جديدة بالسوق خلال المرحلة القادمة؟

تسعى الشركة لطرح منتج تأمين جديد على الحياة فردى خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على المنتج ودراسة آليات تسويقه، والذى يهدف إلى جذب شرائح جديدة من العملاء لدعم محفظة الأقساط.

■ وماذا عن سداد تعويضات الحجاج؟

ننتظر التقرير النهائى حول حالات الوفاة والإصابة للحجاج المصريين لتحديد القيمة التعويضية وإيفاء كافة المستندات والأوراق المخصصة لذلك، وذلك وفقاً للوثيقة الصادرة من الشركة للتأمين على الحجاج المصريين خلال الموسم الحالى للعام الثانى على التوالى، بإجمالى تعويضات تصل 5.8 مليار جنيه، وذلك لتغطية الوفاة والعجز الكلى والجزئى المستديم للحجاج المصريين البالغ عددهم 78.138 ألف فرد، بواقع 75 ألف جنيه مبلغ تأمينى للفرد الواحد عند الوفاة والعجز الكلى، بينما يتم تحديد تعويض العجز الجزئى وفقاً لنسبة العجز.

■ وما هى رؤيتك لقطاع التأمين خلال الفترة المقبلة؟

ساهم الانتعاش الاقتصادى والمشروعات القومية الجديدة فى ازدهار نشاط التأمينات العامة والممتلكات وخاصة فيما يتعلق بفرع التأمين الهندسى، ونسعى خلال المرحلة القادمة استعادة نشاط تأمينات الحياة لازدهاره عبر التأمين الجماعى على فئات محددة، مثلما يحدث بالعمالة اليومية الغير منتظة والمقترح تدشين مجمعة لتغطيتها بعد جمع البيانات والمعلومات المطلوبة عن هذا النوع من العمالة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك