البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

"إيسترن كومبانى" تنتظر الطرح الحكومى .. والسهم عند أدنى مستوى فى 10 أشهر

محمد عثمان هارون
محمد عثمان هارون رئيس الشرقية للدخان

- السهم خالف التوقعات وتراجع إلى مستويات قياسية

- السهم أحد أكثر 5 أسهم تأثيراً فى مؤشر البورصة الرئيسى EGX30

- الشركة فى مقدمة برنامج الطروحات الحكومية بنسبة 4.5%

- تجزئة السهم نهاية سبتمبر.. والقيمة الإسمية عند 1 جنيه

خسر سهم الشرقية للدخان «إيسترن كومبانى» منذ بداية العام قرابة %16 أى ما قيمته 16 جنيهًا، إذ أغلق بنهاية جلسة الخميس الماضى، عند 86 جنيه، مقابل 102 جنيه مطلع العام، وارتفع السهم فى مطلع العام، إلى أن بلغ مستوى 142.45 جنيه بنهاية جلسة 8 مارس الماضى، وهو أعلى سعر له منذ إدراجه، إلا أنه اتخذ بعدها مسارًا هابطًا.

واتخذ السهم المسار الهابط حتى 24 مايو الماضى، عند سعر 133.3 جنيه، سار بعدها فى مسار عرضى، إلا أنه عاد للتراجع من جديد.

ولامس سهم الشرقية للدخان خلال جلسة الخميس الماضى، أدنى مستوى له فى قرابة 10 أشهر.

وحددت بحوث فاروس القابضة القيمة العادلة للسهم عند 200 جنيه فى منتصف مايو الماضى، إلا أن السهم خالف التوقعات وتراجع إلى مستويات قياسية.

وقررت لجنة القيد بالبورصة المصرية قيد تجزئة القيمة الإسمية لسهم إيسترن كومبانى، وفقاً لبيان الخميس 21 سبتمبر الجارى، وأوضحت البورصة، أنه من المقرر إدراج السهم بعد التجزئة على قاعدة البيانات اعتباراً من 27 سبتمبر 2018.

وفى وقت سابق، قالت البورصة المصرية إن إيسترن كومبانى تقدمت بمستندات قيد تجزئة القيمة الإسمية للسهم من 5 جنيهات إلى جنيه واحد، مع بقاء رأس المال المصدر، ووافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة إيسترن كومبانى فى أغسطس الماضى، على تجزئة القيمة الإسمية للسهم عقب موافقة مجلس الإدارة.

ومن المنتظر أن تناقش الجمعية العمومية للشركة توزيعات نقدية على المساهمين عن العام المالى 2017 - 2018، بنسبة %80 من رأس المال.

وأعلن وزير المالية، محمد معيط، فى وقت سابق، عن بدء خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة المصرية، بطرح شريحة جديدة من أسهم شركة الشرقية للدخان إيسترن كومبانى، واختيرت المجموعة المالية هيرميس فى وقت سابق هذا الشهر، لتكون المستشار المالى للطرح، كما تم اختيار مكتب معتوق بسيونى، مستشاراً قانونياً لطرح %4.5 من أسهم الشركة الشهر المقبل.

ويعتبر سهم الشرقية للدخان، أحد أكثر خمسة أسهم تأثيرًا فى المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30، وعادة ما تستفيد الشركات من طرح نسب أكبر منها بزيادة نسبة سيولة السهم فى البورصة.

وتسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالى قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، فى إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه، ضمن برنامج إصلاح اقتصادى بالتنسيق مع صندوق النقد الدولى للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، مما يعزز ثقة المستثمرين.

ورفعت مصر أسعار السجائر أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، وفرضت ضرائب إضافية عليها، يوجه عادة جزء منها لمواجهة الأضرار العديدة للتدخين.

وارتفعت أرباح الشركة خلال التسعة أشهر المنتهية فى مارس الماضى، بأكثر من مليارى جنيه لتصل إلى 3.4 مليار جنيه بنسبة %161.5، بدفع من نمو الإيرادات التى تجاوزت الـ 10 مليار جنيه، مقابل 7.8 مليار جنيه عن فترة المقارنة، كما أضافت الشركة إيرادًا استثنائيًا من مخصصات انتفى الغرض منها بقيمة 230.5 مليون جنيه، وبلغت الفوائد الدائنة 670.8 مليون جنيه بزيادة %88.2.

كما ارتفعت أرباح الشركة خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى مارس الماضى، إلى 1.1 مليار جنيه مقابل 451,4 مليون جنيه بنسبة زيادة %147.2.

هذا وضاعفت الشركة نمو أرباحها السنوية لتسجل نحو 3 مليارات جنيه عن السنة المالية المنتهية فى يونيو 2017، مقابل 1.5 مليارات جنيه بنهاية يونيو 2016.

ونمت أرباح الشركة بدعم من نمو إيراداتها بشكل أساسى والتى بلغت 10.5 مليارات جنيه، مقابل 7.7 مليارات جنيه عن الفترة المقابلة، وبهامش ربح، وهو يساوى حاصل قسمة مجمل الربح على الإيرادات، و%39.4 عن 12 شهرًا مقابل %29.9 عن عام المقارنة.

ونما الدخل من الاستثمار إلى 87.2 مليون جنيه، وحققت الشركة نموًا ملحوظًا فى إيراد الفوائد إلى 543.8 مليون جنيه مقابل 146.8 مليون جنيه، كما سجلت أرباحًا من فروق العملة بـ 41.5 مليون جنيه مقابل خسائر بـ 15.4 مليون جنيه عن العام المالى المنتهى فى يونيو 2016.

وبينت القوائم المالية للشركة نموًا ملحوظًا فى النقدية التى بلغت 7.2 مليار جنيه، مقابل 2.5 مليارات جنيه بنسبة %184.4، كما ارتفع المخزون بنحو %36 ليصل إلى 4 مليارات جنيه مقابل 2.9 مليارات جنيه فقط عن الفترة المقابلة.

على الجانب الآخر، نما بند الدائنون بأكثر من %150 ليبغ 5.7 مليارات جنيه، مقابل 2.3 مليارات جنيه، كما تجاوزت الأرباح المدورة 6 مليارات جنيه بنهاية يونيو 2017، مقابل 4.9 مليارات جنيه عن الفترة المقارنة.

وضاعفت إيسترن كومبانى، رأس مالها مطلع العام الماضى، عن طريق إصدار أسهم مجانية بنسبة %100 ليصل رأس مالها إلى 1.5 مليارات جنيه، مقابل 750 مليون جنيه.

وتأسست الشرقية للدخان «إيسترن كومبانى»، هى شركة مساهمة عامة تم إنشائها فى يوليو 1920، وأدرجت فى البورصة المصرية فى سبتمبر 1995، وتملك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية الحصة الحاكمة بها بنسبة %55، كما يمتلك اتحاد العاملين قرابة %6، ولدى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية 4 ممثلين فى مجلس إدارتها، وتعتبر القوائم المالية لإيسترن كومبانى قوائم غير منتظمة، إذ تبدأ سنتها المالية فى الأول من يوليو من كل عام وتنتهى شهر يونيو من العام الجديد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك